ميدل ايست آي: تزايد وحشية خاطفي الشاحنات على طريق الموت في لحج (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 13 يونيو, 2022 - 10:21 صباحاً
ميدل ايست آي: تزايد وحشية خاطفي الشاحنات على طريق الموت في لحج (ترجمة خاصة)

[ شاحنات على طريق مدمر بشدة بين مدينتي تعز وعدن 23 سبتمبر 2020 (AFP) ]

احتج محمد ، إلى جانب عشرات سائقي الشاحنات اليمنيين الآخرين ، اليوم الاثنين ، أمام المكاتب الإدارية ب الشمايتين في تعز ، مطالبين السلطات باعتقال الخاطفين الذين قتلوا الأسبوع الماضي طفلاً في لحج.

 

أكرم العزعزي ، 15 عاماً ، قُتل بالرصاص في 2 يونيو / حزيران أثناء جلوسه في الشاحنة التي يقودها والده ، وهو سائق ينقل البضائع بين تعز وعدن.

 

أثارت القضية غضبًا على وسائل التواصل الاجتماعي وبين اليمنيين في كل مكان. واحتج العديد من سائقي الشاحنات وتوقفوا عن العمل ليوم واحد للتعبير عن غضبهم. لا يزال بعض السائقين في إضراب إلى اليوم.

 

قبل خمسة أشهر أوقفني الخاطفون ووضعوا رشاش كلاشينكوف على رأسي. لم يكن لدي خيار سوى منحهم كل أموالي ”

 

محمد (53 عاما) ، الذي طلب حجب اسمه الأخير لأسباب أمنية ، كان يقود الشاحنات بين تعز وعدن منذ أكثر من 10 سنوات ويعتقد أن الطريق عبر منطقة طور الباحة التابعة لمحافظة لحج هو الأخطر بالنسبة له، مع عمليات الاختطاف الشائعة الآن.

 

أصبح الطريق هو الطريق الرئيسي بين تعز وعدن ، بعد أن أغلقت حرب اليمن طرقًا رئيسية أخرى.

 

قال محمد لموقع Middle East Eye: "عندما نسير في طور الباحة ، نشعر بأننا سنلتقي بمصيرنا في أي وقت. هذه هي معاناتنا منذ سنوات".

 

"على الرغم من أننا ندفع آلاف الريالات في كل رحلة لقوات الأمن عند نقاط التفتيش لتأمين الطريق ، إلا أنهم لا يفعلون أي شيء. عندما نخبرهم عن اختطاف زملائنا ، يقولون إنهم لا يستطيعون فعل أي شيء".

 

قال محمد إن عمليات الخطف كانت تحدث منذ سنوات ، وإن قوات الأمن كانت تطارد قطاع الطرق ، لكنها لم تعد تفعل ذلك.

 

وأضاف "قبل خمسة أشهر أوقفني الخاطفون ووضعوا رشاش كلاشينكوف على رأسي. لم يكن لدي خيار سوى منحهم كل أموالي وهاتفي. أقنعتهم بالسماح لي بالذهاب مع شاحنتي".

 

"كنت محظوظا لكن آخرين مثل العزعزي قتلوا بينما لم تفعل قوات الأمن شيئا".

 

مضغ القات معا

 

وقال مدير مديرية طور الباحة في بيان مصور ، إنه زود القوات الأمنية في لحج بأسماء الخاطفين ، لكنهم لم يفعلوا شيئًا.

 

واتهم القوات الأمنية في لحج بدعم الخاطفين ، قائلا إنهم يمضغون القات معا عند الحواجز الأمنية.

 

وأكد مصدر في طور الباحة بدء حملة لحماية الطريق لكن قتلة العزعزي وضحايا آخرين ما زالوا طلقاء.

 

ونقل الموقع عن المصدر قوله "نعلم أن هناك انعدامًا للأمن في بعض المناطق ، وهذا أمر طبيعي وسط هذا الوضع ، لكن قوات الأمن تبذل قصارى جهدها لحماية الطرق في مناطق مختلفة".

 

مهند هو سائق تاكسي في الأربعينيات من عمره ينقل الركاب بين تعز وعدن. وقال إن عمليات الاختطاف ليست ظاهرة جديدة لكن عمليات القتل تمثل تصعيداً حاداً في مستويات العنف والوحشية.

 

وقال لموقع Middle East Eye: “كان الخاطفون هناك منذ سنوات في لحج ، لكنهم اعتادوا نهب السيارات والهواتف المحمولة والأموال وممتلكات أخرى. لكنهم الآن يقتلون الركاب”.

 

"أسمي طريق طور الباحة طريق الموت".

 

قال مهند إنه عندما يواجه السائقون الخاطفين ، فإنهم عادة ما يرتبطون بالتفاوض معهم حتى لا يؤذوهم جسديًا ويأخذون المال فقط ، لكنه أكد أن الخاطفين الجدد كانوا أكثر وحشية بكثير.

 

"لقد لجأت إلى استخدام طريق بديل ، وهو عبر واد وشاق وطويل ، لكن هذا أكثر أمانًا من التضحية بحياتي والسير في هذا الطريق الخطير".

 

وقال مهند إن سائقي الشاحنات الآخرين تجنبوا هذا الطريق البديل حيث تضررت شاحناتهم بسرعة ، لذا استمروا في السير على الطريق الذي يفضله الخاطفون.

 

"عندما تسير الشاحنات بسرعة ، لا يجرؤ الخاطفون على إيقافها ، ولكن عندما تتعطل الشاحنة أو لا تستطيع التحرك بسرعة كبيرة ، تصبح هدفًا للخاطفين".

 

القبائل

 

يعتقد البعض أن الخاطفين مدعومون من قبائل محافظة لحج ، لكن السكان المحليين ينفون ذلك.

 

وقال أحمد الصبيحي ، من سكان لحج ، إن الخاطفين لا يمثلون قبائلهم ولا يدعمهم أي قبيلة.

 

وقال لموقع البريطاني"يمتلك الخاطفون أنواعًا مختلفة من الأسلحة ، وهذه هي أسلحتهم الخاصة ، وهم ليسوا أسلحة قبيلة ، لذلك هذا عمل الأفراد".

 

"أعتقد أن الأشرار موجودون في كل مقاطعة وقبيلة في البلاد ، لكن يجب أن نتحدث عن أشخاص محددين وليس قبيلة أو مقاطعة بأكملها".

 

وشار الصبيحي إلى أن الطريق آمن في الوقت الحالي لأن القوات الأمنية كانت متمركزة عليه. وأعرب عن أمله في إلقاء القبض على القتلة وتقديمهم للمحاكمة.

 

وقال الصبيحي "نحترم القانون ونأمل أن تتم معاقبة مرتكبي هذه الجرائم حتى تكون البلاد كلها آمنة".


التعليقات