بروكينغز: رحلة بايدن إلى السعودية هل ستكون فرصة لإنهاء الحرب في اليمن؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 30 يونيو, 2022 - 07:16 مساءً
بروكينغز: رحلة بايدن إلى السعودية هل ستكون فرصة لإنهاء الحرب في اليمن؟ (ترجمة خاصة)

[ الرئيس الأمريكي جو بايدن ]

عندما يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن المملكة العربية السعودية الشهر المقبل، فإن لديه فرصة لتعزيز هدفه المتمثل في إنهاء الحرب في اليمن. وقال بايدن في وقت مبكر من إدارته إن إنهاء الحرب يمثل أولوية قصوى، وهو تحول رئيسي وصحيح في السياسة عن أسلافه، وفقا للكاتب "بروس ريدل*".

 

وأضاف ريدل في تقرير على موقع معهد "بروكينز" ترجمه "الموقع بوست": في جدة، يمكنه الضغط على العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان لفعل المزيد من خلال رفع ما تبقى من الحصار المفروض على شمال اليمن وجعل الهدنة دائمة.

 

وكان فريق بايدن نشطًا للغاية بالفعل في إيصال الحرب إلى هدنة، وهي الأولى منذ عام 2016. ودخلت حيز التنفيذ في أبريل وتم تجديدها حتى أغسطس. يجب الآن تجديدها بدون حد زمني.

 

إن وقف إطلاق النار أكثر عرضة للخطر بسبب استمرار حصار المتمردين الحوثيين على تعز، ثالث أكبر مدينة في البلاد. وعرض الحوثيون فتح طرق خلفية إلى المدينة لكن ليس الطرق الرئيسية. وكان الحوثيون قد رفضوا الأسبوع الماضي اقتراح تسوية من الأمم المتحدة في محادثات في عمان بالأردن. ويمكن أن يشجع بايدن السعوديين على تقديم حوافز للحصول على صفقة لفتح تعز بالكامل.

 

إن أكبر الحوافز ستكون المزيد من تخفيف الحصار السعودي على الشمال الذي يسيطر عليه الحوثيون. يجب السماح بدخول المزيد من الوقود إلى الحديدة، الميناء الرئيسي، بالإضافة إلى كميات غير محدودة من الغذاء والدواء والإمدادات الإنسانية الأخرى. كما فتح وقف إطلاق النار مطار صنعاء أمام الرحلات الجوية التجارية إلى عمان والقاهرة بمصر. يجب فتحه إلى وجهات أخرى وتسهيل المزيد من الرحلات الجوية لليمنيين الباحثين عن المساعدة الطبية. لقد دمرت الحرب البنية التحتية الصحية في اليمن.

 

إن الحرب كارثة إنسانية حيث يموت مئات الآلاف من المدنيين اليمنيين بسبب سوء التغذية والأمراض ذات الصلة. حيث كان أطفال اليمن هم الأكثر ضعفاً. إنهاء الحرب حرفيًا سينقذ عشرات الآلاف من الأرواح، وهو إنجاز كبير في مجال حقوق الإنسان.

 

لطالما حصلت اليمن على الكثير من طعامها من روسيا وأوكرانيا، فيما أدت حربهما إلى ارتفاع أسعار الحبوب بنسبة تصل إلى 35٪.

 

يجب على بايدن أيضًا الضغط على السعوديين وشركائهم الخليجيين لسحب قواتهم من أجزاء جنوب اليمن التي يحتلونها. السعوديون في محافظة المهرة بجانب عمان والإماراتيون يسيطرون على جزيرتي سقطرى وبريم. يجب وضع كل هذه الأراضي تحت سيطرة السلطة المؤقتة الجديدة المدعومة من السعودية والتي تم إنشاؤها في أبريل لتحل محل حكومة عبد ربه منصور هادي الضعيفة. ومن غير المرجح أن يتم لم شمل اليمن في أي وقت في المستقبل المنظور، لكن يجب على الأقل استعادة وحدة أراضيها من القوات الأجنبية.

 

وسيلتقي بايدن بقادة من مجلس التعاون الخليجي في المملكة، كلهم- باستثناء عمان- انضموا إلى التدخل بقيادة السعودية في اليمن قبل سبع سنوات. يمكن للرئيس أن يشجعهم على بذل المزيد من الجهد لإعادة بناء البنية التحتية لليمن للمساعدة في التراجع عن أضرار الحرب. يجب أن يركز مشروع كبير على تحديث الميناء في عدن الخارج عن سيطرة الحوثيين.

 

كما سيتم تمثيل العراق أيضا في جدة. ويستضيف العراقيون محادثات بين السعودية وإيران لتخفيف التوترات في المنطقة واستعادة العلاقات الدبلوماسية التي قطعها السعوديون، بينما عمان جزء من العملية الجارية في بغداد. هذه العملية في مصلحة أمريكا إلى حد كبير ويجب أن يشجعها بايدن.

 

لكن الحوثيين جزء صعب للغاية من المشكلة. إنهم معادون بشدة لأمريكا، ويرجع تاريخهم إلى غزو العراق، ويرتبطون ارتباطًا وثيقًا بإيران وحزب الله، وغالبًا ما يكونون عنيدين في المفاوضات. لكنهم هنا ليبقوا. وستساعد إعادة فتح الاقتصاد اليمني على العالم في تشجيع نظام حوثي أكثر مرونة في أجزاء اليمن التي يسيطر عليها المتمردون، والتي تضم 80٪ من سكان اليمن.

 

ويتمتع بايدن بنفوذ هائل على السعوديين، الذين يتوقون إلى استعادة سمعتهم المشوهة التي تضررت من الحرب ومقتل الصحفي جمال خاشقجي. كما صاغتها مجلة الإيكونوميست مؤخرًا ، فإن أفضل طريقة لتحسين صورتك هي تحسين سياستك.

 

الولايات المتحدة هي أمر حاسم في المجهود الحربي السعودي وستظل كذلك لسنوات قادمة. لا يمكن للصين أن تقوم بدورنا أو أن تحل محل قطع الغيار الأمريكية لطائرات F-15 المقاتلة، وليست مهتمة بمواجهة الأذى الإيراني في المنطقة. لذا يجب على بايدن استخدام النفوذ الذي توفره علاقاتنا الأمنية لإخراج السعوديين من اليمن.

 

لقد أدرك السعوديون متأخرًا أن الحرب في اليمن مستنقع باهظ الثمن بالنسبة لهم ولا يكلف إيران شيئًا تقريبًا. لقد شوهت سمعتهم في العالم الإسلامي وكذلك الغرب. ومن هنا جاءت فرصة بايدن لمساعدتهم على الخروج من الفوضى التي أوصلهم بها ولي العهد بتهور قبل سبع سنوات.

 

وأعلن برنامج الغذاء العالمي للتو عن خفض كبير في المساعدات الغذائية لليمن لأن التبرعات العالمية للبرنامج منخفضة للغاية، لذا فإن الحاجة إلى المساعدة من الخليج أمر حتمي.

 

————

 

*بروس ريدل: زميل أول- فورين بوليسي، مركز سياسة الشرق الأوسط، مركز الأمن والاستراتيجية ومدير التكنولوجيا- مشروع الاستخبارات

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 

 


التعليقات