حذّرت من تكرار الأخطاء مع صالح..
حورية مشهور: لا سلام في اليمن دون عدالة انتقالية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 25 أكتوبر, 2022 - 07:03 مساءً
حورية مشهور: لا سلام في اليمن دون عدالة انتقالية (ترجمة خاصة)

[ حورية مشهور ]

قالت وزيرة حقوق الإنسان السابقة في اليمن، حورية مشهور، إن الإخفاق في تجديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في أبريل / نيسان أدى  إلى خذل الملايين من اليمنيين، لا سيما أولئك الذين يأملون في إحراز تقدم حقيقي هذه المرة في تنفيذ شروط الهدنة ، والتي تشمل الحصار على تعز - ثالث أكبر مدينة مأهولة بالسكان في البلاد، المدينة التي يحاصرها الحوثيون منذ عام 2015.

 

وأكدت مشهور -في مقال لها نشره المجلس الأطلسي " Atlantic Council" وترجمه للعربية "الموقع بوست"- أن هذه المشاورات لا تزال قاصرة عندما يتعلق الأمر بمبادئ العدالة الانتقالية.

 

وقالت "في الواقع ، لا تستند أي من عمليات السلام في اليمن حقًا إلى نهج حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية، مشيرة إلى أن الوسطاء الذين تحدثوا معها يخشون من أن معالجة قضايا العدالة الانتقالية تعقد العملية وتعيق التقدم في المفاوضات.

 

وتابعت "بالنسبة للوسطاء فإن الأولوية هي تأمين وقف إطلاق النار واسترضاء الأطراف الجالسة على طاولة المفاوضات. هذا التجاهل لحقوق الإنسان يضع مصالح أطراف النزاع فوق الآلاف ، إن لم يكن الملايين ، من الضحايا الذين تأثروا بالنزاع في اليمن".

 

إشراك النساء في العدالة الانتقالية

 

وقالت "مع استكمال الحرب عامها الثامن منذ سبتمبر 2014 هناك حاجة حقيقية لدمج مختلف مكونات العدالة الانتقالية في عملية السلام. وهذا يشمل لجان الحقيقة، والمساءلة، والتعويضات، والحفاظ على الذاكرة الوطنية، والإصلاح المؤسسي، والمصالحة الوطنية.

 

وشددت مشهور وهي وزيرة حقوق الإنسان السابقة خلال حكومة الوفاق (2012-2014) وعضو مؤسس في حركة المصالحة الوطنية، على أن يتم ذلك بطريقة تستجيب للنوع الاجتماعي ، مع الأخذ في الاعتبار على وجه التحديد احتياجات النساء والفتيات - ليس فقط كضحايا، ولكن أيضًا كأصحاب مصلحة فاعلين في آليات العدالة الانتقالية ، بما في ذلك المشاركة النشطة في جميع هيئات المصالحة الوطنية.

 

ولفتت إلى أن المرأة اليمنية  قد أثبتت بالفعل قدراتها في هذا الصدد وخارجها. عندما تم استبعادهن من المشاركة الفعالة في مسار السلام الأول للوفود السياسية الرسمية ، بما في ذلك أنشطة الوساطة المستمرة لمكتب مبعوث الأمم المتحدة، تولى نشطاء المجتمع المدني والقيادات النسائية القيادة بكفاءة في عمليات المسار الثاني.

 

وذكرت أن المرأة اليمنية صممت رؤية شاملة للسلام في اليمن، بناءً على مشاورات مع مئات من قادة المجتمع وعشرات النساء المؤثرات. تجلت هذه الرؤية في خارطة طريق السلام النسوية بدعم من مؤسسة مبادرة مسار السلام .

 

وأفادت أن ما يميز خارطة طريق السلام هذه أنها تضع المجتمع، وخاصة ضحايا النزاع، في قلب العملية وتقدم توصيات تستند إلى مبادئ حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية. على سبيل المثال، تناقش خارطة الطريق الأطفال الجنود والمختطفين والمعتقلين وانتهاكات حقوق الإنسان وآلية المساءلة الذاتية من خلال محاسبة المخالفين والمعارضين لشروط وقف إطلاق النار. وتوصي بجعل العدالة الانتقالية أولوية في مرحلتي التفاوض والانتقال ، وتدعو إلى صياغة قانون عدالة انتقالية شامل ومراعي للمنظور الجنساني.

 

لماذا العدالة الانتقالية تعود بالفائدة على الجميع؟

 

وأردفت مشهور بالقول "من المهم للوسطاء ووفود مفاوضات السلام أن يفهموا أن تدابير العدالة الانتقالية ليست في مصلحة الضحايا فحسب، بل يمكن أن تشمل مخرجًا آمنًا للمنتهكين إذا اعترفوا واعتذروا وطلبوا الصفح والتزموا بعدم التكرار والتعويض المناسب للضحايا، بهذه الطريقة يمكن إغلاق هذه الملفات بعد تحقيق رضا الضحية".

 

واستدركت "بدون ذلك، تظل ملفات الانتهاكات مفتوحة ويمكن إحالتها إلى العدالة الجنائية المحلية أو المحاكم الدولية ، مثل محكمة العدل الدولية ، إذا لم يتم إنصاف الضحايا أمام المحاكم الوطنية. وذلك لأن مثل هذه الانتهاكات لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية لا تندرج ضمن قانون التقادم".

 

وأشارت إلى أن هناك ميل للحديث عن المصالحة الوطنية كبديل أو غطاء للعدالة الانتقالية (المشار إليها في المناقشات في جهود الوساطة المحلية ، التي تريد تكرار صفقة العفو لصالح صالح لعام 2011 في اتفاقيات السلام المستقبلية).

 

واستطردت الوزيرة السابقة "المنطق وراء ذلك هو قلب الصفحة على الماضي وليس فتح هذه الملفات التي من شأنها أن تفكك الجراح. متابعة "هذا المنطق ليس جديدا. يحدث ذلك بعد كل دورة عنف في اليمن ، بما في ذلك النزاعات المسلحة بين 1962-1970 في الشمال ، وحرب 1986 في الجنوب ، والحرب بين الشمال والجنوب في 1994".

 

وتطرقت مشهور إلى أنه في الآونة الأخيرة ، في عام 2012 ، تم العفو عن الرئيس السابق علي عبد الله صالح - وجميع مساعديه - مقابل التنازل عن السلطة بعد حكم اليمن لأكثر من ثلاثة عقود. تم منح صالح ورفاقه الحماية من الملاحقة الجنائية لدوافع سياسية ، رغم أن هذه الحصانة لا تشمل مصادرة المنازل والأراضي والممتلكات الخاصة والعامة".

 

وقالت إن أولئك الذين عملوا على قانون الحصانة ودعموه ادعوا أنه سيتم إنقاذ اليمن من الوقوع في دائرة جديدة من العنف. ومع ذلك ، فقد حدث هذا الشيء على أي حال، واليوم يعتبر اليمن أكبر كارثة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية".

 

تؤكد حورية مشهور في مقالها أن "العفو ، دون معالجة جذور الصراع وأسبابه، لا يحقق السلام الدائم أو الاستقرار أو المصالحة الوطنية التي يقوم عليها التعافي المجتمعي".

 

تشير إلى أن العدالة الانتقالية نهج عادل وفعال تم تطبيقه من قبل العديد من البلدان التي شهدت حروبا أهلية عنيفة ، مثل رواندا. وهناك أمثلة على دول أخرى نجحت في تجاوز نزاعات الماضي بشكل عادل ومنصف للضحايا ، حيث جعلت المخالفين يقفون على قبح ما ارتكبوه بالاعتراف والاعتراف وتحمل المسؤولية قبل الاعتذار والاستغفار من الضحايا. الالتزام بعدم التكرار.

 

ومضت بالقول "هذا ما يجب أن يدركه أطراف النزاع والوسطاء ؛ إنهم بحاجة إلى دمج آلية مناسبة للعدالة الانتقالية في جميع عمليات السلام لضمان أن اليمن كدولة وشعب يتعافى ويتعافى بشكل مستدام". مردفة : تتساوى في الأهمية المطالب بجعل عملية السلام أكثر استجابة للعدالة الانتقالية، لا سيما من خلال تسمية المعرقين لعملية السلام ومنتهكي الهدنة واتفاقات السلام.

 

وختمت حورية مشهور "لن يصل اليمن إلى السلام بدون عملية سلام تقوم على حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين والعدالة الانتقالية"، مؤكدة أن هذه هي الطريقة الوحيدة لحماية الأجيال القادمة من دورات الصراع المتجددة وتمكينهم من العيش بكرامة وأمان وازدهار يستحقونه.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات