الجارديان: السعودية مترددة من احتضان الانتقالي وتخاف من سيطرة الحوثيين على شمال اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 24 يونيو, 2023 - 01:41 مساءً
الجارديان: السعودية مترددة من احتضان الانتقالي وتخاف من سيطرة الحوثيين على شمال اليمن (ترجمة خاصة)

[ مراسم توقيع اعلان مجلس حضرموت الوطني بالرياض ]

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية عن تردد المملكة العربية السعودية في احتضان المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا الذي يسعى إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله.

 

وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" إن السعودية مترددة في احتضان المجلس الانتقالي الجنوبي جزئياً لأنه يعني ضمناً أن الرياض استثمرت ثماني سنوات من الحرب في اليمن فقط لتفقد السيطرة على الشمال للحوثيين والجنوب لصالح المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.

 

وذكرت أن "السعوديين على خلاف متزايد مع الإمارات في اليمن، لافتة إلى أن الرياض تعمل بنشاط للحد من نفوذ المجلس الانتقالي الجنوبي في منطقة حضرموت الغنية بالنفط في الجنوب الشرقي.

 

وأشارت إلى أن الغرب حتى الآن يراهن على دولة متكاملة يتقاسم فيها الحوثيون السلطة مع الحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة.

 

وقالت الصحيفة "كان من المتوقع أن يكون السلام في اليمن من أولى ثمار التقارب السعودي الإيراني في أبريل / نيسان ، لكن على الرغم من المحادثات المباشرة غير المسبوقة بين الرياض والحوثيين واستمرار وقف إطلاق النار الفعلي ، لم يكن هناك أي تقدم".

 

وأوضحت "لم تُشرك الرياض الحكومة اليمنية المدعومة من الأمم المتحدة والمجلس الانتقالي الجنوبي في محادثاتها مع الحوثيين، على الرغم من تشكيل فريق تفاوض حكومي.

 

وقال الزبيدي إن عملية السلام توقفت وعلى أي حال كانت تستند إلى افتراضات قديمة حول القدرة على تغيير دولة موحدة. يجب إعادة تصميم محادثات الأمم المتحدة. عليهم التعامل مع الحقائق الجديدة للحوثيين في الشمال والمجلس الانتقالي عبر الجنوب. يجب أن نشارك ومناقشة المسألة الجنوبية منذ البداية ".

 

وتطرقت إلى تحرك المجلس الانتقالي الجنوبي في مايو لتوطيد نفوذه عندما أنهى حوارًا سياسيًا مطولًا حول رؤية للجنوب توج بانضمام عضوين من مجلس القيادة الرئاسي المؤلف من ثمانية أعضاء، وهو الهيئة التنفيذية للحكومة المعترف بها من الأمم المتحدة، إلى المجلس الانتقالي الجنوبي.

 

تضيف الجارديان "يود المجلس الانتقالي العودة إلى الفترة بين 1967 و 1990 عندما انقسم اليمن إلى قسمين مع دولة اشتراكية منفصلة في الجنوب".

 

وقال إن تلك الدولة لها مزاياها وعيوبها، لكنك لن تجد أبدًا أي شخص في حاجة أساسية، وكانت الدولة تحترم حقوق الإنسان. اعتدنا أن نُصنف على أننا اشتراكيون متطرفون، لكننا مدنيون منفتحون. نحن وطنيون معتدلون - لسنا إسلاميين ولا علمانيين. نحن في المركز. نحن لا نحتضن أي حركة سياسية دينية ".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات