واشنطن تحذر من تطور التهديدات للسفن المبحرة في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 28 نوفمبر, 2023 - 09:46 مساءً
واشنطن تحذر من تطور التهديدات للسفن المبحرة في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)

[ مشاهد من سيطرة جماعة الحوثي على سفينة إسرائيلية أثناء عبورها البحر الأحمر ]

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية، من تطور التهديدات للسفن المبحرة في البحر الأحمر، (غربي اليمن)، بعد تعرض سفينتي شحن تتبعان رجالا أعمال اسرائيليان لعملية احتجاز وقرصنة.

 

ونقلت وكالة "بولمبيرغ" الأمريكية عن نيل روبرتس، رئيس قسم الملاحة البحرية والطيران في جمعية لويدز ماركت قوله "لقد أظهرت الهجمات الأخيرة مخاطر متزايدة على السفن ذات الروابط الإسرائيلية".

 

وأكد أن "استخدام طائرات الهليكوبتر والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز غير موجود في كتيبات مكافحة القرصنة وسيتطلب إعادة التفكير من قبل المالكين وفرق الأمن".

 

وأشار إلى أن موجة النشاط الأخيرة تهدد بتعطيل المسار الذي يعتبر بالغ الأهمية للتجارة العالمية في كل شيء من السلع إلى السلع المصنعة.

 

وقال "لا يمكن تجنب المياه المعنية بالنسبة للسفن المبحرة بين أوروبا وآسيا عبر قناة السويس".

 

ولفت إلى أن طبيعة بعض الحوادث أثارت قلق أصحاب السفن، مشيرة إلى أن المتمردين الحوثيين صعدوا على السفينة جالاكسي ليدر في طائرة هليكوبتر، مما أظهر هجمات أكثر تطوراً، بينما أصيبت سفينة أخرى في الخليج العربي بطائرة بدون طيار.

 

وقالت الإدارة البحرية التابعة لوزارة النقل الأمريكية، أو ماراد كما هو معروف، في تنبيه يوم الاثنين: "توخي الحذر عند عبور هذه المناطق وتبقى على دراية بالتهديدات المتطورة في هذه المنطقة".

 

وفقًا لمونرو أندرسون، رئيس العمليات في شركة Vessel Protect، وهي شركة متخصصة في تأمين مخاطر الحرب البحرية، فإن معظم شركات التأمين تتقاضى بالفعل أقساط إضافية للإبحار عبر تلك المياه، ويمكن أن تزيد هذه الرسوم بشكل أكبر إذا استمرت الهجمات،

 

وقال: "لا تزال هناك مخاطر كبيرة تواجهها السوق الأوسع، مع وجود تهديدات بوقوع أضرار جانبية وخطأ في التحديد دائمًا". لافتا إلى أن بعض السفن التي تسيطر عليها إسرائيل بدأت بالفعل في تجنب المنطقة.

 

وأكد أندرسون: أن "مثل هذه الأحداث تمثل دليلاً على مخاطر أوسع نطاقاً تواجه السوق التجارية الأوسع عند التداول في مثل هذه المناطق"، في إشارة إلى خطر استهداف السفن عن طريق الخطأ.

 

 


التعليقات