الجارديان: الرد العسكري بقيادة واشنطن على هجمات الحوثي بالبحر الأحمر خطأ فادح (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 08 يناير, 2024 - 07:15 مساءً
الجارديان: الرد العسكري بقيادة واشنطن على هجمات الحوثي بالبحر الأحمر خطأ فادح (ترجمة خاصة)

[ السفينة الإسرائيلية غالاكسي ليدر التي احتجزها الحوثيون واقتادوها مع طاقمها إلى السواحل اليمنية (الجزيرة) ]

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن توجيه ضربة لجماعة الحوثي في اليمن، ردا على هجماتها على السفن في البحر الأحمر، سيخاطر بقلب وقف إطلاق النار الهش رأسا على عقب وسيؤجج نيران صراع أكبر في الشرق الأوسط.

 

وذكرت الصحيفة -في مقال للكاتب محمد بزي هو مدير مركز هاجوب كيفوركيان لدراسات الشرق الأدنى، وأستاذ الصحافة في جامعة نيويورك- ترجم أبرز ما جاء فيه "الموقع بوست" إن هجمات الحوثيين تصل إلى نقطة الغليان - لكن الرد العسكري بقيادة الولايات المتحدة سيكون خطأً فادحاً.

 

وحسب المقال فإنه "منذ أن شنت إسرائيل هجومها المدمر واجتياحها لغزة بعد هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، ظل العالم يشعر بالقلق إزاء انتشار الحرب إلى صراع أوسع يلتهم الشرق الأوسط. مشيرا إلى أنه في الأسابيع الأخيرة، تركز التهديد بتوسيع الصراع في مكان غير متوقع: اليمن، أفقر دولة في المنطقة، والتي عانت لسنوات من الحرب الأهلية".

 

وقال "إذا هاجم التحالف (حارس الازدهار) الذي تقوده الولايات المتحدة الحوثيين في الأسابيع المقبلة، فسوف يكونون حريصين على تذكير العالم بأن واشنطن وحلفائها ساعدوا في إثارة أزمة إنسانية استمرت لسنوات في اليمن".

 

وأضاف إن "الولايات المتحدة تخاطر بإشعال حريق أوسع نطاقاً من شأنه أن يؤدي إلى المزيد من البؤس في الشرق الأوسط".

 

وأشار إلى أن ميليشيا الحوثي في اليمن، بدأت أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة باتجاه إسرائيل، ثم تحركت للاستيلاء على السفن التجارية المبحرة في البحر الأحمر. وزعم الحوثيون أنهم سيمنعون السفن الإسرائيلية – أو تلك المسجلة لدى مالكيها الإسرائيليين – من المرور عبر القناة حتى توقف إسرائيل هجومها على غزة.

 

وتابع في الأسابيع الأخيرة، صعّد الحوثيون هجماتهم على سفن الشحن باستخدام الصواريخ والطائرات المسيرة والقوارب الصغيرة. ودفعت الهجمات، التي شلت حركة المرور عبر طريق تجاري حيوي يربط آسيا بأوروبا والولايات المتحدة، إدارة جو بايدن إلى إنشاء عملية بحرية دولية الشهر الماضي لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر.

 

وأردف "في 31 ديسمبر/كانون الأول، اشتبكت القوات الأمريكية والحوثية بشكل مباشر للمرة الأولى عندما استجابت المروحيات الأمريكية لنداء استغاثة من سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة كانت تتعرض لهجوم من قبل قوارب الحوثيين. وفي المعركة التي تلت ذلك، أغرقت الولايات المتحدة ثلاثة من قوارب الحوثيين الأربعة، مما أسفر عن مقتل 10 مقاتلين. وأثار الحادث تهديدات جديدة من المسؤولين الأمريكيين والبريطانيين، الذين قالوا إنهم يفكرون في شن غارات جوية على أهداف الحوثيين في اليمن لمنع المزيد من الهجمات".

 

وأصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا وعشرات من الحلفاء يوم الأربعاء إنذارا نهائيا للميليشيا. وقال البيان: “إن هجمات الحوثيين المستمرة في البحر الأحمر غير قانونية وغير مقبولة وتؤدي إلى زعزعة الاستقرار بشكل كبير”، في الوقت الذي سرب فيه مسؤولون عسكريون أمريكيون أنهم وضعوا قائمة بالأهداف المحتملة بما في ذلك منشآت الرادار الحوثية ومواقع إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار. مستودعات الذخيرة.

 

وزاد "أجبرت هجمات الحوثيين العديد من أكبر شركات الشحن في العالم على إعادة توجيه سفن الشحن بعيدا عن البحر الأحمر وقناة السويس - وهو الطريق الذي يختصر الرحلة بين آسيا وأوروبا بآلاف الأميال. وبدلاً من ذلك، يتم تحويل مسار السفن حول جنوب أفريقيا، وهو ما قد يؤدي إلى إطالة رحلة سفينة الشحن لعدة أسابيع وزيادة تكاليف الوقود والعمالة. وتتسبب الهجمات أيضًا في أضرار اقتصادية لإسرائيل، التي فقد ميناء إيلات التابع لها 85٪ من نشاط الشحن منذ بدء حملة الحوثيين".

 

ومن خلال تعطيل التجارة العالمية، يشير المقال إلى أن الحوثيين يفرضون تكلفة غير متوقعة على الولايات المتحدة وحلفائها بسبب دعمهم لإسرائيل. لكن الحوثيين يجرون الولايات المتحدة والغرب إلى موقف خاسر إذا ردوا بشن هجمات على اليمن: تقول الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون إنهم حريصون على منع حرب غزة من الانتشار إلى أجزاء أخرى من الشرق الأوسط.

 

وأكد الكاتب أن الرد العسكري بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا على هجمات البحر الأحمر يهدد بتفاقم الوضع على نطاق أوسع، ومن غير المرجح أن يجبر الحوثيين على تغيير تكتيكاتهم. ومن خلال مهاجمة اليمن، يخاطر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أيضًا بقلب وقف إطلاق النار الهش بين الحوثيين والمملكة العربية السعودية، الذين خاضوا حربًا منذ أوائل عام 2015.

 

ولفت إلى أن الولايات المتحدة وحلفاؤها يحاولوا أيضًا الضغط على إيران، التي تدعم الحوثيين، لمنع الميليشيا من شن المزيد من الهجمات على سفن الشحن. لسنوات، قدمت إيران التمويل والأسلحة للحوثيين، ودمجت الجماعة في شبكة من الميليشيات الإقليمية التي تطلق على نفسها اسم محور المقاومة، والتي تضم حماس، وجماعة حزب الله اللبنانية المسلحة والعديد من الميليشيات في العراق وسوريا. ومنذ أن بدأت إسرائيل هجومها على غزة، قامت هذه الشبكة بضرب أهداف إسرائيلية وأمريكية في جميع أنحاء المنطقة، على أمل تكثيف الضغط على إدارة بايدن لدفع إسرائيل إلى قبول وقف إطلاق النار.

 

واستدرك "لكن حتى لو حاولت إيران كبح جماح قادة الحوثيين، فمن غير الواضح ما إذا كانوا سيوقفون هجماتهم في البحر الأحمر. مثل الميليشيات الأخرى والجهات الفاعلة غير الحكومية التي رعتها طهران أثناء محاولتها بسط نفوذها في المنطقة على مدى العقود الثلاثة الماضية، فإن الحوثيين لديهم مصالحهم وأولوياتهم الخاصة. يتمتع اليمنيون بتاريخ طويل في دعم القضية الفلسطينية، ويقدم الحوثيون أنفسهم باعتبارهم المجموعة الوحيدة التي تتخذ إجراءات ملموسة ضد إسرائيل، على عكس الفصائل اليمنية المنافسة، التي ظلت صامتة إلى حد كبير منذ غزو غزة. ويحاول الحوثيون أيضًا حشد دعم إقليمي أوسع، من خلال مقارنة أفعالهم مع تصرفات الحكومات العربية التي أدانت إسرائيل لكنها لم تتراجع عن اتفاقيات التطبيع التي وقعتها مع إسرائيل خلال إدارة دونالد ترامب".

 

كما أشار إلى أن هناك جرح آخر يمكن أن يُفتح من جديد إذا استخدمت الولايات المتحدة قوتها العسكرية ضد الحوثيين. أنفقت المملكة العربية السعودية ما بين 5 مليارات إلى 6 مليارات دولار شهرياً في قتال الميليشيات في ذروة حرب اليمن، لكنها خسرت فعلياً واضطرت إلى التوقيع على هدنة غير مستقرة في عام 2022.

 

وقال "لا يزال الجانبان يتفاوضان على وقف دائم لإطلاق النار يتضمن شكلاً من أشكال إطلاق النار. من التعويضات السعودية لكن تلك الجهود التي تم تحقيقها بشق الأنفس لتحقيق الانفراج في اليمن أصبحت الآن معرضة للخطر بسبب أزمة البحر الأحمر".

 

وختم بزي مقاله بالقول "إذا هاجمت الولايات المتحدة الحوثيين، فيمكن للميليشيا إعادة صياغة المواجهة كوسيلة لتسوية حسابات قديمة مع واشنطن، ففي نهاية المطاف، قدمت الولايات المتحدة مليارات الدولارات من الأسلحة والتدريب والمساعدة الاستخباراتية لحلفائها في السعودية والإمارات العربية المتحدة خلال حرب اليمن".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات