بريطانيا تلوّح بمجموعة سيناريوهات حال استمرت هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 09 يناير, 2024 - 06:50 مساءً
بريطانيا تلوّح بمجموعة سيناريوهات حال استمرت هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر (ترجمة خاصة)

[ بريطانيا تدرس خيارات الرد على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر ]

قال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس إن المملكة المتحدة تخطط لمجموعة من السيناريوهات بينها ضرب جماعة الحوثي إذا استمرت هجماتهم على الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

 

وأضاف شابس في مجلس العموم أمام النواب وترجم أبرز مضمونها "الموقع بوست" أن المملكة المتحدة أرسلت سفينة حربية ثالثة تابعة للبحرية الملكية إلى البحر الأحمر لتعزيز الدفاع الدولي ضد الهجمات على السفن التجارية من قبل المتمردين الحوثيين.

 

وتابع "في تصعيد للوجود العسكري البريطاني في المنطقة، غادرت سفينة HMS Richmond بليموث يوم الجمعة لتنضم إلى المدمرة HMS Diamond والفرقاطة HMS Lancaster".

 

وحذر الوزير البريطاني جماعة الحوثي المدعومة من إيران من أنها ستواجه "عواقب" إذا استمروا في تعطيل الممرات المائية، وأن "التخطيط جار لمجموعة من السيناريوهات".

 

والأسبوع الماضي، أصدرت حكومات المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا والبحرين وبلجيكا وكندا والدنمارك وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا ونيوزيلندا بيانًا مشتركًا يدين الهجمات.

 

وتتواجد السفن الحربية الثلاث التابعة للبحرية الملكية في المنطقة كجزء من قوة دولية مشتركة تسمى عملية حارس الرخاء.

 

وفي بيان مكتوب، قال شابس إن الهجمات "غير القانونية وغير المبررة" على السفن في البحر الأحمر "تهدد حياة الأبرياء، وتفاقم المعاناة الإنسانية في اليمن، وتهدد الأمن الإقليمي وتضر بالاقتصاد العالمي".

 

وأضاف: رسالتنا واضحة، ندعو الحوثيين المدعومين من إيران إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات غير القانونية.

 

وتابع "لقد انضمت المملكة المتحدة إلى الولايات المتحدة وشركاء آخرين في عملية Prosperity Guardian لضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن. وفي يوم الجمعة، أبحرت الفرقاطة البحرية الملكية إتش إم إس ريتشموند من بليموث لتوفير المرونة للوجود البريطاني في الخليج.

 

وأفاد "إننا نعمل مع الحلفاء والشركاء لحماية حرية الملاحة ونظل ملتزمين بمحاسبة الجهات الفاعلة الخبيثة عن عمليات الاستيلاء والهجمات غير القانونية. وسيتحمل الحوثيون مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح والشحن التجاري في هذه الممرات المائية الحيوية".

 

واستدرك "كما تتوقعون، بينما يجري التخطيط لمجموعة من السيناريوهات، لم يتم اتخاذ أي قرارات ونواصل اتباع جميع الطرق الدبلوماسية".

 

وقال شابس "جنبًا إلى جنب مع حلفائنا وشركائنا، ندعو إلى الإنهاء الفوري لهذه الهجمات غير القانونية والإفراج عن السفن وأطقمها المحتجزة بشكل غير قانوني. ولن تتردد المملكة المتحدة في اتخاذ المزيد من الإجراءات إذا استمر الحوثيون في تجاهل تحذيراتنا.

 

وخاطب النواب قائلا: "لن نتسامح مع تأثر التجارة عالميًا بالطريقة التي يؤثر بها الحوثيون عليها حاليًا".

 

وختم وزير الدفاع حديثه بالقول "ستكون لها تداعيات على فواتير الجميع وتدفق التجارة الحرة والسلع ويجب أن تتوقف".

 

وطبقا للصحيفة ولم تستبعد مصادر دفاعية تقارير سابقة تفيد بأن المملكة المتحدة قد تشتبك مع الحوثيين في ضربات جوية إذا استمرت الهجمات.

 

 


التعليقات