واشنطن تسير على خط رفيع للغاية.. معهد أمريكي يحذر من التساهل مع تهديدات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 11 يناير, 2024 - 12:01 صباحاً
واشنطن تسير على خط رفيع للغاية.. معهد أمريكي يحذر من التساهل مع تهديدات الحوثيين في البحر الأحمر (ترجمة خاصة)

حذر معهد أمريكي من تصاعد تهديدات جماعة الحوثي في اليمن والبحر والأحمر، وما يقابله من تساهل من قبل الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

 

وقال "معهد دول الخليج العربية في واشنطن" في تقرير له ترجمه للعربية "الموقع بوست" إنه في 3 يناير/كانون الثاني، أصدرت الولايات المتحدة، إلى جانب 13 دولة أخرى، "تحذيراً نهائياً" للحوثيين، أبلغت فيه الجماعة بأنها ما لم توقف هجماتها على السفن في البحر الأحمر فإنها ستواجه "عواقب".

 

وأضاف "على الرغم من أن البيان لم يحدد بالضبط ما ستكون عليه تلك العواقب، إلا أنه لم يكن من الصعب القراءة بين السطور: إذا لم يتوقف الحوثيون عن هجماتهم، فإن الولايات المتحدة ستكون مستعدة للقيام بعمل عسكري".

 

وتابع "ليس من المستغرب أنه في غضون ساعات من صدور البيان، رد الحوثيون على التحذير المكتوب بإطلاق قارب بدون طيار، في إشارة إلى أنهم ليسوا على وشك التراجع في مواجهة التهديدات العسكرية وتمهيد الطريق لمواجهة مباشرة".

 

وأردف: أن الولايات المتحدة الآن، تقوم وفقًا لتقارير متعددة، بإعداد حزم ضربات لاستهداف مواقع الصواريخ الحوثية والطائرات بدون طيار بالإضافة إلى منشآت القوارب السريعة في اليمن. إن الرسالة التي ترسلها الولايات المتحدة، عبر القنوات الدبلوماسية ووسائل الإعلام، واضحة: توقفوا أو نطلق النار. ولكن ماذا لو لم توقف جولة الصواريخ والغارات الجوية الحوثيين؟

 

وأكد المعهد أنه لم يردع الحوثيين قيام الولايات المتحدة بإسقاط طائراتهم بدون طيار وصواريخهم، أو إغراق سفنهم، أو قتل ما لا يقل عن 10 من رجالهم. كما أن تشكيل "حارس الازدهار"، وهو التحالف البحري الذي يهدف إلى حماية الشحن التجاري في البحر الأحمر، أو البيان الأخير شديد اللهجة لم يفعل أي شيء لثني المجموعة.

 

وتساءل: ماذا لو لم تكن الضربات الصاروخية مختلفة؟ ماذا لو، بدلاً من ردعهم بالضربات الجوية الأمريكية، أصبح الحوثيون أكثر جرأة بالفعل؟ وقال "في نهاية المطاف، كانت المجموعة في حالة حرب طوال معظم العقدين الماضيين، وقد نجت لما يقرب من عقد من الضربات الجوية من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة".

 

وزاد المعهد "إذا لم تنجح الضربات الجوية، فهل تقوم الولايات المتحدة ببساطة بإطلاق المزيد من الصواريخ، أو توسيع قائمة الأهداف، أو تجربة شيء آخر؟ لا توجد إجابات سهلة أو واضحة لهذه المعضلة التي تواجهها الولايات المتحدة في اليمن".

 

كما أكد أن جزء من المشكلة هو أن الولايات المتحدة كانت في الوقت نفسه حذرة بشكل مفرط في استخدام القوة العسكرية، وفي الوقت نفسه كانت واثقة بشكل مفرط في النتائج بمجرد استخدامها.

 

وقال "بعد أكثر من عقدين من الحرب في الشرق الأوسط، وفي عصر المنافسة الاستراتيجية مع الصين، تشعر الولايات المتحدة بالقلق من الانجرار مرة أخرى إلى الصراع في المنطقة. وفي الوقت نفسه، تبدو الولايات المتحدة واثقة بشكل مفرط من أن الضربات العسكرية ستعيد تهديد الحوثيين إلى وضعه الطبيعي. ومن المحتمل أن يكون هذا نتيجة لتعلم الكثير من الدروس من عام 2016، وهي المرة الأخيرة التي نفذت فيها الولايات المتحدة ضربات ضد الحوثيين في الأراضي اليمنية. وفي هذه الحالة، أطلق الحوثيون صواريخ على مدمرة أمريكية قبالة سواحل اليمن، وردت الولايات المتحدة بتدمير ثلاثة مواقع رادار تابعة للحوثيين على ساحل البحر الأحمر. وبعد ذلك، ترك الحوثيون السفن الأمريكية وشأنها إلى حد كبير".

 

واستدرك "لكن الحوثيين في 2024 ليسوا حوثيين 2016. فالجماعة أقرب بكثير إلى إيران اليوم مما كانت عليه قبل ثماني سنوات، وكجزء من تلك العلاقة المتنامية، زودت إيران الحوثيين بمعدات صاروخية وطائرات بدون طيار أكثر تقدما. ويتمتع الحوثيون بخبرة أكبر، ويحكمون قبضتهم على السلطة في المرتفعات الشمالية باليمن، وقد تطوروا إلى منظمة عالية التكيف تتعلم الدروس بسرعة. وحتى على مدى الأشهر القليلة الماضية، كما يوضح تحليل صادر عن مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، تطورت استراتيجية الحوثيين في البحر الأحمر لتعظيم تأثيرها على الشحن الدولي".

 

ولفت المعهد الأمريكي إلى أن جزء آخر من المشكلة بالنسبة للولايات المتحدة هو أنه على الرغم من أنها ليست حريصة على خوض حرب أخرى في الشرق الأوسط، إلا أن الحوثيين ليس لديهم مثل هذه المخاوف.

 

وقال "في الواقع، من نواحٍ عديدة، على المستويين الإقليمي والمحلي، تعتبر الحرب مفيدة للحوثيين. أولاً، على الجانب الإقليمي، يمنح إيران إمكانية الإنكار المعقول، مما يسمح لها بالتصعيد ضد الولايات المتحدة، وبالتالي إسرائيل، في حين تدعي أن الحوثيين هم جهات فاعلة مستقلة. وهذا من شأنه أن يعزز العلاقة بين الحوثيين وإيران، والتي نمت بشكل ملحوظ منذ عام 2017. وإيران وسوريا هما الدولتان الوحيدتان اللتان تعترفان رسميًا بالحوثيين".

 

وعلى الجبهة الداخلية، يشير معهد دول الخليج العربية في واشنطن إلى أن المواجهة مع الولايات المتحدة، تسمح ظاهريا بشأن تصرفات إسرائيل في غزة، للحوثيين بالقيام بأمرين في وقت واحد. أولاً، فهو يسمح للحوثيين بإظهار دعمهم العلني للقضية الفلسطينية، التي تحظى دائماً بشعبية كبيرة في اليمن. ثانياً، وربما الأهم، هو تحييد المنافسين المحليين للحوثيين، ومن المرجح أن يؤدي، مثلما حدث مع القصف السعودي والإماراتي، إلى الالتفاف حول تأثير العلم في اليمن، الأمر الذي سيمنح الحوثيين تصريحاً للحكم، وهو أمر فعلته الجماعة. لم تكن قادرة على القيام بعمل جيد.

 

وختم المعهد الأمريكي تقريره بالقول "لكل هذه الأسباب، كان الحوثيون يطاردون الولايات المتحدة في البحر الأحمر، ويختبرون خطوطها الحمراء، ويراقبون مدى التأثير الذي يمكن أن تحدثه الجماعة. لقد التزمت الولايات المتحدة الآن بتوجيه ضربات عسكرية إذا هاجم الحوثيون سفينة أخرى. ولكن إذا تابعت الولايات المتحدة تهديدها ولم ينجح - إذا واصل الحوثيون مهاجمة السفن على الرغم من التدخل العسكري الأمريكي المباشر - فستجد الولايات المتحدة نفسها تسير على خط رفيع للغاية، في محاولة لردع هجمات الحوثيين ومواجهتها. وفي الوقت نفسه تجنب حرب أوسع نطاقا في اليمن".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 

 

 


التعليقات