مكتبة إسرائيلية تعلن تلقيها 45 ألف مخطوطة يهودية من اليمن قدمها يهود يمنيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 22 يناير, 2024 - 07:48 مساءً
مكتبة إسرائيلية تعلن تلقيها 45 ألف مخطوطة يهودية من اليمن قدمها يهود يمنيين (ترجمة خاصة)

[ عائلة ناحوم بعد تسليمها المخطوطات للمتحف الإسرائيلي ]

قالت وكالة JNS  المهتمة بأخبار اليهود حول العالم إن مكتبة إسرائيل الوطنية في القدس حصلت على أكبر مجموعة من المخطوطات اليهودية اليمنية في العالم.

 

وذكرت في تقرير لها – ترجمه الموقع بوست – إن المخطوطات تبلغ 60.000 قطعة قطع بارزة، تتناول عمليات الترحيل اليهودية اليمنية لأعمال موسى بن ميمون (1138–1204) والحاخام يحيى صالح (1713–1805)، المعروف بالاختصار ماهارتز، الذي كان أحد أعظم دعاة الشريعة اليهودية في اليمن، بالإضافة إلى شهادات زواج عمرها قرون.

 

وجاءت هذه العناصر للمتحف الإسرائيلي الخميس الماضي من قبل عائلة الراحل يهودا ليفي ناحوم (1915-1998)، وهو يهودي يمني هاجر إلى إسرائيل قبل قيام إسرائيل عام 1929 عندما كان عمره 14 عاما، وعلى مدى ستة عقود، قام ناحوم بتجميع أعظم أعمال العالم، وهي المجموعة الأكثر شمولاً من المخطوطات اليمنية اليهودية، وفقا للموقع.

 

وبحسب الموقع تتكون المجموعة من حوالي 45.000 مخطوطة، وأجزاء مقروءة، وحوالي 15.000 قطعة مستخرجة من أغلفة الكتب أو تمت إزالتها من مستودعات الكتب القديمة، وتم مسح حوالي 70% من المجموعة ضوئيًا، وإضافتها إلى مشروع الحفظ الرقمي بالمكتبة.

 

ووصف الدكتور حاييم نيريا أمين مجموعة حاييم وحنا سليمان اليهودية في المكتبة الوطنية المخطوطة بأنها تعد المجموعة المهمة، وأنها إضافة تحويلية لتوثيق المكتبة للتراث اليهودي اليمني الذي سيثري المنح الدراسية في هذا المجال لسنوات قادمة.


التعليقات