مسؤولون أمريكيون: حملة القصف الحوثية بالبحر الأحمر أعاقتها فجوات استخباراتية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 05 مارس, 2024 - 10:03 صباحاً
مسؤولون أمريكيون: حملة القصف الحوثية بالبحر الأحمر أعاقتها فجوات استخباراتية (ترجمة خاصة)

[ مدمرة أمريكية في البحر الأحمر ]

قال مسؤولون أمريكيون إن محاولة الجيش الأمريكي لوقف الهجمات المتمركزة في اليمن على السفن في البحر الأحمر تتعرض للعرقلة بسبب عدم كفاية المعلومات الاستخبارية حول ترسانة المسلحين الحوثيين وقدراتهم الكاملة.

 

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" عن المسؤولين قولهم إن "لدى المخابرات الأمريكية صورة أقوى عن علاقات الحوثيين بطهران. وأصدرت وكالة الاستخبارات الدفاعية الشهر الماضي تقريرا غير سري حول استخدام الجماعة لصواريخ وطائرات بدون طيار إيرانية الصنع، بما في ذلك الهجمات الأخيرة على البحر الأحمر".

 

وأضاف المسؤولون إن الضغط الدبلوماسي على إيران لكبح جماح الحوثيين سيكون ذا أهمية متزايدة، على الرغم من اعترافهم بأن طهران لديها سيطرة أقل على الجماعة المتمردة من الوكلاء الإقليميين الآخرين، مثل الميليشيات الشيعية في العراق وسوريا.

 

وأفاد مسؤولون حاليون وسابقون إن البنتاغون شهد انخفاضا في المعلومات الاستخباراتية بشأن اليمن بعد انتهاء حملة الطائرات بدون طيار ضد تنظيم القاعدة في جنوب البلاد والتي تم تنفيذها في عهد الرئيسين باراك أوباما ودونالد ترامب.

 

وقال ميك مولروي، وهو مسؤول كبير سابق في البنتاغون وضابط في وكالة المخابرات المركزية: "لأن اليمن كان أولوية، فقد تركزت استخباراتنا هناك أيضًا".

 

وقال جوناثان لورد، مدير برنامج أمن الشرق الأوسط في مركز الشرق الأوسط الجديد، إن البنتاغون واجه "تحديا كبيرا" في الموازنة بين الاحتياجات العسكرية المستمرة للتحقق من الصين في المحيط الهادئ مع الطلبات المتزايدة على القدرات الاستخباراتية في الشرق الأوسط وأوروبا. الأمن الأمريكي.

 

وقال لورد: "لقد رأينا أشياء تعود إلى المنطقة خلال الأشهر الخمسة الماضية ولم تكن موجودة". "ولكن في الفترة الزمنية الفاصلة قبل ذلك، تم تثبيت عين ساورون التي يضرب بها المثل [من سيد الخواتم لتولكين] في مكان آخر."

 

وقال تيد سينجر، وهو مسؤول كبير في وكالة المخابرات المركزية تقاعد مؤخراً، إن الحوثيين يميلون إلى تخزين أسلحتهم في "تضاريس غير مضيافة للغاية". لكن الحصول على معلومات استخباراتية على الأرض أصبح أكثر صعوبة منذ أن أخلت الولايات المتحدة سفارتها في صنعاء في عام 2015، عندما سيطرت الجماعة المتمردة على العاصمة.

 

قال سينغر: "إن إعداد التقارير عن بلد ما من بعيد أو من الخارج يمثل تحديًا بطبيعته، وهو أمر مضاعف بالنسبة لبلد شهد الكثير من الاضطرابات على مدى السنوات العشر الماضية".

 

وذكرت الصحيفة أنه في حين أن البنتاغون واثق من أن أسابيع من الضربات الصاروخية دمرت الكثير من الأسلحة وأجبرت الحوثيين على إجراء تعديلات تكتيكية، فإن حجم الضرر غير واضح لأن الولايات المتحدة افتقرت إلى تقييم مفصل لقدرات الجماعة قبل إطلاق حملة القصف، حسبما قال أمريكيون حاليون وسابقون. المسؤولين.

 

وأوضحت أنه قد تم التعبير عن بعض هذه المخاوف علناً في الأيام الأخيرة. وقال دان شابيرو، أكبر مسؤول في البنتاغون لشؤون الشرق الأوسط، في جلسة استماع بالكونجرس الأسبوع الماضي، إنه في حين أن الجيش الأمريكي لديه "إحساس جيد" بما دمره، إلا أنه "لا يعرف القاسم بالكامل" - أي الصنع الأصلي. من ترسانة الحوثيين قبل بدء الحملة العسكرية الأمريكية في يناير.

 

وبحسب فايننشال تايمز فإن تصريحات شابيرو العلنية تعكس القلق المتزايد الذي أعرب عنه مسؤولون أمريكيون كبار سراً من أن الصورة الاستخباراتية غير المكتملة تحجب تقييم البنتاغون بشأن القدرات التي احتفظت بها الجماعة المتمردة المدعومة من إيران.

 

وبدأت هجمات الحوثيين على السفن المبحرة عبر البحر الأحمر، وهو ممر شحن حيوي للتجارة العالمية، العام الماضي بعد أن شنت إسرائيل حربها ضد حماس في غزة. وقالت الحركة المدعومة من إيران إن حملتها ستستمر طالما استمرت إسرائيل في القتال في غزة.

 

وشنت هذه الجماعات 170 هجومًا على القوات الأمريكية في المنطقة بين 17 أكتوبر/تشرين الأول و4 فبراير/شباط، لكنها أصبحت أقل نشاطًا بعد أن شنت الولايات المتحدة ضربات انتقامية الشهر الماضي.

 

وشنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بدعم من حلفاء آخرين، غارات جوية على مواقع الحوثيين في 12 يناير/كانون الثاني، وقصفت الجماعة بشكل دوري خلال الأسابيع السبعة منذ ذلك الحين. وقال البنتاغون إن الحملة دمرت أو دمرت 150 هدفا، بما في ذلك قاذفات صواريخ مضادة للسفن وصواريخ أرض جو، ومرافق اتصالات، وطائرات بدون طيار، وسفن سطحية بدون طيار، والمراقبة الجوية، ومستودعات الأسلحة، ومنشآت القيادة.

 

لكن الحوثيين، الذين تحملوا ما يقرب من عقد من القصف من قبل التحالف الذي تقوده السعودية قبل الصراع الحالي، أثبتوا مهارتهم في إعادة إمداد مواقعهم، واستمروا في تهديد السفن في المنطقة.

 

وتسبب هجوم المتمردين الحوثيين على سفينة مملوكة للمملكة المتحدة وتبحر عبر مضيق باب المندب الشهر الماضي، في بقعة نفطية بطول 18 ميلاً، وأظهر قدرات الجماعة على الرغم من القصف الأمريكي. وقال الجيش الأمريكي إن السفينة غرقت يوم السبت وعلى متنها 21 ألف طن متري من سماد كبريتات فوسفات الأمونيوم مما يمثل تهديدا بيئيا وخطرًا على السفن الأخرى في الممر المائي.

 

وتعد ضربات الحوثيين جزءا من الأنشطة المتزايدة المناهضة للولايات المتحدة التي يقوم بها ما يسمى "محور المقاومة" الإيراني، وهي شبكة من الجماعات المسلحة التي تضم حماس وحزب الله اللبناني.

 

 


التعليقات