وزير الخارجية الأمريكي السابق يتهم إدارة بايدن بـ "الضعف" تجاه إيران وهجمات الحوثيين (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 02 أبريل, 2024 - 12:58 صباحاً
وزير الخارجية الأمريكي السابق يتهم إدارة بايدن بـ

[ وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو ]

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، الأحد، إن إدارة الرئيس جو بايدن لديها "نقطة ضعف" تجاه إيران وسط قيام المتمردين الحوثيين بمهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر.

 

وفي تصريحات نقلتها صحيفة "ذا هيل" الأمريكية، قال بومبيو، إن "نهج الإدارة الحالية تجاه طهران ينبع من إدارة أوباما وأنه ليس من الممكن التفاوض مع الدولة الشرق أوسطية".

 

وأضاف "لقد صنفت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الحوثيين على أنهم إرهابيون، لقد رفعوا هذا التصنيف الإرهابي، إنهم ببساطة لا يفهمون أنه لا يمكنك التفاوض مع الإيرانيين".

 

وتابع "لا توجد إمكانية للتفاوض مع النظام في إيران طالما أن إدارة بايدن لن تواجه المشكلة".

 

ورجح بومبيو  استمرار ارتفاع الأسعار في الولايات المتحدة، إلى جانب مخاطر على خدمات الأعضاء الذين يخدمون واشنطن في المنطقة أيضًا.

 

وكانت إدارة بايدن قد أزالت تصنيف جماعة الحوثيين منظمة إرهابية في عام 2021 وفكرت في إعادة تصنيف الحوثيين في اليمن كمنظمة إرهابية أجنبية في يناير الجاري، على خلفية هجمات استمرت أشهر على السفن التجارية في البحر الأحمر.

 

ونفذ الحوثيون هجمات وتعطيل طرق التجارة في المنطقة احتجاجا على الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة ، وأثارت الهجمات ردود فعل قوية من الجيش الأمريكي وحلفائه.

 

ومنذ بدء الهجمات، قامت بعض شركات الشحن بإعادة توجيه سفنها إلى طرق بديلة وتجنب خليج عدن واتخاذ مسار أطول، الأمر الذي يكلف المزيد من المال.

 

 


التعليقات