مجلس النواب الامريكي يقر قانونا يمنع تسليم مقاتلات حربية متطورة الى تركيا
- وكالات الجمعة, 27 يوليو, 2018 - 04:16 مساءً
مجلس النواب الامريكي يقر قانونا يمنع تسليم مقاتلات حربية متطورة الى تركيا

أقر مجلس النواب الامريكي قانونا من شأنه منع الولايات المتحدة من تسليم مقاتلات حربية من طراز ( إف -35 ) الى انقرة حتى تكمل وزارة الدفاع تقييما للعلاقات الامريكية – التركية بحجة ان العديد من أعضاء الكونغرس يساورهم القلق من خطة تركيا لشراء نظام الدفاع الجوي اس-400 من روسيا واحتجازها للقس اندرو برونسون وتحركاتها في سوريا ضد القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة .
 
وفشل وزير الدفاع الامريكي ، جيمس ماتيس ، في اقناع مجلس النواب بعدم اقرار البنود المتعلقة بتركيا في مشروع قانون الدفاع السنوى ، الذى تبلغ قيمته 717 مليار دولار ، ورفض مجلس النواب ، ايضا ، مطلبا اخر لماتيس يتضمن وقف العقوبات عن الدول الشريكة التى اشترت أسلحة روسية في الماضي ، وتريد الان شراء أسلحة امريكية .
 
ووافق مجلس النواب بسهولة على مشروع قانون الدفاع السنوى وقانون تصريح الدفاع الوطني لعام 2019 بنسبة 359-54 صوتا ، ليتم ارساله الى مجلس الشيوخ للتصويت النهائي المتوقع في وقت مبكر من الاسبوع المقبل.
 
وكشف النائب ماك ثورنبيرى ، رئيس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب ، ان مشروع القانون سيسمح بارسال اموال اضافية تبلغ قيمتها 69 مليار دولار لصندوق الحرب المعروف المعروف باسم حساب العمليات الطارئة في الخارج .
 
وتتوافق النسخة النهائية لمشروع القانون مع النسخة الأولية فيما يتعلق بمنع الحكومة الامريكية من انقاذ شركة اتصالات صينية عملاقة تدعى ( زد تي اي) كما يمنع القانون التعاقد مع شركة اخرى .


التعليقات