بومبيو يجتمع بطالبان.. معلومات جديدة عن مكافآت تدفعها روسيا لقتل الأميركيين بأفغانستان
- وكالات الثلاثاء, 30 يونيو, 2020 - 10:17 صباحاً
بومبيو يجتمع بطالبان.. معلومات جديدة عن مكافآت تدفعها روسيا لقتل الأميركيين بأفغانستان

تناولت الأوسط السياسية والإعلامية في واشنطن معلومات جديدة عن تمويل روسيا عمليات لاستهداف الجنود الأميركيين في أفغانستان، في حين أُعلن عن اجتماع بين وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو وشخصية قيادية بحركة طالبان.

 

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الثلاثاء أن البيت الأبيض كان على علم بمعلومات استخباراتية بشأن مكافآت روسية لاستهداف جنود أميركيين بأفغانستان.

 

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين أن جنديا أميركيا على الأقل قُتل في أفغانستان نتيجة مكافآت دفعتها روسيا لحركة طالبان.

 

وكانت نيويورك تايمز نشرت الجمعة الماضي تقريرا عن هذه الخطط الروسية، إلا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب نفى صحتها.

 

بيد أن نيويورك تايمز عادت لتؤكد نقلا عن مسؤولين مطلعين أن إدارة ترامب تعاملت بسرية مع هذه التقارير، قبل أن تطلع عليها بريطانيا التي كانت قواتها أيضا هدفا للمخطط نفسه.

 

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن عثور القوات الأميركية على مبالغ ضخمة من الأموال في موقع لطالبان عزز الشبهات بشأن صحة التقارير.

 

كما أوردت الصحيفة أن ثقة أجهزة المخابرات الأميركية في هذه المعلومات تعززت عقب استجواب بعض عناصر طالبان.

 

الكونغرس يطلب توضيحا

 

من جانبها، طلبت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي من مديري وكالة الاستخبارات المركزية والاستخبارات الوطنية تقديم توضيحات للمجلس بهذا الخصوص.

 

وتضمن الطلب طريقة تعامل الرئيس الأميركي مع روسيا في ضوء تلك التقارير.

 

وقالت بيلوسي في رسالة إن الأسئلة تدور حول: هل كان ترامب أُعلم بما جرى؟ وإن كان ذلك لم يحصل، فما السبب؟ ولماذا لم يتم إبلاغ الكونغرس؟

 

وأشارت إلى ضرورة أن يعرف الكونغرس تفاصيل ذلك التهديد ضد الجنود الأميركيين وحلفاء الولايات المتحدة، والخيارات المتاحة لمحاسبة روسيا.

 

المفاوضات والانسحاب

 

في سياق آخر، قال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان سهيل شاهين إن نائب الشؤون السياسية للحركة الملا عبد الغني برادر عقد اجتماعا عبر الفيديو مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

 

وأوضح أن الجانبين ناقشا تنفيذ اتفاق إحلال السلام وانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، وإطلاق سراح المعتقلين، وبدء المفاوضات الأفغانية-الأفغانية.

 

وأضاف شاهين في تغريدة عبر حسابه في تويتر أن الملا برادر أكد أن الحركة تريد بدء المفاوضات الأفغانية، ولكن عرقلة الإفراج عن المعتقلين تسببت في تأجيلها.

 

 

 

 

 


التعليقات