ألمانيا تدعم معاقبة إيران.. وطهران تتوعد مشاهير تظاهروا
- متابعات الجمعة, 30 سبتمبر, 2022 - 12:27 صباحاً
ألمانيا تدعم معاقبة إيران.. وطهران تتوعد مشاهير تظاهروا

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك اليوم الخميس إنها تفعل كل ما في وسعها لفرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي على من "يقمعون النساء" في إيران بعد أسبوعين من وفاة شابة احتجزت لدى الشرطة، وفجرت الحادثة تظاهرات كبيرة في البلاد.


وأوضحت للبرلمان الألماني: "السلطات الإيرانية عليها أن تنهي على الفور معاملتها الوحشية للمتظاهرين".


ودعت لإجراء تحقيقات في وفاة مهسا أميني ومقتل بعض من تظاهروا احتجاجا على وفاتها.


وقال مسؤولون إيرانيون إن 41 شخصا من بينهم أفراد في الشرطة وجماعات مسلحة موالية للحكومة، قتلوا في الاحتجاجات في أنحاء البلاد. لكن جماعات حقوقية في إيران قالت إن العدد أعلى من ذلك.


إلى ذلك استدعت طهران القائم بالأعمال الفرنسي، مستنكرة "تدخل" باريس في شؤون إيران الداخلية، بعدما أدانت فرنسا "القمع العنيف الذي يمارسه الجهاز الأمني الإيراني ضد التظاهرات" المستمرة في إيران منذ وفاة مهسا أميني بعد توقيفها من جانب شرطة الأخلاق.


وقالت الخارجية الإيرانية في بيان إنها ترفض تدخل "وزارة الخارجية الفرنسية وبعض المسؤولين الفرنسيين في شؤون إيران الداخلية من خلال تفسيرات خاطئة".


وأضافت: "ردا على مشاركة ثلاثة مسؤولين فرنسيين في تظاهرات في باريس وعلى المبادرة السخيفة لمجلة شارلي ايبدو، تم استدعاء القائم بأعمال سفارة فرنسا في طهران إلى وزارة الخارجية".


وتابعت الخارجية أن "تصريح وزارة الخارجية الفرنسية يهدف إلى تبرئة مثيري الشغب، الذين لا هدف لهم سوى تدمير الممتلكات العامة وحياة وممتلكات الناس".
 

وأعربت باريس الإثنين عن "إدانتها بأشد العبارات القمع العنيف الذي يمارسه الجهاز الأمني الإيراني ضد التظاهرات" المستمرة في إيران منذ موت الشابة مهسا أميني بعدما أوقفتها "شرطة الأخلاق".


وجاء في بيان لوزارة الخارجية الفرنسية أن "هذا القمع الوحشي أدى إلى مقتل عشرات المتظاهرين والمتظاهرات في الأيام الأخيرة"، مشيرة إلى أن فرنسا تبحث مع شركائها الأوروبيين في "الخيارات المتاحة للرد على هذه الانتهاكات الجديدة لحقوق النساء ولحقوق الإنسان في إيران".


وفي سياق متصل، هاجمت السلطات الإيرانية، عددا من المشاهير الإيرانيين، على خلفية دعمهم للتظاهرات الجارية في البلاد، وتوعدتهم باتخاذ إجراءات ضدهم.


ونقلت وكالة "إسنا" عن محافظ طهران محسن منصوري قوله الخميس: "سنتخذ إجراءات ضد المشاهير الذين ساهموا في تأجيج أعمال الشغب". 


ودعم عدد من الرياضيين الإيرانيين المشهورين والممثلين والمخرجين علنا الحركة الاحتجاجية، مطالبين السلطات بالاستماع إلى مطالب السكان. 


وحث المخرج الإيراني أصغر فرهادي، الحائز جائزة الأوسكار مرتين، الناس في جميع أنحاء العالم الأحد على "التضامن" مع المتظاهرين. 


وقال في رسالة مصورة على موقع إنستغرام: "أدعو كل الفنانين والمخرجين والمثقفين والناشطين في مجال الحقوق المدنية في العالم أجمع كل هؤلاء الذين يؤمنون بالكرامة والحرية الإنسانية، إلى التعبير عن تضامنهم مع نساء ورجال إيران الأقوياء والشجعان عبر تصوير مقاطع فيديو والكتابة أو بأيّ طريقة أخرى".


من جهته، نشر نجم المنتخب الوطني لكرة القدم السابق علي كريمي مرارا، رسائل دعم للاحتجاجات على إنستغرام وتويتر. 


وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قال الإيراني سردار آزمون الذي يلعب مع نادي باير ليفيركوزن الألماني لكرة القدم، إنه لا يستطيع الصمت في مواجهة حالات الوفاة بسبب القمع. وقال عبر شبكات التواصل الاجتماعي: "لا يمكن محو ذلك من ضمائرنا، عار عليكم".


التعليقات