"مؤسس الجمهورية" وثائقي من إنتاج يمن شباب عن سيرة المشير السلال
- متابعة خاصة الأحد, 17 يناير, 2021 - 03:25 مساءً

تبث قناة يمن شباب، مساء اليوم الأحد، فيلماً وثائقياً بعنوان "مؤسس الجمهورية" والذي تسلط فيه الضوء على حياة أول رئيس للجمهورية في اليمن.

 

ويروي الفيلم فصولا من تلك السيرة الخالدة للزعيم اليمني عبد الله السلال، المولود في عشرينيات القرن الماضي في ضواحي العاصمة صنعاء.

 

ويرصد الفيلم الذي أعده الزميل عمر العمقي أهم المحطات والتحولات التي عاشها السلال والذي فقد والده الذي كان يعمل حداداً وهو في السابعة من العمر.

 

ويتطرق الفيلم لتفاصيل أول بعثة دراسية في تاريخ اليمن، والتي كان السلال أحد أعضائها المبتعثين للدراسة في دولة العراق منتصف الثلاثينيات.

 

وكيف كان لتلك الصدمة الحضارية دور هام في دفع السلال ورفاقه لتشكيل النواة الأولى للمعارضة ضد حكم الإمام يحيى بن حميد الدين.

 

ويقدم الفيلم تفاصيل مغيبة عن رحلة النضال التي خاضها السلال ورفاقه من خلال استضافة محمد عبد الله الفسيل وهو واحد من الثوار والمناضلين والذي ظل محبوسا برفقة السلال في سجن حجة عقب فشل ثورة 1948.

 

كما يعرض الفيلم تفاصيل الأحداث التي قادت الثوار إلى اختيار عبد الله السلال ليكون قائدا للثورة السبتمبرية ورئيسا للبلاد.

 

ويعرض الفيلم جانبا من تلك السنين الصعبة التي عاشتها اليمن خلال حكم السلال والذي قاد خلالها حربا في أكثر من 42 جبهة لتثبيت النظام الجمهوري.

 

ويتطرق الفيلم أيضا للأسباب التي قادت رفاق المشير السلال للإطاحة بحكمه، وكيف أعاد السلال بدلته العسكرية وأوسمته ورتبته العسكرية إلى صنعاء ثم عاش في منفاه إلى مطلع الثمانينيات.

 

وبعد عودته ظل المشير السلال حاضرا في المشهد اليمني من خلال مشاركته حضور لحظة رفع علم الوحدة اليمنية، وجلسات وثيقة العهد والاتفاق في العاصمة الأردنية غداة الخلافات بين صالح والبيض، قبل أن يوافيه الأجل في ليلة 23 رمضان 1414هـ، الموافق 5 مارس 1994م.


التعليقات