اختيار المخرج اليمني عمرو جمال ضمن قائمة 101 للأكثر تأثيرًا في صناعة السينما العربية
- متابعة خاصة الخميس, 18 مايو, 2023 - 08:45 مساءً
اختيار المخرج اليمني عمرو جمال ضمن قائمة 101 للأكثر تأثيرًا في صناعة السينما العربية

اختير المخرج اليمني عمرو جمال كأول مخرج من اليمن ضمن قائمة 101 للأكثر تأثيرا في صناعة السينما العربية.

 

وقال مراسل وكالة رويترز، محمد الغباري، إنه تم اختيار المخرج عمرو جمال، رسمياً كأول مخرج من اليمن ضمن قائمة 101 للأكثر تأثيراً في صناعة السينما العربية.

 

وأشار إلى أن هذه القائمة يطلقها مركز السينما العربية سنوياً على هامش مهرجان كان السينمائي.

 

وكان المخرج اليمني عمرو جمال، تمكن من عرض فيلمه ”المرهقون” خلال مهرجان برلين السينمائي.

 

وكان المخرج اليمني قال في تصريحات صحفية في فبراير الماضي، إن فيلم "المرهقون" عمل سينمائي واقعي يتحدث عن الحالة المعيشية الصعبة التي تعيشها الأسر في مدينة عدن وفي اليمن بشكل عام.

 

وأضاف جمال أن "المرهقون" يناقش كيف ألقى الانهيار الاقتصادي الذي يعيشه اليمن بظلاله على الأسر في الطبقة المتوسطة، وسحبها من كونها طبقة متوسطة إلى خط الفقر.

 

كما يعالج الفيلم تأثيرات الأوضاع المعيشية المتدهورة وانعكاساتها على قرارات معقدة في حياة هذه الأسر، واضطرارها لاتخاذ قرارات تكون مؤلمة لها أحيانا، بحسب المخرج اليمني.

 

وأضاف حينها أن الفيلم سيعرض ضمن مهرجان برلين السينمائي، وتم اختياره بناءً على "اختيار رسمي"واعتبر المخرج أن هذا الاختيار العالمي يمثل نقلة كبيرة جدًا ونوعية بالنسبة للسينما في اليمن، كونه أول فيلم طويل في تاريخ اليمن يدخل في مهرجانات ”الإليست”، وهي المهرجانات الكبرى مثل: "برلين" أو "فينست" أو مهرجان "كان".

 

وقال إن هذا الاختيار وبهذه الطريقة الرسمية يمثل انطلاقةً كبيرة للسينما في اليمن، ويشكل بداية لمستقبل سينمائي واعد في البلاد.


التعليقات