التسلسل الزمني لملف "الإعمار" في اليمن.. من مسؤولية الحكومة اليمنية إلى مهمة سعودية خالصة
- عامر الدميني السبت, 26 أكتوبر, 2019 - 10:52 مساءً
التسلسل الزمني لملف

[ السفير السعودي مع محافظ مأرب لمناقشة إعمار المحافظة ]

أفرزت الحرب الجارية في اليمن منذ مارس 2015م العديد من المتغيرات والتطورات، مثلما نتج عنها الكثير من التداعيات داخل اليمن وخارجه.

 

كان الدمار الذي تعرضت له اليمن بفعل الانقلاب الذي شهده البلد أولا، ثم بسبب الغارات التي شنتها طائرات التحالف العربي، والمواجهات المسلحة في أكثر من جبهة كافيا لرسم صورة المأساة التي عصفت بالبلد.

 

أدى ذلك إلى ظهور مصطلح "الإعمار"، للدلالة على أهمية إعادة البلد وإزالة مظاهر الخراب والدمار، وبناء ما خلفته الحرب في مختلف مناحي الحياة، سواء بالبنية التحتية، أو وفقا للمتغيرات الجديدة.

 

وأثير هذا الموضوع بعد أشهر قليلة من اندلاع الحرب في اليمن، ثم تطور ليأخذ أكثر جدية مع استمرار الحرب ذاتها، وبدأ الاهتمام به يتزايد، ودخلت الحكومة اليمنية التي استعادت ترتيب وضعها من العاصمة السعودية "الرياض" تولي هذا الملف الكثير من الاهتمام.

 

قطعت الحكومة اليمنية شوطا كبيرا في هذا الملف، ووضعت اللبنات الأولى لتكوينه بما يتلاءم مع توجهاتها وسياستها، وبما يمهد لتوليها هذا الأمر، ويعزز حضورها الميداني، ويكوّن صورة إيجابية عنها.

 

شكلت الحكومة هيئة جديدة لهذا الغرض عرفت باسم" لجنة إعادة الإعمار والتنمية"، وألحقت برئاسة الحكومة، وأسند لوزارة التخطيط والتعاون الدولي الإشراف على تنفيذها.

 

لكن متغيرات كثيرة حصلت، وبدلا من استكمال الحكومة اليمنية لهذا الملف، بدأت عوارض جديدة، ومتغيرات تحولية تذهب نحو إبعاد يد الحكومة اليمنية من هذا الملف، لصالح المملكة العربية السعودية التي تولت هذه المهمة بشكل كامل، من خلال ما أطلقت عليه "البرنامج السعودي لإعادة إعمار اليمن"، والذي تولى الإشراف عليه السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، وأطلق عليه "المشرف العام على البرنامج".

 

في هذه المادة يرصد "الموقع بوست" التسلسل الزمني لملف إعادة الإعمار، وكيف انتقل من مسؤولية الحكومة اليمنية إلى التبعية الكاملة للمملكة العربية السعودية:

 

في الـ12 من أغسطس 2015، التقى وزير الخارجية الأسبق رياض ياسين في أبوظبي وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش وتطرق الجانبان إلى ملامح إعادة الإعمار في اليمن.

 

في 30 أغسطس 2015م، أقر مجلس الوزراء برئاسة الرئيس السابق خالد محفوظ بحاح إنشاء وتشكيل اللجنة العليا لإعادة الإعمار والتنمية.

 

17 أكتوبر 2015، عقد مجلس الوزراء اجتماعه في الرياض برئاسة رئيس الوزراء الأسبق خالد بحاح وناقش ملف الإعمار والتنمية والخطط والآليات التي تعمل وفقها لجنة إعادة الإعمار والتنمية.

 

في الـ17 من أكتوبر 2015م، أجرى وزير التخطيط الأسبق محمد الميتمي مباحثات مع عدة مسؤولين أمريكيين في واشنطن تتعلق حول إعادة الإعمار في اليمن.

 

في الـ25 من أكتوبر 2015م، عقد اجتماع في مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي بالرياض بمشاركة يمنية كرس لمناقشة برامج إعادة الإعمار والتنمية في كافة المحافظات اليمنية.

 

في الـ28 من أكتوبر 2015، ترأس نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح في الرياض اجتماع اللجنة العليا لإعادة الإعمار والتنمية واللجنة العليا للإغاثة.

 

اقرأ أيضا: مهمة الإعمار.. الغطاء السعودي للتوغل في اليمن.. كيف بدأت الفكرة؟ وكيف انتهت؟

 

في ديسمبر 2015م، قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج في الدورة الـ36 للمجلس يوصون بالإعداد لمؤتمر إعادة الإعمار في اليمن ووضع برنامج عملي لتأهيل الاقتصاد اليمني لإدماجه في الاقتصاد الخليجي.

 

في الـ16 من فبراير 2016، ناقش اجتماع عقد في عدن برئاسة نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي نزار باصهيب الدراسات والخطط الخاصة بإعادة الإعمار في المحافظات المحررة وتأسيس الجهاز التنفيذي لإعادة الإعمار.

 

في الـ13 من مارس 2016، انعقدت ورشة عمل في مبنى الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت شعار "الدروس المستفادة من التجارب الدولية في التعافي وبناء السلام وإعادة الإعمار".

 

في الـ14 من مارس 2016، قال الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج عبد اللطيف الزياني إن دول التحالف ستواصل جهودها ومساعيها المشتركة لإعادة الإعمار والبناء في اليمن.                                                                                   

في الـ31 من مارس 2016، ناقش مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي برئاسة خالد بحاح، في العاصمة السعودية الرياض، عدة ملفات من بينها ملف التنمية وإعادة الإعمار.

 

في الـ21 من يونيو 2016، عقدت اللجنة العليا لإعادة الإعمار والتنمية اجتماعا بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون برئاسة رئيس اللجنة وزير التخطيط محمد الميتمي، حضره وفد من البنك الدولي والأمانة العامة لمجلس التعاون وناقش إعادة الإعمار في اليمن.

                                                                                                    

في الثالث من أكتوبر 2016، ناقش رئيس الوزراء السابق أحمد عبيد بن دغر ملف إعادة إعمار المساكن المتضررة من الحرب في عدن مع وزير الأشغال العامة وحي أمان، ووجه بمعالجة أسباب التأخير.

 

في الـ24 من نوفمبر 2016، عقدت في القاهرة ورشة عمل بعنوان "التخطيط الإستراتيجي لعملية إعادة الإعمار والتنمية في اليمن والتعافي الوطني" لمدة يومين بتنظيم من منظمة الإسكوا وبالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي إبان تولي محمد السعدي للوزارة.

 

في الـ29 من نوفمبر 2016، أقر المكتب التنفيذي بمديرية مجزر بمحافظة مأرب آلية إعادة الإعمار وتنفيذ المشاريع وفق معيار المنطقة الأكثر احتياجا.

 

في الرابع من فبراير 2017، رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر يناقش خلال لقائه وزير الأشغال وحي أمان ومحافظ عدن عيدروس الزبيدي لدراسة خطط إعادة الإعمار في مرحلته الأولى التي تنفذها وزارة الأشغال العامة بعدن.

 

في الـ14 من فبراير 2017، أعلن الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع لجنة تسيير مشروع سبل المعيشة وتعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني المنعقد في الأردن دعمه لبرنامج إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي في اليمن.

 

في الـ28 من فبراير 2017، بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد السعدي في الرياض مع سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن أنطونيا بورتا آفاق التعاون الثنائي والتهيئة لإعادة الإعمار لما بعد الحرب.

 

في الـ22 من فبراير 2017، قال الرئيس عبد ربه منصور هادي إن السعودية قدمت دعما لإعمار المحافظات المحررة بمبلغ 10 مليارات دولار منها ملياري دولار كوديعة لدى البنك المركزي لدعم العملة الوطنية.

 

في الـ25 من أبريل 2017، قال رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر في كلمته بمؤتمر الاستجابة الإنسانية لليمن في جنيف إن تحقيق السلام سينهي المعاناة الإنسانية في اليمن ويفتح المجال لإعادة البناء والإعمار.

 

في الـ10 من مايو 2017، احتضنت العاصمة السعودية الرياض الاجتماع التمهيدي الخاص بالتعافي وإعادة الإعمار في اليمن بتنظيم من وزارة المالية السعودية، ومشاركة ممثلين من دول الخليج الست.

 

في الـ24 من مايو 2017 وزير الصناعة والتجارة محمد الميتمي يناقش مع وزير المالية السعودي ملف إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي.

 

في 30 مايو 2017، وزير الصناعة والتجارة محمد الميتمي يدعو خلال فعالية في مدينة جدة القطاع الخاص للمشاركة في إعادة الإعمار.

 

في السابع من سبتمبر 2017 رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر يناقش مع وكيل أول محافظة عدن أحمد سالمين عمل اللجنة المكلفة بمتابعة إعادة الإعمار في مديريات عدن.

 

في الـ20 من سبتمبر 2017، نظمت وزارة التخطيط والتعاون الدولي في الرياض ورشة العمل الفنية الخاصة بمسودة خطة البنك الدولي للتعافي والإعمار في اليمن بتمويل من البنك الدولي.

 

في الـ21 من ديسمبر 2017، التقى رئيس الوزراء أحمد بن دغر في الرياض بالسفير السعودي لدى اليمن محمد سعيد آل جابر لمناقشة عدد من الملفات الهامة على رأسها ملف إعادة الإعمار في اليمن.

 

في الرابع من يناير 2018، التقى السفير السعودي برئيس الوزاء أحمد عبيد بن دغر في الرياض وتطرق اللقاء لملف الإعمار، وظهر فيه السفير السعودي بصفته الجديدة "المشرف العام على إعادة الإعمار في اليمن".

 

في الـ18 من يناير 2018، التقى رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر في عدن سفير السعودية لدى اليمن محمد آل جابر، وناقشا ملف الإعمار.

 

في الـ18 من يناير 2018، التقى السفير السعودي في عدن بنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري ومحافظي أبين ولحج والضالع والقائم بأعمال محافظة عدن، وتطرق اللقاء لملف الإعمار.

 

في الـ18 من يناير 2018، سفير السعودية لدى اليمن محمد آل جابر يزور ميناء الحاويات في عدن بصحبة عدد من الوزراء بالحكومة، مؤكدا دعم السعودية للميناء.

 

في الأول من مايو 2018، زار السفير السعودي بمعية محافظ المهرة راجح باكريت مستشفى الغيضة المركزي ومحطة كهرباء الغيضة ومحطة مشروع مياه فوري وميناء نشطون ومطار الغيضة بهدف معرفة الاحتياجات.

 

في الـ3 من مايو 2018، أعلن السفير السعودي لدى اليمن إطلاق برنامج مرحلة إعادة الإعمار التي تنفذها السعودية في محافظة مأرب، من خلال تنفيذ مطار إقليمي وخدمات أخرى في مختلف المجالات والمديريات.

 

في الـ14 من مايو 2018، أعلن السفير السعودي تدشين إعادة الإعمار في سقطرى خلال زيارته للجزيرة بصحبة وزير الأشغال العامة معين عبد الملك.

 

في الـ22 من مايو 2018، التقى رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر السفير السعودي وناقش معه الخطوات التي تم إنجازها مع الحكومة في إعادة الإعمار ابتداءً من محافظتي أرخبيل سقطرى والمهرة بدعم من السعودية.

 

في الـ26 من مايو 2018، التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد السعدي السفير السعودي لدى اليمن وبحثا أولويات الإطار العام لبرنامج إعادة الإعمار وآلية عمله بالتنسيق مع الحكومة.

 

في الـ31 من مايو 2018، وصل السفير السعودي إلى محافظة المهرة والتقى محافظها وناقشا احتياجات المحافظة من الخدمات وآلية تنفيذ المشاريع التنموية والأضرار التي تسبب بها إعصار "ماكونو".

 

في الـرابع من يوليو 2018، بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد سعيد السعدي مع السفير التركي لدى اليمن التنسيق المشترك لدعم وتعزيز برنامج إعادة الإعمار وأولويات مرحلة ما بعد الحرب.

 

في الـ9 من يوليو 2018، التقى وزير الأشغال العامة والطرق معين عبد الملك بوزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي في قصر المعاشيق بعدن وبحثا ملف الإعمار.

 

في الـ10 من يوليو 2018، أعلن الرئيس الصيني في كلمته التي ألقاها بالجلسة الافتتاحية للدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي استعداد بلاده دعم مشاريع إعادة الإعمار في اليمن.

 

في الأول من أغسطس 2018، أعلن الرئيس هادي عن تدشين برنامج إعادة الإعمار في محافظة المهرة خلال زيارته لها برفقة السفير السعودي.

 

في الـ28 من أغسطس 2018، التقى السفير السعودي بمحافظ المهرة راجح باكريت في الرياض وناقشا احتياجات المحافظة ضمن مشاريع حيوية مستدامة وإستراتيجية.

 

في 21 سبتمبر 2018، شارك وزير الخارجية خالد اليماني في مؤتمر اليمن "تحديات الحل السياسي والعمل الإنساني وإعادة الاستقرار والإعمار" الذي عقد في نيويورك، وتناول المؤتمر موضوع إعادة الإعمار.

 

في 29 سبتمبر 2017، أكد وزير الخارجية السعودي السابق عادل الجبير دعم السعودية للشعب اليمني من خلال مرحلة إعادة الإعمار.

 

في الأول من أكتوبر 2018، التقى الرئيس عبد ربه منصور هادي السفير السعودي لدى اليمن وناقش معه المشاريع الجاري تنفيذها بمحافظات المهرة وسقطرى وحضرموت ومأرب والجوف والضالع في إطار برامج إعادة الإعمار.

 

في الـ29 من أكتوبر 2018، عقد السفير السعودي بعدن ثلاثة لقاءات منفصلة جمعت قيادات البنك المركزي اليمني واللجنة الاقتصادية، والسلطات المحلية بمحافظات عدن ولحج والضالع وأبين وممثلي قطاع الشؤون الاجتماعية والعمل.

 

في الـ26 نوفمبر 2018، صدر قرار جمهوري بتعيين سيف الشريف مستشارا لرئيس الجمهورية لشؤون إعادة الإعمار.

 

في 28 نوفمبر 2018، بحث وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية منصور بجاش مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة مؤمنة شريف برامج التعاون والشراكة بين اليمن والوكالة الأممية في مشاريع إعادة الإعمار.

 

في الـ20 من ديسمبر 2018، التقى رئيس الوزراء معين عبد الملك السفير السعودي لدى اليمن في الرياض وناقش معه ملف إعادة الإعمار في اليمن.

 

في الثالث من يناير 2019، التقى السفير السعودي محافظ تعز نبيل شمسان في الرياض وبحثا احتياجات المحافظة من المشاريع الحيوية التي سيمولها مشروع إعادة الإعمار.

 

في الـ20 من يناير 2019ً أقرت قمة بيروت التنموية قرارا تقدمت به الحكومة اليمنية لدعم إعادة الإعمار والتعافي في البلاد، ودعت الدول الأعضاء والمانحين لدعم الإعمار في اليمن.

 

في 27 يناير 2019، تحدث وزير التخطيط والتعاون الدولي نجيب العوج عن أهمية الاتفاق بين الجانبين اليمني والسعودي ممثلاً بالسفير محمد آل جابر، والخاص بإيجاد آلية مشتركة لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في اليمن.

 

في الـ5 من فبراير 2019، التقى رئيس مجلس الوزراء معين عبد الملك بسفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن ماثيو تولر، وناقش اللقاء عدة قضايا من بينها إطلاق عجلة إعادة الإعمار والتنمية في اليمن.

 

في الـ13 من فبراير 2019، بحث نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي في عدن الأولويات العاجلة لخطة إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي مع رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي أنتونيو بيروتا.

 

في الـ17 من فبراير 2019، التقى سيف الشريف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون إعادة الإعمار السفير الفرنسي لدى اليمن وبحث معه ملف إعادة الإعمار في اليمن ومعالجة آثار الحرب والرؤية الإستراتيجية لملف الإعمار بمحاوره المختلفة.

                      

في الـ18 من فبراير 2019، التقى سيف الشريف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون إعادة الإعمار سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن ماثيو تلر، وبحث معه مخرجات اللجنة الرباعية الدولية المنعقد في وارسو الخاصة بإعادة الإعمار باليمن.

 

في الـ20 من فبراير 2019، بحث وزير التخطيط والتعاون الدولي نجيب العوج مع المدير الإقليمي للبنك الدولي بالشرق الأوسط أوجه التعاون بين الحكومة اليمنية والبنك وسبل تعزيز التنسيق في حشد الجهود المشتركة لإعادة الإعمار في اليمن.

 

في الثالث من مارس 2019، التقى سيف الشريف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون إعادة الإعمار السفير التركي لدى اليمن الدكتور فاروق بوزكوز إمكانية مساهمة بلاده في إعادة الإعمار في اليمن.

 

في الخامس من مارس 2019، محافظ المهرة راجح باكريت يلتقي في الغيضة مسؤول المشاريع بمنظمة الهلال الأزرق التركي في اليمن ويبحث معه مساهمة تركيا في دعم مشاريع الإعمار بالمهرة.

 

في الـ17 من أبريل 2019، التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي نجيب العوج في واشنطن نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون السكان واللاجئين والمهاجرين وكبير نواب مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبحث معهم ملف إعادة الإعمار.

 

في الـ25 من أبريل 2019، وزير التخطيط والتعاون الدولي نجيب العوج يبحث في الكويت مع مدير عام الصندوق الكويتي مساهمة الصندوق بتمويل خطة إعاده الإعمار والتعافي الاقتصادي في اليمن.

 

في السابع من مايو 2019، وزير التخطيط والتعاون الدولي نجيب العوج يؤكد أن اليمن بحاجة إلى 28 مليار دولار لإعادة الإعمار الاقتصادي والتنموي خلال الأربع سنوات المقبلة.

 

في الـ21 من مايو 2019، الحكومة اليمنية تقدم للجامعة العربية خطة شاملة تتضمن محاور عدة في مجالات الصحة والتعليم والإسكان والسياحة لإعادة الإعمار في اليمن تنفيذا لقرارات قمة بيروت الاقتصادية.

 

في الـ29 من مايو 2019، رئيس الوزراء معين عبد الملك يستعرض أمام اجتماع عالمي في كينيا خطط الحكومة للتنمية الحضرية وإعادة الإعمار.

 

في السادس من أكتوبر 2019، أكد مجلس وزراء الإسكان العرب في المؤتمر المنعقد بمدينة دبي الإماراتية دعم جهود إعمار اليمن.


التعليقات