لجنة وساطة تفشل في نزع فتيل التوتر العسكري في شبوة
- شبوة - خاص الاربعاء, 19 يونيو, 2019 - 06:31 مساءً
لجنة وساطة تفشل في نزع فتيل التوتر العسكري في شبوة

[ قوات النخبة الشبوانية ]

رفضت القوات الإماراتية، اليوم الأربعاء، وساطة حكومية لإنهاء التوتر العسكري في محافظة شبوة جنوبي اليمن.

 

وقال مصدر محلي لـ"الموقع بوست" إن القيادة الإماراتية رفضت سحب قوات النخبة الشبوانية التابعة لها من مدينة عتق لإنهاء التوتر الحاصل مع قوات الأمن والجيش، وأضاف أن الوضع في المدينة أصبح مرشحا للانفجار.

 

وأضاف المصدر أن الوساطة تفاجأت برفض القيادة الإماراتية المقترح الذي تقدمت به بسحب قوات النخبة من المدينة عقب انتشارها فيها دون التنسيق مع اللجنة الأمنية.

 

وأشار إلى أن اللجنة صدمت برفض قيادة القوات الإماراتية في ميناء بلحاف تهدئة التوتر وسحب قواتها، وأكد أن قوات الجيش والأمن تتأهب وترفع جاهزيتها وأعلنت حالة الطوارئ بعد تعنت القيادة الإماراتية القبول بالوساطة.

 

وكانت قوات النخبة الشبوانية المدعومة من الإمارات قد نقضت الاتفاق الذي أبرمته مع السلطة المحلية بعدم الانتشار داخل مدينة عتق، وعاودت الانتشار وسط المدينة واستحدثت عددا من النقاط دون الاتفاق مع اللجنة الأمنية بالمحافظة، ثما أدى لتوتر واحتقان كبيرين داخل عتق عاصمة محافظة شبوة الغنية بالنفط.

 

وشكلت دولة الإمارات العربية المتحدة مليشيا تمولها في محافظة شبوة قبل نحو عامين، على غرار ذات المليشيا التي شكلتها في عدة محافظات بمدن جنوبي اليمن.

 

وأحكمت الإمارات سيطرتها على محافظة شبوة عبر المليشيا التي تخضع لإشرافها وتعمل لصالحها، وصعدت عسكريا ضد السلطات الحكومية أكثر من مرة.

 

وتعد محافظة شبوة واحدة من أهم المدن اليمنية، وتتواجد فيها المؤسسات النفطية والغازية، وتمتاز بمينائها المطل على البحر العربي.


التعليقات