في محاولة لإقناع الحوثيين بتنفيذ اتفاق الحديدة.. غريفيث يزور صنعاء الأربعاء المقبل
- متابعة خاصة الإثنين, 15 يوليو, 2019 - 06:18 مساءً
في محاولة لإقناع الحوثيين بتنفيذ اتفاق الحديدة.. غريفيث يزور صنعاء الأربعاء المقبل

[ المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ]

من المقرر أن يزور المبعوث الأممي صنعاء الأربعاء المقبل بهدف إقناع الحوثيين بضرورة تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار في موانئ ومدينة الحديدة.

 

وقال رئيس الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار في الحديدة، اللواء صغير بن عزيز، إن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث سيتوجه الأربعاء المقبل إلى صنعاء لإقناع الحوثيين بضرورة تنفيذ إعادة الانتشار.

 

وأوضح بن عزيز، في تصريحات لقناة "الحدث"، أن الحوثيين يتهربون من تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في موانئ الحديدة تحت رقابة ثلاثية من لجنة إعادة الانتشار.

 

وأضاف أن المناقشات في اجتماع اللجنة مع ممثلي الانقلابيين وبحضور الجانب الأممي تركزت على آلية وقف إطلاق النار.

 

وعقدت اللجنة المشتركة المكلّفة بتطبيق اتفاق السويد فيما يتعلق بمحافظة الحديدة، الأحد، اجتماعاً على متن سفينة في عرض البحر، بحضور ممثّلين للحوثي والحكومة والأمم المتحدة، بعد توقفها لأكثر من ثلاثة أشهر.

 

وكانت الحكومة اليمنية قد قدمت مطلع الشهر الحالي رؤيتها لتنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة، والذي تم التوصل إليه خلال مشاورات ستوكهولم، وفق ما أفاد مصدر حكومي.

 

وتضمنت الرؤية الحكومية -وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن المصدر الحكومي- "خروج مليشيا الحوثي من الموانئ ومن مدينة الحديدة وفق زمن محدد يتم الاتفاق عليه، على أن يتم تسليم الأمن للقوات الأمنية وخفر السواحل الموجودة في كشوفات العام 2014 بموجب القانون اليمني، والتعامل وفق آلية معينة في حال انتهاء المدة وعدم التنفيذ".

 

وأضاف أن الحكومة ناقشت ذلك مع الأمم المتحدة في اللقاء الذي جمع بين نائب الرئيس اليمني الفريق علي محسن الأحمر بالمبعوث الأممي في الرياض يوم 26 من يونيو (حزيران) 2019.


التعليقات