فشل وساطة قبلية في إقناع رجال القبائل بمحافظة شبوة بشروط الحوثيين
- السياسة الكويتية السبت, 13 فبراير, 2016 - 11:03 صباحاً
فشل وساطة قبلية في إقناع رجال القبائل بمحافظة شبوة بشروط الحوثيين

[ جنود موالون للشرعية من شبوة فوق آلية عسكرية ]

فشلت وساطة قبلية انتهت أول من أمس، في إقناع رجال القبائل بمحافظة شبوة بشروط الحوثيين مقابل انسحابهم من مديريات عين وعسيلان وبيحان.
 
وقال القيادي في المقاومة الجنوبية محمد أحمد الفاطمي إن وسطاء قبليين بينهم الشيخ محمد أحمد درعان والشيخ ناصر الغيثي ويحيى مناع الشريف تواصلوا مع بعض وجاهات قبلية في المديريات الثلاث لعرض ثلاثة شروط لميليشيات الحوثي، وهي أن على كل قبيلة حماية أرضها من تنظيمي “داعش” و”القاعدة” وعدم القبول بهم وأن لا يتعامل رجال القبائل مع قوات التحالف وأن يحافظوا على المؤسسات الحكومية، في مقابل انسحابهم من تلك المديريات.
 
واعتبر الفاطمي لـ”السياسة” أن “هذه الشروط غير قابلة للتطبيق على أرض الواقع على اعتبار أن أي فراغ سيتركه مسلحو الحوثي في بيحان وعسيلان وعين مالم تسده المقاومة الجنوبية وقوات اللواء 19مشاة الموالية للشرعية فإن ذلك سيفتح ذلك شهية القاعدة لملئه رغم أن هذه المناطق لا تمثل حاضنة للتنظيم”.
 
وقال الفاطمي “إذا دخل التنظيم هذه المناطق سيفرض نفسه بالقوة وبالترهيب”، مشيراً إلى أن معظم رجال القبائل لم يقبلوا بهذه الشروط “لأن السلاح بات في يد الحوثيين والعفاشيين والقاعدة وقوات التحالف وقوات الشرعية، ورجال القبائل ليس في يدهم سلاح ثقيل ومتوسط لحماية مناطقهم”.
 
ولفت إلى أن الحوثيين لا يريدون الاعتراف بالمقاومة ولا التعامل معها ولا مع كيانات سياسية ولا مع قوى الحراك الجنوبي بل يريدون التعامل مع وجاهات قبلية، بالرغم من أن عرضهم الانسحاب يدل على تقهقرهم وعدم استطاعتهم الاستمرار في بيحان وعين وعسيلان، مضيفاً إن “معلوماتنا تؤكد أن لديهم في المديريات الثلاث لواء من الحرس الجمهوري قوامه خمسة آلاف مقاتل إضافة إلى المتحوثين من أنصارهم”
 


التعليقات