اغتيال "باتيس" في حضرموت يثير التساؤلات عن الدور الإماراتي (رصد خاص)
- فريق التحرير الإثنين, 29 يوليو, 2019 - 08:31 مساءً
اغتيال

[ عودة الاغتيالات في اليمن تثير مخاوف اليمنيين ]

أثارت عملية اغتيال "جميل" شقيق عضو مجلس الشورى والقيادي في حزب الإصلاح، صلاح باتيس، مخاوف كثيرة من توسع رقعة تلك الممارسات بحضرموت، خاصة بعد وفاة أحد المواطنين الاثنين متأثرا بإصابته إثر محاولة اغتياله اليوم السابق بمدينة القطن.

 

وتمت عمليات الاغتيال تلك عبر مسلحين مجهولين، استخدموا سيارة، وليس كما هو معتاد عبر دراجات نارية.

 

وجاءت عمليات الاغتيال هذه بعد أيام قليلة من اغتيال القيادي في الإصلاح خالد غيمان بالضالع، وبعد تهديدات نائب رئيس ما يعرف بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" هاني بن بريك، الذي قال إنهم سيواصلوا حربهم ضد ما وصفهم بـ"الدواعش" وأعضاء حزب الإصلاح في الجنوب.

 

يُذكر أن مصادر حكومية أكدت لـ"الموقع بوست" رصدها لتحركات عناصر تتبع ما يسمى بـ"المجلس الانتقالي الجنوبي" تخطط لإحداث فوضى في مديريات وادي حضرموت التي يمتد فيها نفوذ السعودية.

 

ويتبع ذلك المجلس الإمارات التي دعمته، كما شكلت مليشيات تعمل خارج إطار الجيش بينها النخبة الحضرمية والشبوانية والحزام الأمني.

 

استهداف منظم

 

في تعليقه على ذلك رأى الباحث في الشؤون السياسية عدنان هاشم أن موجة من الاغتيالات بدأت تستهدف أعضاء حزب الإصلاح وتستهدف الجميع.

 

وطالب الجميع بالتحرك في مجموعات مع أسلحتهم النارية سواء كانوا قيادات أو ناشطين، متهما أبوظبي باستئجار فرقة اغتيالات جديدة.

 

 

أعضاء الإصلاح في المناطق المحررة يبدو أن موجة من الاغتيالات بدأت وتستهدف الجميع تحركوا في مجموعات مع أسلحتكم النارية فالجميع مستهدف كنت قيادياً أو ناشطاً فيه يبدو أن أبوظبي استأجرت فرقة اغتيالات جديدة

Posted by ‎عدنان هاشم‎ on Sunday, July 28, 2019

 

إستراتيجية فاشلة

 

أما مدير مركز أبعاد للدراسات والبحوث عبد السلام محمد فأكد أن إستراتيجية الاغتيالات لقيادات سياسية أو أقاربهم، لن تخضع اليمن للسيطرة الكاملة.

 

واستطرد "لو أن دويلات تنشأ على دم مواطنيها وقتل أبنائها ستدوم، لرأينا مستقبلا لإيران صاحبة نظرية الدم من أجل السيطرة".

 

 

يعتقدون أنهم باستراتيجية الاغتيالات لقيادات سياسية أو أقاربهم سيخضعون اليمن للسيطرة الكاملة ! لو أن دويلات تنشأ على دم...

Posted by Abdulsalam Mohammed on Sunday, July 28, 2019

 

وذكر أنه لا يمكن تغافل أن ميلشيات القتل والاغتيالات والإرهاب في اليمن، وجدت دعما مزدوجا لها من ذيول إيران وجهات محسوبة على الخليج.

 

جريمة بحق الوطن

 

من جانبه أدان الناشط الحقوقي توفيق الحميدي اغتيال باتيس، واعتبر ذلك جريمة تضع الحكومة الشرعية والتحالف العربي أمام تحدٍ كبير، خاصة بعد توافر معطيات محلية وخارجية عن وجود "عمدية" منظمة مقصود بها الاغتيالات بحد ذاتها، لتحقيق أهداف غير مشروعة على حساب دماء الأبرياء.

 

 

#الاغتيال جريمة بحق الوطن اغتيال جميل باتيس الاخ الشقيق القيادي الإصلاحي صلاح باتيس ، جريمة مدانة ، تضع الحكومة الشرعية...

Posted by ‎توفيق الحميدي‎ on Sunday, July 28, 2019

 

وأكد على ضرورة تكرار المطالب بالتحقيق عبر لجنة تحقيق أممية مستقلة، لأسباب متعلقة بالجوانب الفنية والتكوينية والسياسية التي تؤثر على استقلالية القضاء اليمني وكفاءته في مثل هذه الجرائم.

 

ضعف قيادة الإصلاح

 

الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان من جانبها اتهمت مليشيات التحالف الإماراتي السعودي باغتيال قيادات الإصلاح في الضالع وعدن مؤخرا.

 

وأشارت إلى استمرار اختطاف قرارات الإصلاح لدى قيادة وصفتها بـ"الخانعة والمختطفة" بدورها لدى الرياض وأبوظبي، تسخر كل تضحيات الحزب وإمكاناته لخدمة قتلة أفراده ومغتصبي بلاده.

 

 

خلال يوم واحد اغتالت ميليشيات التحالف الاماراتي السعودي اثنين من قيادات الاصلاح في الضالع وعدن، فيما لاتزال قرارات...

Posted by ‎توكل كرمان‎ on Friday, July 26, 2019

 

من الفاعل؟

 

الإعلامي وليد البكس بدوره اعتبر أن الطرف الذي أعلن عن نفسه متعهد مكافحة الاٍرهاب بالجنوب، هو من يرتكب هذه الجرائم البشعة، على حد وصفه.

 

 

الطرف الذي أعلن عن نفسه متعهد مكافحة الاٍرهاب بالجنوب،هو من يرتكب هذه الجرائم البشعة

Posted by Waleed Al-boox on Sunday, July 28, 2019

 

استهداف أمن حضرموت

 

من جانبه، يعتقد الناشط أحمد النبهاني أن ما يحدث هو استهداف لأمن وسلام حضرموت.

 

وأدان اغتيال باتيس، والتصفيات الجسدية للأشخاص نتيجة انتمائهم السياسي أو الاختلاف في وجهة النظر.

 

 

أدين وبشدة أغتيال جميل باتيس في شارع الجزائر بمدينة سيئون بحضرموت مساء هذا اليوم وأرى أن هذه العملية الجبانة تستهدف...

Posted by Ahmed Nagi Alnbhaani on Sunday, July 28, 2019

 

أجندة إماراتية

 

المحلل السياسي ياسين التميمي يعتقد هو الآخر أن باتيس اغتالته ذات الأدوات والقتلة المأجورين وذات الرصاص ضمن الأجندة الإماراتية.

 

وأكد أن حضرموت بهذه الجرائم تخسر ميزتها وتضامنها، وتكاد تتحول إلى حقل من الألغام.

 

 

#جميل_باتيس اغتيل اليوم في #سيئون، بذات الرصاص وبذات الأدوات والقتلة المأجورين ضمن الأجندة #الاماراتية.قتل لانه ينتمي...

Posted by Yaseen Altamimi on Sunday, July 28, 2019

 

بينما انتقد الناشط إيهاب الشرفي تحريض قناة الغد المشرق الإماراتية وبشكل علني على قتل وتصفية قيادات ورموز وأعضاء حزب الإصلاح، في الوقت الذي نشطت فيه خلايا الاغتيالات الإماراتية مرة أخرى بالمناطق الجنوبية من الجمهورية اليمنية.

 

 

قناة الغد المشرق الإماراتية تحرض وبشكل علني على قتل وتصفية قيادات ورموز وأعضاء حزب الإصلاح ... في الوقت الذي نشطت فيه...

Posted by ‎ايهاب الشرفي‎ on Sunday, July 28, 2019

 

واعتبر باتيس وغيره ضحايا ذلك التحريض والعمل المنظم.

 

استنكار

 

القيادي في حزب الإصلاح خالد حيدان من جانبه علق بالقول: "يصفون الإصلاح بالإرهاب.. بينما يتم اغتيال كوادره وقياداته بدم بارد".

 

 

يصفون الإصلاح بالإرهاب..بينما يتم اغتيال كوادره وقياداته بدم بارد أيهم الإرهابي القاتل أم المقتول

Posted by ‎خالد حيدان‎ on Sunday, July 28, 2019

 

وتساءل "أيهم الإرهابي القاتل أم المقتول؟".

 

نهاية الفشل

 

وكان الناشط يونس عبد السلام قد اعتبر ما يجري محاولة لإفشال أجهزة الدولة، فهو يربط بين من ينفذ عمليات الاغتيالات تلك واتهامهم للحكومة بالفشل.

 

ورأى أن الحل لهذا الفشل هو ضرورة أن ترحل القوات الحكومية مسلمة ما تبقى لها من مربعات أو مناطق صغيرة هنا وهناك للمليشيات.

 

 

ينفذون اغيالات محكمة ضد كوادر ونشطاء حزب معين وفي أماكن معينة؛ ليتحدثوا وبكل صفاقة عن فشل أجهزة الدولة ! والحل لهذا...

Posted by ‎يونس عبدالسلام‎ on Sunday, July 28, 2019

 

شيطنة متعمدة

 

الصحفي علي الفقيه لم يذهب بعيدا عن كل ما طُرح، فقد اعتبر أن عملية الاغتيال لا تبدأ لحظة إطلاق النار على الضحية، وإنما مع بدء الحملات التحريضية بهدف شيطنة الآخر تمهيدا لإباحة دمه، وسلبه حتى التضامن بعد موته.

 

وبحسب الفقيه فإن ذلك يشارك به دول وخزائن ومنصات إعلامية وأبواق قابلين للعمل كأجراء، دون ذكر أسماء بعينها.

 

 

عملية الاغتيال لا تبدأ لحظة إطلاق النار على الضحية، ولكنها تبدأ لحظة إطلاق الحملات التحريضية بهدف شيطنة الآخر تمهيداً...

Posted by Ali Alfakih on Monday, July 29, 2019

 

وشهدت اليمن طوال فترة الحرب موجات متقطعة من الاغتيالات، التي استهدفت بدرجة رئيسية أعضاء وقيادات من حزب الإصلاح الذي لعب دورا كبيرا في التصدي للحوثيين عقب انقلابهم على الدولة عام 2014.


التعليقات