"مكيدة المخبر".. قصة رئيس جامعة العلوم مع فساد المشرف القضائي للحوثيين
- صنعاء - خاص الإثنين, 24 فبراير, 2020 - 08:14 مساءً

[ رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا حميد عقلان ]

كشفت مصادر مطلعة عن تفاصيل ودوافع اختطاف قيادي بجماعة الحوثي لرئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور حميد عقلان بشكل غير قانوني ودون علم النيابة، في يناير الماضي.

 

وذكرت المصادر لـ"الموقع بوست" أن القيادي الحوثي المدعو عبد الفتاح إسماعيل الحداد دبر مكيدة لرئيس الجامعة بعد أن أوقفه عقلان من عمله كمندوب من قبل الحارس القضائي نتيجة الفساد المالي الكبير الذي مارسه داخل الجامعة ومستشفى العلوم.

 

وأوضحت المصادر أن الحداد عُين مندوبا من قبل الحارس القضائي صالح مسفر الشاعر بالجامعة في مارس 2019، وحتى ديسمبر 2019، وقد ارتبط اسمه بالفساد في عمليات الشراء وتسديد مستحقات الموردين، والتي سيطر عليها بشكل كامل منذ توليه مهمة مندوب الحارس القضائي.  

 

فساد الحداد

 

عمل الحداد على حصر كافة عمليات الشراء والسداد والتعامل مع موردي الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية وغير الطبية بموافقات مسبقة من منه، خصوصا مستشفى جامعة العلوم، وكان يجني عوائد شخصية باهظة من التسهيلات المقدمة من الموردين مقابل الإفراج عن مستحقاتهم المحتجزة لديه.

 

ومع تفشي عملية الفساد ونهب الأموال وابتزاز الموردين، كان الحداد يخاطب من يرفض ويتراجع عن دفع مبالغ مالية كرشوة قائلا "مكانك ما افتهم لك؟".

 

 تغيير الحداد

 

استمرار فساد الحداد دفع رئيس الجامعة الدكتور حميد عقلان للعمل بكل الوسائل حتى تم تغييره في ديسمبر من العام الماضي، الأمر الذي دفع الحداد للانتقام واختطاف رئيس الجامعة.

 

وقالت المصادر إن الحداد استعان بزملاء له في جهاز الأمن الوقائي التابع لجماعة الحوثي، حيث تهجم على الجامعة واقتحم مكتب الدكتور عقلان واختطفه من عمله في 25 يناير الماضي.

 

عاودت مليشيات الحوثي الانقلابية اختطاف رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور حميد عقلان، بعد أسبوع من الإفراج عنه، وتعيين أحد أتباعها مكانه.

 

وفي الثاني من فبراير الجاري، أفرجت الجماعة عن الدكتور عقلان، ووضعته تحت الإقامة الجبرية في منزله، لكنها سرعان ما أعادت اختطافه من منزله في 12 من الشهر نفسه.

 

وذكرت مصادر لـ"الموقع بوست" أن الحداد وزملاءه في الجماعة اشترطوا عدم عودة الدكتور حميد عقلان إلى عمله، حيث عينت الجماعة عادل المتوكل مكانه، وطالبت بفتح جميع الأنظمة الخاصة بالجامعة الأمر الذي رفضته إدارة الجامعة.

 

إجراءات باطلة

 

وأكدت الجامعة أمس الأحد في بيان لها أن الإجراءات التي اتخذتها جماعة الحوثي في الجامعة ومستشفى العلوم باطلة شرعا وقانونا، داعية جميع الطلاب إلى عدم سداد أي مبالغ مالية حتى عودة الأمور إلى نصابها.

 

وقال البيان إن الإجراءات التي تمت في الآونة الأخيرة لجامعة العلوم والتكنولوجيا ولمستشفى جامعة العلوم هي إجراءات باطلة شرعاً وقانوناً، ولا تتماشى مع القوانين والأنظمة، ولا مع الأعراف الأكاديمية.

 

وهددت الجامعة باللجوء إلى المؤسسات الدولية الأكاديمية والحقوقية، لوقف الممارسات الحوثية بحق الجامعة.


التعليقات