بسبب هجمات الحوثيين.. تعرف على 10 شركات شحن عملاقة حولت مسار سفنها عن البحر الأحمر
- خاص الاربعاء, 20 ديسمبر, 2023 - 03:26 مساءً
بسبب هجمات الحوثيين.. تعرف على 10 شركات شحن عملاقة حولت مسار سفنها عن البحر الأحمر

[ شركات شحن بحرية توحل مسارها عن البحر الأحمر ]

ألقت تهديدات جماعة الحوثي المتصاعدة على سفن الشحن التجارية في البحر الأحمر بظلالها على التجارية العالمية، حيث حولت 10 شركات شحن عملاقة مسارها عن البحر الأحمر باتجاه طريق الرجاء الصالح، على خلفية الحرب التي يشنها كيان الاحتلال الإسرائيلي في حق المدنيين بقطاع غزة.

 

وأعلنت جماعة الحوثي استهدافها أي سفن إسرائيلية أو مرتبطة بها، منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، واشترطت الجماعة وقف الحرب على غزة وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية.

 

ويمر عبر مضيق باب المندب 10% من التجارة البحرية الدولية سنويا من خلال مرور نحو 21 ألف سفينة، كما يمر عبره 6 ملايين برميل من النفط يوميا.

 

وتأتي الهجمات الأخيرة ضمن سلسلة من عدة هجمات تعرضت لها العديد من السفن جنوبي البحر الأحمر، خلال الفترة الماضية، ما أدى إلى ارتفاع أقساط التأمين وربما دفع بعض السفن إلى الإبحار حول رأس الرجاء الصالح، جنوب أفريقيا لتجنب البحر الأحمر.

 

ويقع مضيق باب المندب، حيث يتمحور تنفيذ هذه الهجمات، بين شبه الجزيرة العربية وإفريقيا، ويربط البحر الأحمر بخليج عدن والمحيط الهندي، ويختصر رحلات السفن 14 يوما في المتوسط، وفق بيانات منظمة التجارة العالمية.

 

وتمر عبره حوالي 17 ألف سفينة كل عام، 10 في المئة منها سفن تجارية، وهو الطريق الوحيد الذي يربط قناة السويس بالمحيط الهندي.

 

والاثنين، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مبادرة لتشكيل قوات متعددة الجنسيات من 10 دول باسم "حارس الازدهار"، بهدف ردع هجمات جماعة "الحوثي" بالبحر الأحمر وتهديدها لرحلات التجارة البحرية.

 

وتتعرض الولايات المتحدة لضغوط من إسرائيل لاتخاذ إجراء حيال هذه الهجمات، لكن واشنطن مترددة في استهداف مواقع الصواريخ الحوثية "خوفاً من توسيع دائرة الصراع بين إسرائيل وحماس"، وإثارة انتقام إيران.

 

وأجبرت الهجمات التي وقعت الأيام الماضية نحو 10 شركات شحن عملاقة على تحويل مسار الشحنات التي تتم عادة عبر قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح ما تسبب في زيادة فترة الرحلة وتكبد تكاليف إضافية، بفارق 13 ألف كم، الأمر الذي سيزيد تكلفة الشحن بنحو 15 بالمئة، حسب صحيفة "غلوبس" العبرية.

 

وحولت شركات الشحن العالمية الكبرى مسارات سفنها إلى طريق رأس الرجاء الصالح لتجنب قناة السويس بسبب تهديد الحوثيين.

 

"الموقع بوست"  ينشر لائحة تعريفية بالشركات التي علقت المرور عبر البحر الأحمر:

 

1- شركة الشحن البحري التايوانية "يانغ مينغ"

 

شركة يانغ مينغ للنقل البحري هي شركة تايوانية للشحن البحري مقرها في كيلونغ ، تايوان (ROC) .

 

تأسست الشركة في عام 1972 كخط ملاحي، ولكن لها روابط تاريخية من خلال اندماجها مع شركة شركة التجار الصين للملاحة البخارية(1872 - 1995) ، والتي يعود تاريخها إلى عهد أسرة تشينغ .

 

تدير يانغ مينغ حاليا 101 سفينة حاويات تصل إلى 14,000 و 17 ناقلات البضائع السائبة .

 

اعتبارًا من منتصف عام 2019 ، كان يانغ مينغ يشغل أسطولًا تفوق قدرته 4.2 مليون طن من السعة التشغيلية / التشغيلية 643 ألف حاوية مكافئة ، تمثل سفن الحاويات قوة الخدمة الرئيسية فيها.    ،

 

تضم مجموعة يانج مينج وحدة لوجستية (يس لوجستيك. و زينج مينج للنقل.) ومحطات حاويات في تايوان وبلجيكا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية ، بالإضافة إلى خدمات الشحن والتفريغ ( ميناء كاوشيونغ ، تايوان). يغطي نطاق خدمات يانغ مينغ أكثر من 70 دولة مع أكثر من 170 نقطة خدمة.

 

أفادت بأنها ستحول مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح.

 

2- شركة "ولينيوس فيلهلمسن" البحرية.

 

علقت مجموعة "ولينيوس فيلهلمسن" البحرية جميع الرحلات بالبحر الأحمر حتى إشعار آخر، وقررت إعادة توجيه توجيه جميع السفن المقرر أن تعبر البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح، بسبب تدهور الوضع الأمني ​​في المنطقة.

 

وقالت الشركة إنه تم بنجاح تحويل مسار عدة سفن كان من المزمع أن تعبر من البحر الأحمر، وإنه ليس لديها سفن في المنطقة أو متجهة إليها، وذكرت أنه من المتوقع أن تزيد عملية إعادة التوجيه زمن الرحلات من أسبوع إلى أسبوعين.

 

3- شركة النفط البريطانية العملاقة "بريتش بتروليوم"

 

وعلقت شركة النفط البريطانية العملاقة بريتش بتروليوم مؤقتا جميع عمليات العبور لشحناتها عبر البحر الأحمر في علامة على أن الأزمة، التي أثرت في الغالب على شحن البضائع حتى الآن، قد تتسع لتشمل شحنات الطاقة. وارتفعت أسعار النفط الخام وسط هذه المخاوف يوم الاثنين.

 

وقال المدير التنفيذي للشركة لارش بارشتا إن "أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب آخذة في الارتفاع بشكل طبيعي، لكن مع إعادة توجيه السفن إلى مسار يمر حول إفريقيا، ستصبح إمدادات الشحن أقل لأن الشحنات تبحر لفترة أطول. وهذا من شأنه أن يضع الأسعار تحت ضغط صعودي قوي".

 

4- شركة النفط والغاز النرويجية "إكوينور"

 

إكوينور (بالنرويجية: Equinor) (وتُعرف سابقاً باسم: ستات أويل) والاسم الرسمي: EquinorASA «إكوينور إيه.إس.إيه» - هي شركة نفط نرويجية مقرها في مدينة ستافانغر بالنرويج.

 

تأسّست الشركة في 1 أكتوبر 2007 باندماج شركة إكوينور مع شركة هيدرو للنفط والغاز النرويجية، وأُطلق على الشركتين بعد الاندماج اسم «ستات أويل هيدرو» قبل أن يتغير الاسم إلى ستات أويل إيه.إس.إيه، رغم أن الشركة ظلت تتعامل تجاريا باسم ستات أويل. وغيرت الشركة اسمها عام 2018 ليصبح «إكوينور». يعمل بالشركة حوالي 20,500 موظفاً.

 

تمتلك الدولة النرويجية 67% من أسهم شركة ستات أويل وتدير هذه الحصة وزارة النفط والطاقة النرويجية. وقد احتلّت الشركة المرتبة 11 بقائمة أكبر شركات النفط والغاز في العالم لعام 2013.

 

وقالت الشركة إنها أعادت توجيه "بضع سفن" تحمل النفط الخام والغاز المسال بعيدا عن البحر الأحمر، ورفضت الشركة الإفصاح عن عدد هذه السفن.

 

5- شركة ناقلات النفط البلجيكية "يوروناف"

 

أعلنت الشركة أنها ستتجنب منطقة البحر الأحمر حتى إشعار آخر وسط الهجمات الحوثيين على السفن.

 

6- شركة شحن الحاويات التايوانية "إيفرغرين"

 

قررت الشركة التوقف مؤقتا عن قبول البضائع الإسرائيلية بأثر فوري وأصدرت تعليمات لسفن الحاويات التابعة لها بتعليق الملاحة عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

 

وأجبرت هجمات الحوثيين الشركات كذلك على إعادة التفكير في علاقاتها مع إسرائيل، إذ قالت شركة إيفر جرين التايوانية يوم الاثنين إنها قررت التوقف مؤقتا عن قبول شحنات إسرائيلية.

 

7- "سي إم إيه - سي جي إم" (cma cgm) الفرنسية

 

سي إم ايه - سي جي أم هي شركة فرنسية لنقل الحاويات والشحن.  هي مجموعة شحن رائدة على مستوى العالم،  تستخدم 200 طريق شحن بين 420 منفذًا في 150 دولة مختلفة،  لتحتل المرتبة الرابعة خلف خط ميرسك وشركة النقل البحري من البحر الأبيض المتوسط (إم أس سي) و كوسكو .  يقع مقرها الرئيسي في مرسيليا ،  ومقرها في أمريكا الشمالية في نورفولك ، فرجينيا ، الولايات المتحدة.

 

أصدرت مجموعة سي إم أيه سي جي إم، ثالث أكبر شركة شحن في العالم، تعليماتها لجميع سفن الحاويات التابعة لها في منطقة البحر الأحمر بإيقاف رحلاتها مؤقتًا بعد سلسلة من الهجمات على السفن التجارية في البحر.

 

وقالت شركة مجموعة سي إم أيه، في بيان لها السبت، إنها "تشعر بقلق عميق" بشأن الهجمات الأخيرة.

 

وأضافت الشركة الفرنسية: "الوضع يتدهور أكثر والمخاوف بشأن السلامة تتزايد".

 

وتابع البيان: "على هذا النحو، قررنا إصدار تعليمات لجميع سفن الحاويات سي إم أيه في المنطقة والتي من المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر للوصول إلى المناطق الآمنة وإيقاف رحلتها مؤقتًا في المياه الآمنة بأثر فوري حتى إشعار آخر. وتتخذ مجموعة سي إم أيه جميع الخطوات اللازمة من أجل الحفاظ على خدمات النقل لعملائها".

 

8- ميرسك (maersk) الدنماركية

 

ميرسك سيلاند (بالدنماركية: Mærsk) وهي شركة دنماركية للنقل البحري تاسست في كوبنهاغن عام 1904م وتعد من أكبر الشركات العاملة في مجال الحاويات والشحن على مستوى العالم وهي واحدة من عدة شركات ضمن مجموعة شركات ايه بي مولار ميرسك التي تحتوي على مجالات عدة منها ما يرتبط بمجال الحاويات أو المجالات المختلفة الأخرى. تمتلك شركة ميرسك سيلاند أكبر ناقلة بحري.

 

قالت الشركة إنها ستوقف جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر، وذلك في أعقاب "حادث وشيك" تعرضت له سفينتها.

 

9- شركة "هاباج لويد" (Hapag-Lloyd) الألمانية.

 

هاباج لويد هي شركة نقل متعددة الجنسيات مقرها ألمانيا. وتتكون من خط شحن حاويات الشحن هاباج لويدأيه جي الذي يمتلك بدوره شركات تابعة أخرى مثل هاباج لويد كروزرز.

 

 تعتبر ذراع نقل الحاويات في هاباج لويد أيه جيه خامس أكبر ناقلة حاويات في العالم من حيث قدرة السفن. تأسست الشركة في عام 1970 باندماج شركتين ألمانيتين للنقل البحري/البحري هما هامبورغ أمريكا لاين الذي يعود تاريخه إلى عام 1847 نورث جيرمن لويد الذي تم تشكيله في عام 1856.

 

قال متحدث باسم شركة الشحن الألمانية هاباغ لويد اليوم الجمعة إن الشركة تدرس ما إذا كانت ستوقف الإبحار عبر البحر الأحمر، وذلك بعد ساعات من الإبلاغ عن تعرض إحدى سفنها لهجوم بالقرب من اليمن.

 

10- شركة "أورينت أوفرسيز كونتينر لاين" (هونغ كونغ).

 

Orient Overseas Container Line ، المعروف باسم OOCL ، هي شركة خدمات شحن وخدمات لوجستية للحاويات مقرها في هونغ كونغ .

 

تأسست الشركة في هونغ كونغ تحت اسم شركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين ليمتد وتم دمجها بشكل منفصل باسم شركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين إنك في ليبيريا . كما أعيد توطين الأخير في جزر مارشال .

 

أعلنت شركة الشحن البحري (OOCL) عن وقفها الفوري لشحن البضائع الإسرائيلية، بكافة أنواعها، وفي كافة الوجهات، سواء كانت للتصدير أو للاستيراد عبر البحر الأحمر.

 


التعليقات