مسؤولون سابقون بإدارة أوباما يدفعون الكونغرس لوقف الحرب في اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 20 أكتوبر, 2019 - 06:01 مساءً
مسؤولون سابقون بإدارة أوباما يدفعون الكونغرس لوقف الحرب في اليمن (ترجمة خاصة)

[ قوات من الجيش الوطني في الحديدة ]

قالت شبكة "سي أن أن" إن مجموعة من كبار مسؤولي الأمن القومي السابقين في إدارة أوباما والذين دفعوا بالسياسة التي قادت الولايات المتحدة لدعم المملكة العربية السعودية في الحرب في اليمن، يضغطون الآن مع قادة الكونغرس لوقف الحرب.

 

وذكرت الشبكة في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" أن سوزان رايس مستشارة الأمن القومي السابقة وسفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة سامانثا باور والنائب السابق لمستشار الأمن القومي بن رودس، من بين مجموعة من الموقعين على خطاب إلى القادة الديمقراطيين يقولون بأن السياسة التي كان لهم دور فعال فيها قد تؤدي إلى مشاكل أكبر بكثير في المستقبل.

 

وحسب التقرير الذي أعده ريان نوبلز وهو مراسل الشبكة في واشنطن، فإن مجموعة من كبار مسؤولي الأمن القومي السابقين في إدارة أوباما أكدوا في رسالتهم أن "الصراع المستمر بين المملكة العربية السعودية والحوثيين في اليمن يهدد بعمل عسكري أمريكي جديد في المنطقة".

 

وكان الحزبان قد أصدرا في مجلسي النواب والشيوخ قرارًا دعا إدارة ترامب إلى إنهاء جميع الأعمال العدائية في اليمن التي لم يصرح بها الكونغرس صراحة. استخدم الرئيس دونالد ترامب حق النقض ضد القرار في أبريل وما زال دعم الجهود التي تقودها السعودية في اليمن مستمراً. الآن يقول هؤلاء المسؤولون السابقون في إدارة أوباما بأن الطريقة الوحيدة لإنهاء التورط الأمريكي في اليمن تكمن في تقليص الجهد بتعديل قانون تفويض الدفاع الوطني.

 

وكان السناتور بيرني ساندرز، الذي قاد الجهود المبذولة في مجلس الشيوخ لتمرير قرار إنهاء جميع الأعمال العدائية في اليمن، قال إن قطع التمويل قد يكون الطريقة الوحيدة لإجبار الإدارة على الامتثال لإرادة الكونغرس.

 

وقال المرشح عن الحزب الديمقراطي للرئاسة في بيان: "يجب أن نتجاوز حق النقض الذي حققه ترامب. إن النشطاء والباحثين القانونيين والدبلوماسيين وخبراء الأمن القومي متفقون جميعًا: يجب على الكونغرس الوقوف أمام هذا الرئيس ومنع كل أموال دافعي الضرائب من الذهاب إلى هذه الحرب غير الدستورية".

 

وأشار التقرير إلى إقرار مجلس النواب بالفعل قانون تفويض الدفاع الوطني بدعم من الحزبين يتضمن تعديلاً يوقف جميع أعمال القتال في اليمن. أقر مجلس الشيوخ نسخته الخاصة من القانون دون التعديل بعد أن منعه زعيم الأغلبية ميتش ماكونيل من الحصول على تصويت. يقوم الجانبان بإعداد صيغة نهائية للقانون في لجنة المؤتمرات وإدراج التعديل جزء كبير من هذا النقاش.

 

يقول واضعو الخطاب بأن القادة الديمقراطيين في مجلسي النواب والشيوخ بحاجة إلى الاستفادة من الإرادة السياسية المحيطة بهذه القضية وهي خطوة يعتقدون أنها أساسية لتوازن القوى في واشنطن.

 

لكن النائب رو خانا -الذي رعى التعديل لنزع فتيل القتال في اليمن في مجلس النواب- يعتقد أنه إذا لم يتخذ الكونغرس هذا الموقف الآن، فقد يكون له تداعيات طويلة الأجل.

 

وقال النائب الديموقراطي لكاليفورنيا: "يجب ألا يُسمح لأي رئيس مطلقًا بإعلان الحرب دون طلب إذن من الكونغرس. يجب الاحتفاظ بهذا التعديل في مشروع قانون الدفاع النهائي لإنهاء الحرب. تم انتخاب الرئيس ترامب على وعد بوضع حد لحروبنا التي لا تنتهي ولقد حان الوقت لمتابعة هذا التعهد".

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات