تحقيق لـ"سي إن إن" يكشف وصول الأسلحة الأمريكية لمليشيا الحوثي والانتقالي والقاعدة في اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 21 أكتوبر, 2019 - 10:39 صباحاً
تحقيق لـ

[ آليات عسكرية إماراتية في مطار عدن (رويترز) ]

كشف تحقيق أجرته شبكة سي أن أن الأميركية أن أسلحة أميركية وصلت إلى ما وصفته بالأيادي الخطأ في اليمن عبر السعودية والإمارات.

 

وقالت الشبكة في تحقيقها الذي ترجمه "الموقع بوست" إنها توصلت لأدلة تؤكد أن العتاد العسكري الذي بيع للسعودية والإمارات تم توزيعه على مجموعات مليشيات، بما في ذلك المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا.

 

وأضافت أنه عثر أيضا على أسلحة أميركية بحوزة مقاتلين مرتبطين بتنظيم القاعدة وما سمته المليشيات المتشددة والحوثيين.

 

واعتبرت الشبكة أن ذلك يمثل انتهاكا لقانون مبيعات الأسلحة، وأكدت أنه يجري الآن تحويل تلك الأسلحة إلى الحكومة اليمنية المدعومة من واشنطن.

 

نص التحقيق

 

عثرت أسلحة أمريكية الصنع على أيدي جماعات الميليشيات المتنافسة في اليمن، التي حول بعضها أسلحتهم ضد بعضهم البعض في نزاع مرير ويزداد سوءًا، وفقًا لما توصل إليه تحقيق جديد لشبكة "سي إن إن".

 

تظهر أدلة جديدة أن العتاد العسكري الذي تم توفيره لحلفاء الولايات المتحدة قد تم توزيعه -في انتهاك لصفقات الأسلحة- إلى مجموعات المليشيات بما في ذلك الانفصاليون الذين تدعمهم الإمارات. إنهم يستخدمونه الآن لمحاربة القوات المدعومة من السعودية من الحكومة المعترف بها دولياً والذين يحملون أسلحة أمريكية أيضًا.

 

تأتي هذه النتائج الجديدة في أعقاب تحقيق حصري أجرته شبكة سي إن إن في فبراير والذي تتبع المعدات الأمريكية الصنع التي بيعت إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. تم العثور على الأسلحة للمقاتلين من غير الدول الموجودين على الأرض في اليمن، بما في ذلك المقاتلين المرتبطين بالقاعدة والمليشيات السلفية المتشددة والمتمردين الحوثيين الذين تدعمهم إيران، في انتهاك لقانون مبيعات الأسلحة.

 

في أعقاب التقارير الأولية لشبكة "سي إن إن"، قالت البنتاغون إنها بدأت تحقيقها الخاص في النقل غير المصرح به للأسلحة الأمريكية في اليمن. لكن بعد مرور أكثر من نصف عام، يبدو أن الوضع على الأرض قد ازداد سوءًا.

 

قادت المملكة العربية السعودية ائتلافًا، في شراكة وثيقة مع الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك مجموعات المليشيات المختلفة لمحاربة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن منذ عام 2015. ولكن في انفصال واضح مع شركائها السعوديين، قالت الإمارات في يوليو بأنها بدأت بتقليص عدد قواتها في البلاد، وتصاعد القتال بين الانفصاليين والقوات الحكومية على الأرض في أغسطس. منذ ذلك الحين قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة دعمها وراء الحركة الانفصالية.

 

في ذلك الشهر، قال الانفصاليون إنهم سيطروا على مدينة عدن الساحلية الإستراتيجية بعد أيام من القتال مع القوات الحكومية. بعد أسبوعين، اتهمت الحكومة اليمنية الإمارات العربية المتحدة بتنفيذ سلسلة من الغارات الجوية أسفرت عن مقتل العشرات من قواتها، لكن الإمارات قالت إنها كانت تستهدف مليشيات إرهابية.

 

أفادت وكالات الأنباء أن القوات المدعومة من السعودية استعادت السيطرة على عدن والمحادثات جارية لإنهاء الصراع على السلطة في المدينة.

 

مع تصاعد الاقتتال الداخلي في جنوب اليمن، انتهز داعش الفرصة للظهور مرة أخرى هناك. أعلنت مسؤوليتها عن سلسلة من الهجمات في عدن في أغسطس، الأولى في أكثر من عام وعلامة مقلقة على أن الصراع يخلق فراغا للمتطرفين أن يزدهروا.

 

كان رد فعل المشرعين الأمريكيين بالغضب تجاه النتائج الجديدة لشبكة "سي إن إن". أحدهم هي السيناتور إليزابيث وارين، المرشحة الأوفر حظاً لتصبح المرشح الرئاسي للحزب الديمقراطي في عام 2020: "أحد التقارير عن المعدات العسكرية الأمريكية التي تنتهي في أيدي أعدائنا أمر مقلق. هناك تقريران مقلقان للغاية."

 

قالت وارن إنها تعتزم متابعة النتائج مع إدارة ترامب، مضيفة: "لم تقدم وزارتا الدفاع والدولة إجابات على الأسئلة التي طرحتها في فبراير وأعتزم متابعتها".

 

كسر اتفاقيات الأسلحة

 

من خلال العمل مع صحفيين محليين، تمكنت "سي إن إن" من تصوير عدد من المركبات الأمريكية المحمية ضد الألغام التي استخدمت من قبل جماعات المليشيات الانفصالية بقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي.

 

أحدهما كان "BAE Caiman" الذي استخدمه الانفصاليون في القتال من أجل شبوة ضد القوات الحكومية في أغسطس.

 

كما هو الحال مع العديد من القطع الأخرى للأسلحة التي حددتها "سي إن إن"، يمكن إرجاعها إلى عقد بيع أسلحة بقيمة 2.5 مليار دولار بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة في عام 2014. ومثل جميع صفقات الأسلحة، كان هذا العقد مُلزمًا باتفاقية المستخدم النهائي التي تؤكد على المستلم -في هذه الحالة الإمارات العربية المتحدة- كمستخدم نهائي للأسلحة. من هذا الدليل، من الواضح أن هذا الاتفاق قد تم كسره.

 

في فبراير، أخبرت الإمارات شبكة "سي إن إن" أنه لا يوجد أي انتهاك لمتطلبات الاستخدام النهائي بأي طريقة.

 

كان داخل السيارة دليل آخر على مصدرها. كان لنظام تكييف الهواء التابع لها رقم تسلسلي من شركة "Real Time Laboratories" الأمريكية، مما يشير إلى أن الجزء تم تصنيعه في منشأتها في ولاية ميسيسيبي.

 

عندما سئلت عما إذا كانت تعرف ما إذا كانت التكنولوجيا قد انتهى بها الأمر في الأيدي الخطأ في اليمن، أخبرت "Real Time Laboratories" أنها قد قدمت المنتج إلى شركة "BAE Systems" في عام 2010 بموجب عقد من الباطن مع الحكومة الأمريكية لكن "لا يمكنها التعليق على ما قد تكون الحكومة الأمريكية فعلت في نهاية المطاف مع هذه السيارة".

 

وقالت متحدثة باسم "BAE Systems"، التي صنعت سيارة "Caiman MRAP"، إن الشركة تلتزم "بجميع قوانين ولوائح مراقبة الصادرات ذات الصلة في البلدان التي نعمل فيها" وأحالت "سي إن إن" إلى البنتاغون للحصول على مزيد من التعليقات.

 

رداً على النتائج الجديدة لشبكة "سي إن إن"، قال المتحدث باسم البنتاغون، المقدم كارلا غليسون في سبتمبر إن التحقيق المشترك بين وزارة الخارجية ووزارة الدفاع في نقل الأسلحة غير المصرح به في اليمن ما زال "مستمرًا".

 

القيادة في المعركة

 

عند تحليل ساعات من الفيديو على وسائل التواصل الإجتماعي للاشتباكات الأخيرة في جنوب اليمن، عثرت شبكة "سي إن إن" على عدة حالات من استخدام هذه المجموعات من قبل المليشيات وكثير منهم يقاتلون ضد القوات الحكومية.

 

واحدة من أبرزها جماعة تعرف باسم "لواء العمالقة" وهي مليشيات يغلب على سكانها السلفيين أو سنية محافظة للغاية وتدعمها الإمارات العربية المتحدة. يُظهر أحد مقاطع الفيديو الخاصة بهم مركبة "MaxxPro MRAP" أمريكية الصنع، ويُزعم أنه يتم قيادتها في قافلة للانضمام إلى معركة الانفصاليين ضد القوات الحكومية في الجنوب.

 

لم يستجب لواء العمالقة لطلبات "سي إن إن" للتعليق. في وقت سابق من هذا العام، قال مسؤول إماراتي كبير لشبكة "سي إن إن" إن لواء العمالقة جزء من القوات اليمنية وتحت الإشراف المباشر لدولة الإمارات العربية المتحدة. لكن اللواء انضم الآن إلى الانفصاليين في معركتهم ضد الحكومة.

 

ورداً على أحدث الأدلة، قال مسؤول الإمارات: "لم تكن هناك حالات عندما تم استخدام معدات أمريكية الصنع دون إشراف مباشر من الإمارات. باستثناء أربع مركبات استولى عليها العدو".

 

 لم تستجب الحكومة السعودية لطلب سي إن إن للتعليق على هذه المسألة.

 

لا يتم استخدام الأسلحة الأمريكية مباشرة ضد حلفاء أمريكا في اليمن ولكن وجودها يلعب دوراً أيضًا في الدعاية الإيرانية في المنطقة. أحدث مثال على ذلك شاهد لقطات يجري بثها على قناة لبنانية مؤيدة لإيران تظهر مركبات مدرعة أمريكية الصنع يتم تفريغها في ميناء يمني قبالة سفن الإمارات. اتضح أن هذه اللقطات لم تكن حديثة لكن البث يشير إلى أن وجود أجهزة أمريكية في اليمن لا يزال ورقة لعبة أعداء أمريكا.

 

 تعهدات البنتاجون

 

مع تصاعد الصراع ودور الأسلحة الأمريكية في تدهوره أصبح أكثر وضوحًا، في حين أن الأزمة الإنسانية تتفاقم كل يوم، تعهد البنتاجون بالتحقيق في كيف انتهى المطاف بأسلحته العسكرية في الأيدي الخطأ.

 

وقال الجنرال جوزيف فوتيل، رئيس القيادة المركزية، في حديثه أمام مجلس الشيوخ بعد يوم من نشر تقرير "سي إن إن" الأولي في فبراير، إن الجيش "يبحث عن كثب في المزاعم".

 

لقد كان قاطعا في كلامه بأن الولايات المتحدة "لم تأذن للمملكة العربية السعودية أو الإمارات بإعادة نقل أي من هذه المعدات إلى أطراف أخرى على الأرض في اليمن".

 

في الأشهر الأخيرة، بذل المشرعون الأمريكيون جهودًا متعددة لإجبار الرئيس ترامب على إنهاء الدعم المالي والعسكري الأمريكي للحرب في اليمن.

 

قام السيناتور كريس مورفي بتأليف مشروع قانون الإنفاق السنوي على الدفاع الأمريكي، والذي تتم مناقشته حاليًا في واشنطن، والذي من شأنه أن يقطع الدعم عن التحالف الذي تقوده السعودية حتى يتمكن وزير الدفاع من التصديق بأن السعوديين والإماراتيين قد توقفوا عن نقل الولايات المتحدة الأسلحة إلى أطراف ثالثة في اليمن. إنها مجرد واحدة من الجهود التي بذلها الحزبان مؤخراً في الكونجرس الأمريكي لمعالجة التدخل العسكري الأمريكي في اليمن.

 

ورد السناتور ميرفي على آخر ما توصلت إليه شبكة سي إن إن قائلاً: "لسنوات، كانت الأسلحة الأمريكية الصنع تغذي الصراع في اليمن وليس من المستغرب أن ينتهي الأمر بهم الآن في أيدي المليشيات".

 

وأضاف: "هذا يكشف التكنولوجيا العسكرية الحساسة ويعرض جنودنا للخطر. إنه أيضًا انتهاك اتفاقات الاستخدام النهائي الأمريكية التي تحكم مبيعات الأسلحة. ولهذا السبب دفعت للحصول على تعديل في لجنة المخصصات التي حصلت على وقف هذه المشكلة".

 

ليس فقط المشرعون الذين يحاولون إنهاء الدعم الأمريكي للحرب في اليمن. كتب هذا الأسبوع 100 من قادة الديانات المسيحية من 50 دولة خطابًا مفتوحًا يدعو الكونجرس إلى وقف مبيعات الأسلحة والدعم العسكري للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لوقف ما يسمونه "أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

 

 تأتي دعوات التغيير أيضًا من خارج الولايات المتحدة. قالت الأمم المتحدة الشهر الماضي إن الدول التي تزود الأطراف المتورطة في النزاع اليمني بالأسلحة قد تكون متواطئة في جرائم الحرب.

 

 أوصت لجنة من الخبراء بتكليف من الأمم المتحدة بأن تمتنع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا عن "توفير الأسلحة لأطراف النزاع" بسبب "الخطر السائد المتمثل في استخدام هذه الأسلحة من قبل الأطراف لارتكاب أو تسهيل الانتهاكات الجسيمة للإنسانية الدولية وقانون حقوق الإنسان".


التعليقات