نيويورك تايمز: مصرع زعيم القاعدة "الريمي" صفعة أخيرة توجه للتنظيم (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة السبت, 15 فبراير, 2020 - 06:50 مساءً
نيويورك تايمز: مصرع زعيم القاعدة

[ مصرع زعيم القاعدة "الريمي" أحدث صفعة توجه للتنظيم ]

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن مقتل زعيم تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية قاسم الريمي يأتي في إطار سلسلة من الانتكاسات التي دمرت قدرة "تنظيم القاعدة " على القيام بعمليات ضد الغرب.

 

وأضافت الصحيفة في تقرير لها ترجمه "الموقع بوست" أن مصرع الريمي يمثل أحدث صفعة يتلقاها التنظيم على وجهه في اليمن.

 

وتابعت أنه "منذ أكثر من عقد من الزمن، كان فرع القاعدة في اليمن أو ما يطلق عليه "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب"، يعد واحدا من المنظمات الإرهابية الأكثر خطورة على سطح الأرض، وأمضى سنوات في اختراع المتفجرات التي يصعب اكتشافها، بما في ذلك محاولة إخفاء القنابل في أجهزة مثل الهواتف "المحمولة "، كما حاول عدة مرات تفجير شركات طيران، غير أن محاولاته باءت بالفشل.

 

ونقلت الصحيفة عن متخصصين أمريكيين وأوروبيين في مجال مكافحة الإرهاب قولهم إن عملية قتل الريمى كانت الأخيرة في سلسلة من الهزائم التي مني بها التنظيم على مدى السنوات القليلة الماضية، والتي دمرت قدرة "القاعدة " على تنظيم أو شن عمليات ضد الغرب.

 

ونقلت نيويورك تايمز عن إدموند فيتون - براون السفير البريطاني السابق في اليمن، والمسؤول "رفيع المستوى" في الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، قوله إن تنظيم "القاعدة في جزيرة العرب" لا يبدو متوحشا مثلما كان في السابق.

 

وأردفت "على الرغم من أن الجماعة تم إضعافها، إلا أن مسؤولي الاستخبارات ومكافحة الإرهاب يحذرون من أن التنظيم لا يزال خطيرا".

 

وقال إدموند فيتون براون، السفير البريطاني السابق في اليمن والذي أصبح الآن مسؤولاً رفيع المستوى في مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة، أمام جمهور من الخبراء في واشنطن الأسبوع الماضي: "لا يبدو تنظيم القاعدة في جزيرة العرب هو الوحش الذي كان عليه من قبل".

 

وفي السياق ذاته، قال نائب المدير ديفيد بوديتش، في مؤتمر صحفي الشهر الماضي، إنه على الرغم من أن الملازم الشمراني لا يبدو أنه مدفوع من قبل مجموعة إرهابية معينة، فإن تعليقاته على وسائل التواصل الاجتماعي صدى لتعليقات أنور العولقي، رجل الدين اليمني الأمريكي المتطرف وزعيم القاعدة في الجزيرة العربية الذي قتل في غارة بطائرة بدون طيار في عام 2011.

 

في حين قال راسموسن، الذي يشغل الآن منصب المدير التنفيذي بالإنابة "هذا النوع من المعرفة والخبرات بالطبع قابل للمشاركة وقابل للتحويل - ليس فقط داخل القاعدة في جزيرة العرب ولكن أيضًا إلى الجماعات الإرهابية الأخرى المرتبطة بتنظيم القاعدة وغيرها من الإرهابيين ذوي التفكير المماثل". معهد ماكين للقيادة الدولية، مركز أبحاث.

 

ولاحظ بيل روجيو ، محرر The Long War Journal ، وهو موقع إلكتروني تديره مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات التي تتتبع الضربات العسكرية ضد الجماعات المسلحة، أن القاعدة في جزيرة العرب قد تم إحصاؤها من قبل فقط للارتداد من خلال المرونة والصبر والالتزام بقضيتها.

 

ومع ذلك، فقد عانت الشركة التابعة لليمن عدة ضربات كبيرة في السنوات الأخيرة. قتل ناصر الوحيشي - أول أمير في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، والذي كان يعتبر على نطاق واسع أنه خليفة محتمل لأيمن الظواهري، القائد العام لتنظيم القاعدة - في غارة أمريكية بطائرة بدون طيار في عام 2015.

 

بعد أربع سنوات، أعلن السيد ترامب أن السيد العسيري، صانع القنابل، قتل في غارة بطائرة بدون طيار في اليمن في عام 2017. وكان السيد العسيري هو الذي زرع قنبلة في سروال عمر فاروق عبد المطلب، الذي حاول تفجير العبوة على متن طائرة أمريكية كانت تقترب من ديترويت في يوم عيد الميلاد عام 2009. تعثرت القنبلة بشكل غير مباشر ، وتم اعتقال السيد عبد المطلب وسجنه.

 

قام السيد العسيري أيضًا بتصميم أجهزة متفجرة متخفية كخراطيش للطابعات تهدف إلى تفجير طائرات شحن فوق الولايات المتحدة في عام 2010، وجهاز آخر كان يهدف إلى إسقاط طائرة ركاب في عام 2012، وتم إحباط كلتا المؤامرات.

 

ثم في الأسبوع الماضي، أكد السيد ترامب في بيان أن السيد الريمي قد قتل. لم يقدم البيان سوى القليل من التفاصيل، لكن صحيفة التايمز ذكرت أن سي. آي. نفذت الغارة الجوية في أواخر يناير باستخدام طائرات بدون طيار موجهة عن بعد بعد شهور من تعقبه.

 

أشار بيان البيت الأبيض إلى أن مقتل الريمي لم يتسبب في تدهور أنشطة تنظيم القاعدة في اليمن فقط بل "حركة القاعدة العالمية".

 

يتضح مدى نجاح الولايات المتحدة ضد القاعدة في جزيرة العرب في عدد الضربات العسكرية الأمريكية للطائرات بدون طيار في اليمن، والتي انخفضت إلى ثماني ضربات في العام الماضي من 125 في عام 2017 ، وفقًا للإحصاءات التي جمعتها منظمة السيد روجيو. وقال المسؤولون إن الغارات أسفرت عن عدد أقل من الأهداف ذات الأولوية العالية ودفعت العديد من القادة الناجين إلى العمل تحت الأرض.

 

وقال كولين كلارك، زميل أقدم في مركز صوفان، وهو مركز أبحاث مقره نيويورك: "لقد فشل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في الاستفادة من الاضطرابات في اليمن لتجنيد المزيد من الأعضاء وتوسيع نطاقهم".

 

وأضاف كلارك: "بينما حققت المجموعة بالفعل بعض التقدم مع بعض القبائل السنية، فقد ركزت السنوات القليلة الماضية بشكل أكبر على البقاء وبدرجة أقل على النمو والتخطيط لشن هجمات خارجية".

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات