حذروا من ملاحقات قضائية..
محامون أمريكيون: إدارة ترامب تتستر على جرائم السعودية والإمارات في اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 15 سبتمبر, 2020 - 07:59 مساءً
محامون أمريكيون: إدارة ترامب تتستر على جرائم السعودية والإمارات في اليمن (ترجمة خاصة)

[ محمد بن زايد وترامب ]

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن مخاطر جرائم الحرب تتزايد بالنسبة للولايات المتحدة بسبب الضربات السعودية في اليمن.

 

وذكرت الصحيفة في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" أن مسؤولي وزارة الخارجية الأمريكية أثاروا إنذارات الخطر بشأن المساعدة القانونية في الضربات الجوية التي تقتل المدنيين، لافتة إلى أن إدارة ترامب قامت مؤخرًا بقمع النتائج لأنها باعت المزيد من الأسلحة لدول الخليج.

 

ووفقا للتقرير فقد حذر مسؤولون أمريكيون من مخاطر توجيه اتهامات جرائم حرب للولايات المتحدة بسبب الغارات الجوية التي نفذها الطيران السعودي على اليمن.

 

ووفقا للصحيفة، عندما يستضيف ترامب توقيع اتفاق دبلوماسي بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، سيكون حفل البيت الأبيض أيضًا بمثابة اعتراف ضمني باحتضان السيد ترامب لبيع الأسلحة كحجر زاوية في سياسته الخارجية.

 

وذكرت أن ترامب قام بتلطيف صفقة الشرق الأوسط بالتزام سري لبيع طائرات مقاتلة متطورة وطائرات بدون طيار مميتة إلى الإمارات، لكن مسؤولي البيت الأبيض يعملون على المضي قدما في نقل الأسلحة في مواجهة مخاوف أوسع نطاقا من أن سياسات بيع الأسلحة للرئيس يمكن أن تؤدي إلى اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد المسؤولين الأمريكيين، حسبما خلص فحص أجرته صحيفة نيويورك تايمز.

 

تشير نيويورك تايمز إلى أن هذه المخاوف - النابعة من الدعم الأمريكي للمملكة العربية السعودية والإمارات أثناء خوضهما حربًا كارثية في اليمن، باستخدام معدات أمريكية في هجمات أودت بحياة الآلاف من المدنيين- ستكون موضوع جلسات استماع في الكونجرس يوم الأربعاء.

 

وقالت "من المتوقع أن يستجوب المشرعون كبار مسؤولي وزارة الخارجية حول دورهم في الحفاظ على تدفق الأسلحة إلى الصراع ودفن النتائج الداخلية الأخيرة حول الخسائر في صفوف المدنيين والخطر القانوني للأمريكيين".

 

ووفقا للتقرير فإن المقابلات مع أكثر من عشرة من المسؤولين الحكوميين الأمريكيين الحاليين والسابقين تظهر أن المخاوف القانونية المتعلقة بمبيعات الأسلحة أعمق بكثير مما تم الإبلاغ عنه سابقًا، لافتا إلى أنه على مدار إدارتين رئاسيتين، دفعت هذه المخاوف بعض المسؤولين إلى التفكير في تعيين محاميهم ومناقشة مخاطر التعرض للاعتقال أثناء إجازتهم في الخارج.

 

وذكر أن المخاوف اشتدت في عهد  ترامب حيث اصطدم كبار المسؤولين الذين يتابعون أجندته لبيع الأسلحة مع العمال الفيدراليين الذين يراجعون ويوافقون على الصادرات القاتلة.

 

يقول علماء القانون إنه لا توجد حادثة في التاريخ الأمريكي الحديث يمكن مقارنتها باليمن، حيث قدمت الولايات المتحدة دعمًا ماديًا على مدى خمس سنوات لأعمال تسببت في استمرار قتل المدنيين.

 

ولفت التقرير إلى إصدار محققي الأمم المتحدة الأسبوع الماضي تقريراً مفصلاً عن الفظائع في اليمن طالبوا فيه مجلس الأمن بإحالة الإجراءات التي تتخذها جميع الأطراف إلى المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة مرتكبي جرائم حرب محتملة.

 

وبحسب الصحفية فإنه بدلاً من اتخاذ خطوات ذات مغزى لمعالجة القضايا القانونية المحتملة التي أثارتها حرب اليمن، بذل قادة وزارة الخارجية جهودًا كبيرة لإخفائها، كما تظهر السجلات والمقابلات.

 

وقالت "عندما كشف تحقيق داخلي هذا العام أن الوزارة فشلت في معالجة المخاطر القانونية لبيع القنابل للسعوديين وشركائهم، وجد كبار مسؤولي الوكالة طرقًا لإخفاء ذلك، تأكدوا من أن المفتش العام نقل التفاصيل إلى جزء سري من تقرير عام صدر في أغسطس، ثم أصروا على تنقيح شديد للمواد السرية حتى لا يتمكن حتى المشرعون الذين لديهم تصريح أمني من رؤيتها".

 

وأضافت "في عام 2016، عندما قرر محامي وزارة الخارجية أن المسؤولين الأمريكيين يمكن أن يُتهموا بارتكاب جرائم حرب، قرر كبار المحامين في الوزارة عدم إرسال التحليل إلى مكتب وزير الخارجية، على الرغم من مشاركته مع بعض مسؤولي الوكالة".

 

قالت أونا هاثاواي، الأستاذة بكلية الحقوق بجامعة ييل والمحامية بوزارة الدفاع في إدارة أوباما: "لو كنت في وزارة الخارجية، كنت سأفزع بشأن المسؤولية المحتملة لدي". "أعتقد أن أي شخص يشارك في هذا البرنامج يجب أن يعين نفسه محاميا. إنها منطقة خطيرة للغاية تتواجد فيها الولايات المتحدة، وتواصل تقديم الدعم بالنظر إلى عدد المدنيين الذين قتلوا".

 

ووفقا للتقرير فإن وزارة الخارجية رفضت مناقشة عملية صنع القرار لكنها قالت في بيان إنها وضعت إستراتيجية لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين قبل آخر صفقة بيع أسلحة كبيرة للتحالف الذي تقوده السعودية في مايو 2019.

 

وأضافت أن الوزارة "استمرت في العمل بلا كلل" على الحد من الضرر الذي يلحق بالمدنيين في اليمن وأماكن أخرى"، مستشهدة بالسياسات المعاد تصميمها والتحليلات الموسعة والتدريب الجديد للشركاء، وهو ما كان السعوديون والإماراتيون "يقبلونه بشغف".

 

ولفتت إلى أنه تم اتخاذ قرار عهد أوباما بعدم رفع مستوى التحليل القانوني المثير للقلق حيث كانت الإدارة تتخذ بالفعل نهجًا أكثر صرامة بشأن الوفيات المدنية في اليمن. في ديسمبر 2016، منع الرئيس باراك أوباما شحنة قنابل دقيقة التوجيه كان قد وافق على بيعها للسعوديين.

 

وأوضحت أن المساعدات العسكرية الأخرى استمرت، ومن خلال تنحية الرأي القانوني جانباً، فإن المسؤولين المغادرين، بغض النظر عما إذا كانوا على دراية بالعواقب المحتملة، أكدوا أنه لم يكن لهم وزن كافٍ عندما تولى ترامب منصبه.

 

تقول الصحيفة إنه في غضون أشهر قام ترامب بتسليم القنابل التي أوقفها أوباما. ثم سعت إدارته إلى زيادة المبيعات: 8.1 مليار دولار من الأسلحة والمعدات في 22 دفعة، بما في ذلك 3.8 مليارات دولار من القنابل الموجهة بدقة وأجزاء القنابل التي صنعتها شركة ريثيون إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

 

وقالت إن المشرعين منعوا الشحنات لمدة عامين تقريبًا، حتى أصدر وزير الخارجية مايك بومبيو تعليمات لمرؤوسيه بالالتفاف على الكونغرس، لقد فعلوا ذلك بإعلان حالة الطوارئ على إيران، مما دفع المفتش العام إلى المراجعة.

 

قال العلماء إن هذا التحقيق لم يوثق المخاوف القانونية القائمة منذ فترة طويلة فحسب، بل أنشأ أيضًا تقريرًا نقديًا يمكن أن يزيد في حد ذاته من المخاطر القانونية.

 

وقال ريان جودمان، أستاذ القانون بجامعة نيويورك وكان محاميًا بوزارة الدفاع في إدارة أوباما: "يمكن استخدام النتائج كدليل في المستقبل ضد المسؤولين الأمريكيين أو الحكومة الأمريكية".

 

مع ارتفاع عدد القتلى المدنيين في اليمن، أصبح الدور الأمريكي في الحرب قضية سياسية مهمة.

 

يقول جوزيف آر بايدن جونيور، المرشح الرئاسي الديمقراطي الذي كان نائب الرئيس عندما بدأ الصراع، إنه سينهي دعم الولايات المتحدة للحرب. على النقيض من ذلك، يضاعف السيد ترامب مبيعات الأسلحة ويتباهى بإيرادات السعوديين.

 

قال ترامب خلال مقابلة في شباط (فبراير): "لدي علاقة جيدة للغاية معهم.. إنهم يشترون منا مليارات ومليارات ومليارات الدولارات من المنتجات.. إنهم يشترون معدات عسكرية بمليارات الدولارات".

 

تضيف الصحيفة "في عهد أوباما، كان بإمكان كبار المسؤولين في وزارة الخارجية مواجهة أسئلة التواطؤ الأمريكي في الجرائم التي ارتكبها التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن. وبدلاً من ذلك، وضعوا الأمر جانباً".

 

في مارس 2015، عندما تحرك التحالف الذي تقوده السعودية لأول مرة لطرد المتمردين الحوثيين الذين استولوا على العاصمة صنعاء، وافق أوباما على دعم هذا الجهد. وقعت إدارته على بيع 1.3 مليار دولار من القنابل الموجهة بدقة وأجزاء القنابل لتجديد المخزونات السعودية المستنفدة "بسبب الوتيرة التشغيلية العالية" في اليمن.

 

تمضي الصحيفة تقرير ها بالقول "لكن سرعان ما اتضح أن السعوديين وشركاءهم في ذلك الوقت، بمن فيهم الإماراتيون، كانوا إما يستخدمون القنابل بإهمال أو يستهدفونها عمدًا ضد المدنيين".

 

تشير إلى أنه في الأشهر الثمانية عشر الأولى من القتال، ربطت جماعات حقوق الإنسان القنابل الأمريكية بالهجمات على المنازل والمباني السكنية والمصانع والمستودعات ومركز ثقافي ومجمع زراعي ومدرسة ابتدائية ومواقع أخرى غير عسكرية.

 

مع تصاعد المخاوف بشأن مثل هذه الضربات في واشنطن، فحص محامي وزارة الخارجية ما إذا كان المسؤولون الأمريكيون الذين وافقوا على بيع الأسلحة للسعوديين وشركائهم يواجهون مخاطر قانونية.

 

بالاعتماد على قضية المحكمة الدولية ضد تشارلز تيلور، أمير الحرب الليبيري، والتي استشهدت بها الولايات المتحدة في محاكمات القاعدة، توصل المحامي إلى نتيجة مثيرة للقلق في مذكرة عام 2016: المسؤولون الأمريكيون، بما في ذلك وزير الخارجية، يمكن أن يتهموا بارتكاب جرائم حرب، لدورهم في تسليح التحالف السعودي، بحسب ستة مسؤولين حكوميين حاليين وسابقين على علم بالمذكرة القانونية.

 

وفي ذلك العام، ناقش العلماء ورقة في مجلة قانونية تعرض حجة جرائم الحرب لهذا النوع من الصراع كتبها بريان فينوكين، محامي وزارة الخارجية المعين لمكتب الشؤون السياسية والعسكرية بالوكالة. تحدث السيد فينوكين بصفته الخاصة في مؤتمر كلية الحقوق بجامعة ييل في عام 2018 حول حرب اليمن، وقال إن المسؤولين الذين يمكن محاكمتهم هم "أولئك الذين لديهم سلطة اتخاذ القرار أو سلطة النقض". وأضاف: "أعتقد أنك تبحث عن أفراد قد يكونون كبارًا جدًا".

 

لكن كبار محامي وزارة الخارجية لم يرسلوا المذكرة الداخلية إلى مكتب وزير الخارجية. لم يستجب بريان إيغان، المستشار القانوني للوزارة في ذلك الوقت، لطلبات التعليق. (ذكرت رويترز عن جوانب من المخاوف القانونية في عام 2016.)

 

على الرغم من أن التحليل القانوني لم يتقدم داخل وزارة الخارجية، فقد فتحت إدارة أوباما مراجعة للسياسة، وحاول وزير الخارجية جون كيري التوسط في وقف إطلاق النار.

 

منذ عام 2018، طلب النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا تيد ليو، من وزارة الخارجية إصدار المذكرة، لكنها رفضت القيام بذلك.

 

خلال ربيع عام 2017، عمل مساعدو ترامب وبعض مسؤولي وزارة الخارجية على إلغاء تجميد تسليم القنابل الذي أوقفه أوباما.

 

لكن المسؤولين في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية في الوزارة، الذي يرعى صادرات الأسلحة، أرادوا تأكيدات بأنهم يستطيعون تنفيذ ما يريده الرئيس دون تعريض أنفسهم لخطر قانوني.

 

وتشير نيويورك تايمز إلى أنه خلال اجتماع في البيت الأبيض قبل زيارة السيد ترامب إلى المملكة العربية السعودية في شهر مايو، أعرب أحد المسؤولين، مايك ميللر، الذي كان وقتها مدير مكتب الأمن الإقليمي ونقل الأسلحة في ذلك المكتب، عن المخاوف بصراحة، وفقًا لمسؤولين. قال إنه يشعر بالقلق من إمكانية العثور عليه مسؤولاً عن المساعدة في قتل المدنيين.

 

وأردفت "كان تبادلا موجزا في البنتاغون في شهر آذار (مارس) الماضي بمثابة اختراق محتمل. وبضغط من وزير الدفاع جيم ماتيس "لوقف قصف النساء والأطفال"، وافق ولي ولي العهد السعودي الزائر، محمد بن سلمان، على اتخاذ خطوات للحد من قتل المدنيين اليمنيين، بحسب المشاركين".

 

واستطردت "صاغ المسؤولون الأمريكيون مجموعة من المبادئ التوجيهية للحكومتين السعودية والأمريكية لاتباعها كشرط لمبيعات الأسلحة في المستقبل. لقد تصوروا الخطة ليس فقط إنقاذ أرواح المدنيين، ولكن أيضًا توفير الحماية ضد مزاعم التواطؤ الأمريكي في جرائم الحرب".

 

وقالت تيناس كايدانو، التي كانت ترأس مكتب الشؤون السياسية والعسكرية في ذلك الوقت، عن السعوديين: "لقد عملنا بصرامة لمحاولة منحهم إحساسًا بأن بيع هذا الأمر سيكون الآن أكثر صعوبة"، لكن على مدار ثلاثة أشهر، قام المسؤولون المتلهفون لدفع صفقات الأسلحة بتقليص المبادئ التوجيهية.

 

وقال المسؤولون إن ستيوارت إي. جونز، الذي كان وقتها القائم بأعمال مساعد السكرتير في مكتب شؤون الشرق الأدنى، قاد المرؤوسين إلى تسوية الأوضاع بسرعة.

 

ولفتت إلى أن جاريد كوشنر، مستشار ترامب وصهره، كان يساعد في استئناف مبيعات الأسلحة وأراد من الرئيس الإعلان عنها خلال رحلة مايو 2017 إلى الرياض.

 

تظهر رسائل البريد الإلكتروني التي حصلت عليها صحيفة The Times أن جونز وزملاءه ناقشوا كيفية صياغة لغة مقبولة حول استخدام الذخائر الموجهة بدقة والتي سيوقعها عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، قبل رحلة ترامب.

 

في أبريل 2017، كتب تيموثي أ. ليندركينغ، نائب مساعد وزير الخارجية في المكتب، إلى السيد جونز أنه التقى بمحامي وزارة الخارجية "ووافق على تعديلات لتقليص لغة الخطاب". وفي اليوم التالي، كتب السيد جونز أن السيد الجبير "وافق بسرعة" على توقيع خطاب إلى ريكس دبليو تيلرسون، وزير الخارجية آنذاك، وطلب أسلوبا للغة الخطاب. (أحال السيد جونز، الذي ترك وزارة الخارجية في 2018، الأسئلة إلى الوزارة).

 

وأدرجت الرسالة حوالي خمس ضمانات، بما في ذلك تعهد من السعوديين بمشاركة قواتهم في برنامج تدريبي بقيمة 750 مليون دولار يديره الجيش الأمريكي.

 

ولفتت إلى أنه في الرياض، أعلن السيد ترامب والملك سلمان صفقة الأسلحة، بعد أن أقال ترامب تيلرسون فجأة في مارس 2018، وبينما كان بومبيو ينتظر تأكيد مجلس الشيوخ لقيادة وزارة الخارجية، عمل نائب وزير الخارجية جون جيه سوليفان كرئيس بالنيابة للوكالة.

 

يعتقد المسؤولون القلقون بشأن مبيعات الأسلحة أن سوليفان كان منتبهاً للمخاوف الإنسانية في حرب اليمن. في الأسابيع الثلاثة التي كان يدير فيها الدائرة، أرسلوا استئنافًا للتوضيح القانوني.

 

رد سوليفان بالموافقة على مذكرة صاغها المسؤولون والتي أوصت بتنفيذ إستراتيجية قوية لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين وإجراء تحليل قانوني محدث قبل المضي قدمًا في مبيعات القنابل، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

 

وقالت إن بومبيو تولى المسؤولية بعد فترة وجيزة، وفي شهر أغسطس من ذلك العام، أسقطت طائرة تابعة للتحالف قنبلة أمريكية الصنع على حافلة مدرسية يمنية، مما أسفر عن مقتل 54 شخصًا، من بينهم 44 طفلاً، في هجوم وصفه السيد ترامب لاحقًا بأنه "عرض رعب".

 

وذكرت أنه في الشهر التالي، أصدر بومبيو شهادة رسمية للكونغرس تفيد بأن التحالف الذي تقوده السعودية يعمل على تقليل الوفيات بين المدنيين، على الرغم من التقارير الإخبارية والتقييمات الداخلية لوزارة الخارجية التي تشير إلى عكس ذلك. قال مسؤولون إن كبار المسؤولين في الوزارة حذروا السيد بومبيو من الشهادة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنهم أصبحوا قلقين أكثر بشأن القضايا القانونية.

 

تقول الصحيفة إن هذه الخطوة أثارت رد فعل عنيف في الكونجرس وعززت عزم المشرعين على مواصلة منع مبيعات الأسلحة.

 

بحلول أبريل 2019، كان كبار المعينين السياسيين في وزارة الخارجية يناقشون تكتيكًا نادرًا ما يتم استخدامه لفرض 8.1 مليار دولار في مبيعات الأسلحة دون موافقة الكونجرس: إعلان حالة الطوارئ بشأن إيران.

 

في قلب تلك المناقشات كان ماريك سترينج، مساعد شاب سابق في مجلس الشيوخ انضم إلى وزارة الخارجية في عام 2017. بحلول يناير 2019، أصبح رئيسًا بالنيابة لمكتب الشؤون السياسية والعسكرية وأشرف عن كثب على التخطيط للطوارئ.

 

أعلن بومبيو حالة الطوارئ في 24 مايو، ومضت صفقات الأسلحة المتوقفة إلى الأمام، بما في ذلك بيع حوالي 120 ألف قنبلة وأجزاء من القنابل للسعوديين والإماراتيين.

 

ولكن، بشكل حاسم، لم يتم تنفيذ أي إستراتيجية محدثة لتخفيف الخسائر المدنية أو تحليل قانوني -كما أمر السيد سوليفان- قبل شحن المعدات، وفقًا لتقرير المفتش العام.

 

وقال التقرير، الذي صدر في أغسطس/آب، إنه على الرغم من أن بومبيو لم ينتهك القانون في إعلان حالة الطوارئ، إلا أن وزارة الخارجية أخفقت في اتخاذ الإجراءات المناسبة لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين والمخاطر القانونية المرتبطة بها.

 

ومع ذلك، لم يتضمن القسم العام من التقرير النهائي توصية غير سرية من مسودة سابقة: يجب على الوزارة "تحديث تحليلها للمخاطر القانونية والسياسية" المتعلقة ببيع القنابل للتحالف السعودي، وفقًا للنص الذي حصلت عليه وزارة الدفاع. مرات، تم تحرير لغة تلك التوصية ونقلها إلى الملحق المصنف بعد ضغوط من مسؤولي الإدارة.

 

في اليوم الذي أعلن فيه بومبيو حالة الطوارئ، قام أيضًا بترقية السيد سترينج ليكون أكبر محامي وزارة الخارجية. من هذا المنصب، حاول سترينج الضغط على المفتش العام ستيف أ. لينيك، للتخلي عن تحقيقه، قال السيد لنيك، الذي طُرد في مايو، في شهادته أمام الكونجرس في يونيو. كما تعامل مكتب السيد سترينغ مع تنقيح التقرير.

 

منذ إعلان الطوارئ، الذي ينطبق فقط على المبيعات العام الماضي، سعى السعوديون وشركاؤهم لشراء المزيد من القنابل الأمريكية. حوالي 800 مليون دولار من الطلبات معلقة الآن، وقد تم تعليقها في نفس عملية المراجعة في الكونجرس التي أحبطت السيد بومبيو والبيت الأبيض.

 

وأعلنت الإمارات الصيف الماضي، سحب معظم قواتها من الحرب الطاحنة في اليمن، لكنها تخوض الحرب الليبية.

 

وختمت الصحيفة تقريرها بالقول إنه في الفترة من يوليو إلى أوائل أغسطس من هذا العام، قتلت ثلاث غارات جوية على الأقل من قبل التحالف الذي تقوده السعودية في شمال اليمن مدنيين، بما في ذلك ما يقرب من عشرين طفلاً، وفقًا للأمم المتحدة وعمال الإغاثة والمتمردين الحوثيين.

 

* يمكن الرجوع للمادة الأصل هنا

 

* ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات