تحليل غربي مدعم بالصور والخرائط عن الأضرار الناجمة لغارات أمريكية على مطار صنعاء (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 25 يناير, 2024 - 07:07 مساءً
تحليل غربي مدعم بالصور والخرائط عن الأضرار الناجمة لغارات أمريكية على مطار صنعاء (ترجمة خاصة)

[ تحليل الأضرار الناجمة عن غارات أمريكية بريطانية على مطار صنعاء ]

سلط تقرير غربي الضوء على الاضرار الناجمة عن الغارات الجوية التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة على مواقع عسكرية لجماعة الحوثي في مطار صنعاء، الثلاثاء الماضي.

 

وحسب تقرير   The warzoneترجم أبرز مضمونه "الموقع بوست" فإن صور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها منطقة الحرب من Planet Labs تظهر نتائج الضربات الأمريكية والبريطانية التي شنتها الليلة الماضية على المطار الرئيسي في العاصمة اليمنية صنعاء.

 

وقال "كان المطار من بين المواقع المستهدفة كجزء من الجهود المستمرة التي تقودها الولايات المتحدة لتقويض قدرات المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران، ولا سيما قدرة الجماعة على شن هجمات صاروخية وطائرات بدون طيار على السفن في البحر الأحمر وما حوله. يمكنك قراءة المزيد حول ما نعرفه بالفعل عن غارات الليلة الماضية في تقاريرنا الأولية هنا".

 

صورة القمر الصناعي الموضحة أدناه، والتي تم التقاطها في وقت سابق اليوم وتركز على الطرف الجنوبي من مطار صنعاء الدولي، تم إنتاجها لصالح The War Zone بواسطة @detresfa_.

 

ووفقا الصورة تظهر مباني متعددة وما قد يكون موقعًا للرادار يبدو أنه تعرض للتلف أو التدمير. يمكن أن تشير نقاط التأثير الأخرى إلى مكان وجود منصات إطلاق الصواريخ الحوثية أو غيرها من المواد الرئيسية.

 

وأضاف "في وقت كتابة هذا التقرير، في المجمل، كانت هناك غارتان أمريكيتان بريطانيتان مشتركتان وست غارات أمريكية أحادية الجانب على أهداف للحوثيين منذ 11 يناير. وكشف البنتاغون اليوم أنه في غضون 15 إلى 30 دقيقة من الضربات الأمريكية والبريطانية الأكبر الليلة الماضية، كما استهدفت القوات الأمريكية من جانب واحد صاروخ كروز مضاد للسفن يجري إعداده أو إطلاقه".

 

فيما يتعلق بالضربات الأمريكية والبريطانية المشتركة الليلة الماضية، استخدمت أربع مقاتلات من طراز تايفون تابعة لسلاح الجو الملكي عددًا غير محدد "من قنابل بيفواي الرابعة الموجهة بدقة [من فئة 500 رطل] لضرب أهداف متعددة في موقعين عسكريين في المنطقة المجاورة. مطار صنعاء"، بحسب بيان أصدرته وزارة الدفاع البريطانية في وقت متأخر أمس.

 

 

واستنادًا إلى صورة القمر الصناعي التي التقطتها شركة Planet Labs، فمن الممكن أن تكون طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني مسؤولة عن الكثير من الأضرار التي شوهدت اليوم في مطار العاصمة اليمنية. يبدو أن ما تم ضربه في صنعاء كان إلى حد كبير أهدافًا أكثر ليونة، وربما كانت طائرات Paveway IV التي يبلغ وزنها 500 رطل أكثر ملاءمة لها.

 

كما قصفت الطائرات التي انطلقت من حاملة الطائرات الأمريكية العملاقة يو إس إس دوايت دي أيزنهاور أهدافًا في مواقع غير محددة في اليمن الليلة الماضية باستخدام ذخائر موجهة بدقة، وفقًا لمسؤول عسكري أمريكي كبير. كما أطلقت طراد الصواريخ الموجهة من فئة تيكونديروجا يو إس إس فيليبين سي، ومدمرات الصواريخ الموجهة من فئة أرلي بورك يو إس إس جرافلي ويو إس إس ماسون صواريخ كروز للهجوم الأرضي من طراز توماهوك أيضًا.

 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) في بيان بعد ذلك إن "الأهداف شملت أنظمة صواريخ ومنصات إطلاق وأنظمة دفاع جوي ورادارات ومنشآت تخزين أسلحة مدفونة بعمق".

 

 

وهذا يتماشى مع ما يمكن رؤيته في الفيديو أدناه، والذي تم تصويره على متن أيزنهاور أثناء انطلاق الطائرات للمشاركة في الضربات. يُظهر أحد المقاطع طائرة F/A-18F Super Hornet مسلحة بذخائر الهجوم المباشر المشترك GBU-31 من فئة GBU-31 (JDAM) بوزن 2000 رطل، بالإضافة إلى جسم قنبلة BLU-109/B "المضادة للتحصينات". تظهر لاحقًا طائرة EA-18G Growler محملة بصواريخ مضادة للإشعاع AGM-88 خارقة للرادار. من غير المعروف ما إذا كان Growlers قد أطلقوا بالفعل أي صواريخ AGM-88، أو قاموا فقط بتوفير قدرات الهجوم والقمع الإلكتروني أثناء المهمة. وتظهر في اللقطات أيضًا طائرة للإنذار المبكر والتحكم المحمولة جواً من طراز E-2 Hawkeye.

 

 

وأكد أنه لا تزال هناك أسئلة حول التأثيرات الأوسع نطاقاً التي تحدثها الضربات التي تقودها الولايات المتحدة في اليمن ضد الحوثيين.

 

وقال العميد بالقوات الجوية الأمريكية: "تواصل القيادة المركزية الأمريكية تقييم نتائج الضربات [الليلة الماضية]". صرح الجنرال بات رايدر، المتحدث باسم البنتاغون، للصحفيين من منطقة الحرب ووسائل إعلام أخرى في مؤتمر صحفي اليوم. "لذلك ليس لدي أي شيء محدد في هذا الشأن سوى القول بأننا نعتقد أننا حققنا نتائج جيدة."

 

وتابع رايدر: "أستطيع أن أخبركم أنه منذ 11 يناير، قمنا بتقييم أننا قمنا بتدمير أو تدمير أكثر من 25 منشأة لإطلاق الصواريخ ونشرها [و] أكثر من 20 صاروخًا". "بالإضافة إلى ذلك، قمنا بضرب طائرات بدون طيار، ورادار ساحلي، وقدرات مراقبة جوية، بالإضافة إلى مناطق تخزين الأسلحة بتأثيرات جيدة. سنواصل التقييم ونزودكم بالتحديثات قدر استطاعتنا".

 

لقد جمع الحوثيون ترسانة كبيرة من الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز المضادة للسفن على مر السنين، وهم أول من أطلقوا الصواريخ بغضب. وتمتلك المجموعة عددًا كبيرًا من الطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى قوارب انتحارية غير مأهولة محملة بالمتفجرات والألغام البحرية أيضًا.

 

وعلى الرغم من أن المسلحين اليمنيين المدعومين من إيران لم ينجحوا في إغراق سفينة أو التسبب في أي إصابات في هجماتهم، فإن ترسانتهم تمثل تهديدا حقيقيا. ويمكن رؤية ذلك في الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي أدناه في أعقاب الهجوم الصاروخي الذي ألحق أضرارًا بناقلة البضائع السائبة M/V Zografia في البحر الأحمر الأسبوع الماضي.

 

 

مر الصاروخ عبر السطح العلوي للسفينة وخرج من الجانب السفلي من الهيكل. من المحتمل أن رأسه الحربي الرئيسي فشل في الانفجار، لكن الوقود المتبقي في السلاح انفجر عندما ضرب. لا يزال من غير الواضح ما إذا كان هذا صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن أو صاروخ كروز، ويمكنك قراءة المزيد عن هذا الحادث بالذات هنا.

 

وأضاف رايدر اليوم: "لقد ركزنا بشدة على استهداف أنواع الأشياء التي كانوا يستخدمونها، أو يستخدمونها لشن هجمات ضد الشحن الدولي والبحارة، وسيظل هذا هو تركيزنا". "آخر هجوم للحوثيين أتتبعه كان في 18 يناير".

 

ومع ذلك، فإن الشحن الدولي عبر هذه المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية لا يزال معطلاً بشدة وسط مخاوف مستمرة بشأن هجمات الحوثيين. وتشير التقارير الأخيرة أيضًا إلى أن الجيش الأمريكي ربما يفكر في زيادة تصعيد عملياته ضد الحوثيين، مما أثار مخاوف بشأن احتمال نشوب صراع أكبر يمكن أن ينتشر بشكل أكبر في جميع أنحاء المنطقة.

 

 

وبحسب ما ورد أُطلق على جزء من الحملة الأمريكية الحالية ضد الحوثيين على الأقل اسم "عملية بوسيدون آرتشر"، والتي يمكن أن تكون علامة على جهد أكثر رسمية وطويل الأمد. وفي الوقت نفسه، فإن حملة أكثر تعقيدًا واستدامة ومكلفة بشكل كبير، والتي تنطوي على وجود مستمر فوق أراضي الحوثيين وبالقرب منها، ستكون بحاجة إلى التأثير بشكل كبير على قدرات الجماعة، كما أوضحت منطقة الحرب سابقًا.

 

إن الضربات التي شنتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة خلال الليل على مطار صنعاء، والتي شهدنا الآن آثارها، وفي أماكن أخرى في اليمن، تشير بالتأكيد إلى استمرار العمليات ضد الحوثيين في المستقبل المنظور.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا


التعليقات