حرب مشتعلة ضد القاعدة في ثلاث محافظات يمنية (تقرير)
- خاص الخميس, 02 مارس, 2017 - 03:27 مساءً
حرب مشتعلة ضد القاعدة في ثلاث محافظات يمنية (تقرير)

[ صورة تم تداولها لعملية الإنزال البحري في أبين ]

تجددت المواجهات ضد عناصر تنظيم القاعدة في اليمن لتشمل هذه المرة ثلاث محافظات يمنية منها عملية إنزال جديدة لقوات أمريكية في اليمن.

وقالت مصادر إعلامية إن الجيش الأمريكي نفذ عملية إنزال جديدة في محافظة أبين جنوب اليمن بعد مرور شهر على أول عملية إنزال ميدانية للجيش الأمريكي في منطقة رداع بمحافظة البيضاء، في أواخر يناير للعام الجاري.

وتشير المصادر إلى أن محافظة أبين شهدت اليوم عملية إنزال جوي بالترافق مع إنزال بحري وقصف جوي لعناصر تنظيم القاعدة ببلدة موجان.

كما استهدفت العمليات العسكرية منطقة المراقشة بالمحافظة، وتحليق مكثف لطائرات بدون طيار في مناطق لودر (مسقط رأس الرئيس عبدربه منصور هادي) إضافة لمنطقة مودية.

وقال موقع "عدن الغد" -الذي يبث أخباره من العاصمة المؤقتة عدن- إن القوات الأمريكية اشتبكت مع عناصر تنظيم القاعدة، ونقل عن سكان عثورهم على بقايا خراطيش أسلحة في المكان الذي تم الإنزال فيه، وآثار كلاب بوليسية يعتقد أنها استخدمت لتعقب مسلحي القاعدة.

ولم تتضح حتى كتابة هذا الخبر نتائج العملية العسكرية لقوات المارينز الأمريكية، لكن سكان أكدوا لـ"الموقع بوست" أن قيادات تنظيم القاعدة تمكنت من الفرار.

وحصل "الموقع بوست" على بقايا آثار للعملية التي وقعت في أبين من ناشطين، وهي عبارة عن قنينة مياه ومواد استخدمها الجنود أثناء المواجهات اليوم، ولم يتم التأكد منها من مصدر آخر.







البيضاء وشبوة

وبالتزامن شنت طائرات بدون طيار غارات عديدة على مواقع لتنظيم القاعدة في محافظتي البيضاء وسط اليمن، وشبوة جنوب اليمن في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس.

وقالت مصادر محلية إن القصف استهدف مواقع للقاعدة بأكثر من 30 طلعة جوية في وادي الصعيد بمنطقة جاعر بمديرية الصومعة التابعة لمحافظة البيضاء، وجبل نوفان في قيفة الواقعة في مديرية رداع، والقريبة من منطقة يكلا التي شهدت عملية إنزال جوي للمارينز الأمريكي أواخر يناير من العام الجاري.

ووفقا لمصادر وثيقة الاطلاع، فقد قتل خمسة من أفراد القاعدة وقبائل قيفة وإصابة اثنين آخرين في غارات نفذها الطيران الأمريكي على عدة مواقع في منطقة قيفة برداع وسط اليمن.

وأضافت المصادر بأن القصف استمر من الساعة الرابعة فجرا حتى السابعة صباحا.

وأفادت المصادر بأن الطائرات استهدفت مواقع استولت عليها القاعدة والقبائل كانت تحت سيطرة الحوثيين، وأن القصف استهدف مواقع في الجبهة، مثل الجسيمة وزعج ونوفان وطريق يكلا.

وبحسب المصادر، فإن قتلى القصف هم: أبو المهاجر الإبي، ومصعب الرياشي، وحمزة الحضرمي، وأبو تراب الحضرمي، ودجانة الصنعاني.

أما في محافظة شبوة، فقد لقي أربعة من أعضاء تنظيم القاعدة مصرعهم في العملية العسكرية التي شنتها طائرات بدون طيار على مواقع للتنظيم استهدفت منزل لهم هناك.

مباحثات مكثفة

وتأتي هذه التطورات وسط مباحثات مكثفة أجراها السفير الأمريكي لدى اليمن خلال اليومين الماضيين مع المسؤولين اليمنيين.

والتقى السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر أمس الأربعاء الرئيس عبد ربه منصور هادي، وجدد السفير الأمريكي دعم بلاده للرئيس هادي وللحكومة الشرعية.

وكانت مصادر في الحكومة اليمنية تحدثت عن استيلاء تنظيم القاعدة في محافظة أبين على شحنة أسلحة كانت في طريقها إلى محافظة تعز، ونقلها إلى جبل عكد في لودر.

وارتفعت وتيرة الحرب على تنظيم القاعدة في اليمن بعد وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلطة، والذي أعلن أن الحرب على الإرهاب تأتي على رأس أولوياته في العالم.

وبدأ مسلسل الحرب على الإرهاب في أبين عقب انسحاب قوات الحزام الأمني هناك، ما أدى إلى إفساح المجال أمام عناصر التنظيم التي عادت إلى الواجهة بقوة.
 


التعليقات