التقطع والجباية والموت.. حصاد عام من الانتهاكات والجريمة وفوضى المليشيا في لحج
- لحج - خاص السبت, 31 ديسمبر, 2022 - 02:41 مساءً
التقطع والجباية والموت.. حصاد عام من الانتهاكات والجريمة وفوضى المليشيا في لحج

[ محافظة لحج شهدت عدة انتهاكات طوال العام 2022 ]

مرَّ عام كامل في محافظة لحج جنوبي اليمن شهدت فيه مديريات المحافظة الـ15 أحداثا دامية، نتيجة التشكيلات الأمنية والعسكرية الممولة من التحالف العربي خصوصاً المدعومة اماراتياً والتابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، وعاشت تلك المديريات حالة من الانفلات الأمني والفوضى بشكل غير معهود.

 

في هذه المادة يرصد "الموقع بوست" مجريات عام كامل من الأحداث في لحج، وأبرز التطورات في هذه المحافظة التي ظلت مسرحا للعديد من الأحداث والفواجع.

 

يظهر هذا الرصد وقوع 13 جريمة قتل، وثلاثة عمليات تفجير، وثمانية اشتباكات مسلحة، وأكثر من 10 عمليات اختطاف، وخمس عمليات تقطع ونهب، وانتهاكات أخرى جميعها عكست حالة الاحتقان التي عاشتها المحافظة طوال العام.

 

أحداث يناير

 

مقتل المواطن صالح سالم العطري على يد جنود مليشيا الحزام الأمني في منطقة بئر ناصر بمديرية تبن.

 

مقتل المواطن نائف عبد الصفي العمادي في سوق الفيوش بمديرية تبن على ايدي مليشيا الحزام الأمني.

 

مقتل مواطنة مسافرة تدعى هيام علي الحوثري وهي محتضنة طفلتيها بنقطة أمنية بمديرية حبيل جبر بنيران أحد جنود النقطة بحجة أن سائق الحافلة التي كانت بداخلها تجاوز النقطة دون توقف.

 

 أحداث فبراير

 

مقتل سائق شاحنة يدعى محمد يوسف صُلح قرب مصنع الحديد بمديرية طور الباحة على يد متقطع بالطريق.

 

تفجير عبوة ناسفة بطقم عسكري تابع لقائد اللواء الثامن احتياط (أحد ألوية مليشيا الانتقالي) العقيد ياسر الصوملي أسفر عن مقتل نجله الأكبر، وثلاثة أطفال صعدوا على الطقم من قارعة الطريق بمديرية طور الباحة.

 

اندلاع اشتباكات بينية بين قوات اللواء الرابع حزم التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي في سوق جولة عيريم بمديرية القبيطة بسبب الخصم من مرتباتهم.

 

اختطاف الضابط باللواء الثاني عمالقة محمد عبدالقادر الصبيحي من قبل رجل الأعمال سالم معوضة اليافعي، فتداعت قبائل الصبيحة للاحتشاد في المحافظة، وعاشت المحافظة حالة من التوتر القبلي بين الطرفين، خاصة أن مدير أمن لحج اللواء صالح السيد ينتمي قبلياً لقبيلة يافع.

 

ومما زاد الوضع توتراً ورفع درجة الغليان اقدام جنود من الحزام الأمني بإطلاق النار على أطقم عسكرية للواء الثاني عمالقة، ما تسبب بمقتل جندي باللواء يدعى صقر ياسين وإصابة آخرين بجروح، الأمر الذي جعل أبناء قبائل الصبيحة ينصبون نقاط للتفتيش في الطريق الرئيسي بين محافظتي عدن ولحج ويحتجزون أبناء قبيلة يافع، حتى أجبروا قيادة أمن المحافظة للخضوع للتحكيم القبلي.

 

أحداث مارس

 

في مطلع مارس حدثت واقعة اختطاف وقتل واحراق لجثمان المواطن أنور عبدالحكيم الحماطي من أبناء مديرية حالمين على يد قيادي بالمجلس الانتقالي يدعى غسان عبد الحبيب.

 

وأواخر مارس قُتل المواطن محمد ثابت صالح الردفاني من مديرية حبيل جبر على يد القيادي بالمجلس الانتقالي قاسم الثوباني قائد حراسة رئيس وحدة ما يسمى بقوات مكافحة الارهاب في محافظة عدن اللواء شلال شائع، ومن ثم تدخل قائد محور العند اللواء الركن ثابت مثنى جواس كمحكم بالقضية إلا أن شلال شائع رفض تسليم القاتل، وبعد الواقعة بأيام قُتل اللواء جواس وثلاثة من مرافقيه بتفجير سيارته بالمدينة الخضراء بين محافظتي لحج وعدن.

 

أحداث ابريل

 

في مطلع أبريل لقي سائق شاحنة يدعى خالد أحمد عبدالحميد العاطفي مصرعه على يد أحد جنود الحزام الأمني بمديرية لبعوس، وجرح سائق حافلة يدعى طلال غالب على يد نقطة أمنية تابعة لقوات المجلس الانتقالي بمديرية طور الباحة.

 

اشتباكات بين الاجهزة الامنية بمديرية المسيمير وجنود نقطة أمنية داخل سوق مثلث العند.

 

وخلال شهر إبريل 2022 رصد الموقع بوست تزايد عمليات التقطع ونهب المسافرين على طريق مديرية طور الباحة بمحافظة لحج، الذي يربطها بمحافظة تعز، وجرى نهب ثلاث سيارات تابعة لموظفي منظمات مانحة، وسيارة أخرى خاصة بمواطن من أبناء محافظة تعز كان في طريق عودته من الاغتراب، وكذلك نهب مبالغ مالية تابعة لبرنامج الغذاء العالمي WFP كانت في طريقها لمديرية القبيطة.

 

وفي ذات الشهر حدث هروب جماعي لعدد ستة سجناء متهمين بجرائم قتل من داخل سجن أمن محافظة لحج في ظروف غامضة.

 

أحداث مايو

 

اطلاق سراح موظفي منظمة الصليب الأحمر الدولية مع سيارتهم بعد احتجازهم من قبل مسلحين قبليين في مديرية طور الباحة.

 

اعتقال واختطاف رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بمحافظة تعز العميد عبده قاسم البحيري من نقطة أمنية بمديرية تبن تابعة لمليشيا الانتقالي.

 

مقتل شخص يدعى قناص أمين الصبيحي في سوق الفيوش بمديرية تبن، وجرح مرافقه بنيران جنود لمليشيا الحزام الأمني.

 

اشتباكات قبلية داخل سوق خور عميرة بمديرية المضاربة ورأس العارة خلفت قتيل من أبناء محافظة تعز يعمل داخل محل لإصلاح الإطارات وأصيب عدد آخر بجروح.

 

اعتقال وسجن الصحفي ياسر منصور رئيس تحرير موقع سما نيوز الجنوبية بأوامر من مدير أمن مديرية الحوطة عاصمة المحافظة.

 

أحداث يونيو

 

مقتل سائق شاحنة يدعى أكرم العزعزي في طريق مديرية طور الباحة الرئيسي من قبل عصابة تقطع.

 

مجلس الوزراء يصدر أوامر بتكليف حملة عسكرية لتامين بين محافظتي لحج وتعز، والمرابطة على طريق مديرية طور الباحة، القيادات العسكرية في الانتقالي ترفض إشراك قوات اللواء الثاني عمالقة في العملية.

 

وصول محافظ المحافظة اللواء الركن أحمد عبدالله تركي، ومدير أمن المحافظة اللواء الركن صالح السيد، إلى مديرية طور الباحة للإشراف على انتشار وتموضع الحملة العسكرية بعد تغيير مدير عام لمديرية طور الباحة ومدير أمنها أواخر ابريل 2022.

 

مقتل رجل الأعمال محسن الرشيدي وإثنين من أبنائه في مديرية لبعوس بعد خلافات على ملكية أكبر مول تجاري في لحج.

 

أحداث يوليو

 

اعتقال أركان حرب اللواء 16عمالقة العميد عثمان ناصر اليافعي من قبل مسلحين قبليين في مديرية المضاربة ورأس العارة، جراء اطلاق نار من قبل جنود نقطة أمنية تابعة للحزام الأمني، استهدف قائدا عسكريا ينتمي لقبائل الصبيحة، واصابته بجروح، ومصادرة سيارته، وعدم الاستجابة لحل لقضيته وتعويضه، من قبل قيادة الحزام الأمني بالمحافظة.

 

قوة أمنية تداهم منزلاً وتعتقل الطبيبة سالي الجبل بمنطقة جول يماني بمديرية تبن، بأوامر من مدير أمن المحافظة صالح السيد بتهمة ضلوع زوجها بتفجير موكبه في مدينة عدن، وقبائل محافظة أبين تتوعد بالرد كون المعتقلة امرأة وتنحدر من قبائل أبين.

 

أحداث أغسطس

 

عصابة تقطع تقتل لاجئ أفريقي، وتنهب دراجته النارية في طريق مديرية المضاربة ورأس العارة غرب المحافظة.

 

اختطاف رئيس مجلس ادارة بنك التسليف التعاوني والزراعي حاشد الهمداني بمديرية المضاربة ورأس العارة غرب محافظة لحج.

 

اعتقال مدير مكتب الإعلام بمديرية ردفان الصحفي رائد الغزالي، من قبل قوات اللواء الخامس دعم واسناد التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي، واعتقال الناشط صقر عبدالحكيم العكيمي، بعد نشره مقاطع مصورة ينتقد فيها قائد اللواء مختار النوبي، والذي رفض آنذاك توجيهات المجلس الرئاسي بتسليم الموازين المحورية للنقل الثقيل للمؤسسة العامة للطرق والجسور المنتشرة على الطريق بين محافظتي لحج والضالع، والتي تدر مليارات الريالات لقيادات معسكره المرابط هناك، كما شهدت بعض مديريات المحافظة في الشهر نفسه أمطار غزيرة، مصحوبة بصواعق رعدية خلفت  17 شخص بين قتيلٍ وجريح.

 

أحداث سبتمبر

 

اعتقال واختطاف رئيس محكمة المضاربة الابتدائية من قبل مسلحين قبليين بمديرية المضاربة ورأس العارة غرب المحافظة.

 

مقتل القيادي في مليشيا الانتقالي هدار الشوحطي في ظروف غامضة، بينما اعلام المجلس الانتقالي أعلن أن سبب مقتله كان من قبل قناص حوثي في جبهة الحد يافع شرق المحافظة.

 

أحداث أكتوبر

 

في مطلع أكتوبر انتهت الهدنة الانسانية المبرمة بين طرفي الحرب باليمن برعاية أممية، ودفعت مليشيا الحوثي بتعزيزات عسكرية إلى أطراف محافظة لحج، واندلعت اشتباكات وقصف متبادل بين الطرفين، استمر قرابة نصف شهر في جبهات كرش والقبيطة وحبيل حنش وجبهة الحد يافع وجبهة طور الباحة وحيفان، وخلفت ضحايا بين قتيلٍ وجريح من الطرفين وضحايا مدنيين.

 

مقتل مدنيان اثنان على يد جنود اللواء الثامن احتياط بمديرية طور الباحة، وقطع الطريق الرابط بين محافظتي لحج وتعز بمنطقة وادي معبق بمديرية المقاطرة.

 

مقتل الشيخ القبلي عاطف نجيب الصبيحي على يد مسلحين من قبيلة العزيبة في سوق الفيوش بمديرية تبن، وذوي الضحية يختطفون أحد شيوخ قبيلة العزيبة للضغط حتى تسليم القتلة.

 

تعاطف شعبي واسع مع امرأة من جنسية روسية تبيت في العراء جراء انهيار منزلها من الأمطار في مدينة الحوطة عاصمة المحافظة.

 

نهب سيارة اسعاف تابعة لمستشفى المخا غرب محافظة تعز في مديرية المضاربة ورأس العارة غرب محافظة لحج.

 

عدة انفجارات في أزمنة متفرقة تهز مداخل مدينة الحوطة وقعت بالقرب من نقاط التفتيش الأمنية التابعة لمليشيا الانتقالي وإصابة عدد من منتسبي الأجهزة الأمنية.

 

أحداث نوفمبر

 

حملة عسكرية تنجح في فتح طريق رئيسي يربط تعز بلحج في وادي معبق وملاحقة مطلوبين أمنياً.

 

توتر عسكري وقبلي في مديرية المضاربة ورأس غرب لحج، بعد منع قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي المستثمر المحلي عصام هزاع من تطوير ميناء رأس العارة، وتحويل إيراداته المالية إلى خزينة الدولة.

 

احتجاز العشرات من ناقلات الغاز المنزلي التابعة للمديريات الساحلية لمحافظة تعز من قبل قطاع قبلي في مديرية المضاربة ورأس العارة غرب محافظة لحج.

 

أحداث ديسمبر

 

خروج مظاهرات واحتجاجات شعبية غاضبة في مديريات ردفان، عقب اعتقال واعدام الجندي ماجد رشده بمديرية حالمين، على يد جنود اللواء الخامس دعم واسناد التابع للمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

مدير أمن مديرية طور الباحة العقيد حسين العطري يغلق مبنى السلطة المحلية بالمديرية بعد رفضه قراراً بإقالته وتعيين بديلاً عنه من قبل مدير أمن المحافظة اللواء الركن صالح السيد في مطلع ديسمبر.

 

نقاط أمنية وجبايات

 

تزايدت خلال 2022 استحداث النقاط الأمنية والعسكرية في معظم مديريات المحافظة بطرق غير قانونية، وفرضت جبابات وإتاوات باهظة على مركبات المسافرين، ونقل البضائع التجارية بين المحافظة والمحافظات الأخرى، الأمر الذي ضاعف من زيادة أسعار السلع الأساسية، وجعل معظم السائقين يعلنون الاضراب عن العمل، وتوقف نقل البضائع أكثر من مرة خلال العام، مطالبين برفع النقاط، والتخفيف من جور فرض الجبايات التي تذهب لجيوب القيادات العسكرية ومسؤولين محليين في عموم المديريات. 

 

جوانب إيجابية

 

خلال عام 2022 شهدت بعض مديريات لحج اشهار مبادرات تعاونية من المجتمع المحلي، تتمثل في شق الطرقات في مديريات القبيطة والمسيمير، ومديريات يافع وردفان والمقاطرة، والتي كان لها دور في التخفيف من معاناة تنقل السكان والمسافرين، بالرغم من وعورتها، غير أن عبورها يعد اضطرارياً في ظل قطع الطرقات الرئيسية، وديمومة الحرب المستعمرة في البلاد منذ منتصف 2015م.


التعليقات