قرابة 70 بالمئة من الضحايا في الحديدة..
حصاد 2022.. الألغام في اليمن القاتل الصامت الذي يتربّص أرواح الأبرياء
- خاص الإثنين, 02 يناير, 2023 - 08:02 مساءً
حصاد 2022.. الألغام في اليمن القاتل الصامت الذي يتربّص أرواح الأبرياء

[ الغام زرعتها مليشيا الحوثي ]

لا تزال الألغام الأرضية التي زرعتها جماعة الحوثي تشكل واحدة من أكبر المخاطر التي تهدد حياة اليمنيين، لا سيما الأطفال منهم، منذ بداية الحرب قبل ثمان سنوات.

 

تمثل الألغام الأرضية والمتفجرات تهديدا مباشرًا على حياة المدنيين والأطفال على وجه التحديد، كما تسببت الألغام في أضرار نفسية وجسدية لكثير من اليمنيين الذين بترت أقدامهم أو أيديهم في ظل ضعف الإمكانات الصحية، ما يجعل الضحية يعيش أسير وجعه مدى الحياة، في ظل غياب الوعي المجتمعي.

 

وتتهم وزارة حقوق الإنسان اليمنية الحوثيين بزرع أكثر من مليون لغم في المحافظات اليمنية منذ بداية الحرب عام 2015، في نسبة تعتبر الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

 

وبحسب الإحصاء الأخير الذي نشره مشروع "مسام" السعودي لنزع الألغام في اليمن، فإن "368351 لغماً أزيلت منذ منتصف عام 2018، منها 5680 ضد الأفراد، و133094 ضد الدبابات، و7536 عبوة ناسفة، وجميعها زرعتها جماعة الحوثي. كما بلغ إجمالي الأراضي التي جرى تطهيرها من الألغام 39444793 هكتارا".

 

يواجه المدنيون، والمسافرون، ورعاة المواشي، والمزارعون، والأطفال، والنساء والنازحون، وحتى الحيوانات، أخطارا جسيمة مهددة للحياة، إضافة إلى ظهور تشوهات نفسية واجتماعية لدى ضحايا الألغام.

 

ونفذ الحوثيون عمليات زرع الألغام عبر عمليات تمويه وخدع أوقعت ايضاً الكثير من الضحايا من القوات الحكومية وفرق نزع الألغام، وهناك مطالب دولية وحكومية بتسليم الحوثيين خرائط الألغام التي زرعوها.

 

وفي إبريل/ نيسان الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد ضحايا الألغام في اليمن منذ العام 2018 بلغ أكثر من 1800، بينهم 689 امرأة.

 

وخلال جلسة عقدها في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حذر مجلس الأمن الدولي من استمرار قتل وجرح المدنيين جّراء الألغام الأرضية ومخلفات الحرب غير المنفجرة في اليمن، ودعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لها.

 

بين الحين والآخر يسقط ضحايا مدنيون جراء انفجار الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي عشوائيا في عدد من المحافظات، منها: محافظة تعز، ومأرب، والجوف، والحديدة، وحجة، ولحج، وشبوة، وغيرها من المحافظات.

 

رغم توقف العمليات العسكرية بالكامل منذ إعلان الهدنة في إبريل/ نيسان من العام الماضي 2022، لكن الألغام ومخلفات الحرب ما زالت تحصد أرواح المدنيين بشكل يومي في عدد من المحافظات اليمنية التي شهدت معارك منذ اندلاع الحرب.

 

في إحصائيات يومية استطاع "الموقع بوست" أن يتتبع أرقام ضحايا الألغام منذ مطلع العام الماضي 2022 حتى نهايته، حسب تقارير حقوقية ومنها المرصد اليمني للألغام وهو منصة (غير حكومية) معنية بتوثيق ضحايا الألغام.

 

يناير

 

3 يناير/ كانون ثاني قتل مدني (عبدالرحمن محمد علي حسن 22 عاما ) وأصيب (أحمد علي  سالم نهاري) بانفجار لغم للحوثيين، اثناء عملها في إحدى المزارع بمنطقة قطابا في مديرية الخوخة جنوب الحديدة.

 

8 يناير/ كانون ثاني، قتل 5 أشخاص وإصابة آخرين، نتيجة انفجار ألغام زرعها الحوثيون في مديرية عسيلان شبوة.

 

9 يناير/ كانون ثاني، قتل المواطن "حسين عوض الهديبي المصعبي"، في العقد الثاني من عمره بانفجار لغم للحوثيين اثناء مروره على متن دراجة نارية في طريق فرعي بمنطقة "مبلقة" بمديرية بيحان غرب شبوة.

 

9 يناير/ كانون ثاني، سقوط ضحايا مدنيين قتلى وجرحى، في ثلاثة حوادث انفجارات ألغام للحوثيين بمركبات مدنية في الطريق الصحراوي بمنطقة "وادي حريب" في الجهة الشرقية من محافظة مأرب.

 

10 يناير/ كانون ثاني، قتل أربعة مدنيين وإصابة ثلاثة آخرين ، بانفجار لغم استهدف مركبة مدنية اثناء مرورها بطريق فرعي في "وادي حريب" مأرب، والضحايا جميعهم من ابناء محافظة المحويت وكانوا مسافرين في طريق العودة إلى ديارهم قادمين من السعودية.

 

10 يناير/ كانون ثاني إصابة المواطن عبدالله بحيـص حرملي، (25 سنة) بجروح متفرقة منها بتر قدمه الأيمن، بانفجار لغم فردي للحوثيين، في منطقة " التبة المعلقة" شمال مديرية حرض بمحافظه حجة شمال غربي اليمن.

 

12 يناير قتل خبيرا في نزع الألغام وهم علي هادي راشد حسين،( قائد الفريق 27 مسام) وشعفل علي عبدالله صالح الردفاني، (عضو الفريق 27 مسام) اثناء عملهما في نزع حقل للألغام زرعه الحوثيون في منطقة "محل الربيع" بمديرية حيس غربي اليمن.

 

13 يناير، قتل مدني وإصابة آخرين، نتيجة انفجار لغم للحوثيين بمركبة مدنية في منطقة "اليتمة" بمحافظة الجوف شمال شرقي اليمن.

 

13 يناير قتل المواطن حسين أحمد لجدع المصعبي، (40 عاما) وإصابة مدني أخر هو أحمد حسين قرمه المصعبي بانفجار لغم، في منطقة "منـوى" بمديرية عين غربي محافظة شبوة.

 

15 يناير، قتل طفلين اثنين (خالد عبده حلبي 15عاما، و ياسر أحمد ضلافي 17 عاما ) بانفجار لغم في قرية "الوعره" بمديرية الخوخة جنوبي محافظة الحديدة.

 

15 يناير ، قتل المتطوع  في نزع الألغام موسى بن عبدالله مزنان الحارثي اثناء قيامه بعملية تفكيك عبوات ناسفة في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة.

 

17 يناير، إصابة طفل بجراح خطيرة بانفجار لغم أرضي، في منطقة "الجبليـة" بمديرية التحيتا جنوبي محافظة الحديدة.

 

18 يناير، إصابة مدنيين اثنين أحدهما طفلة (فاطمة أحمد جبلي 17 سنة) بجروح بليغة منها بتر أحد ساقيها، و( يحيى ابراهيم قطيبي) بإصابات متفرقة في جسده، نتيجة انفجار لغم بهما في منطقة " باب اللفح" في مديرية حيس جنوبي الحديدة.

 

20 يناير، مقتل المدني سميـر خالد عبدالله دباسي بانفجار لغم في قرية "الشعينه" بمديرية حيس جنوبي محافظة الحديدة.

 

20 يناير، إصابة أحد العاملين في نزع الألغام، ونجاة اثنين آخرين، اثر انفجار لغم بمركبة تابعة لفريق هندسي اثناء مرورها في منطقة "وادي دقيق" بمديرية عسيلان غربي محافظة شبوة.

 

21 يناير وفاة مدني (حسن هادي أبو نيبه) متأثرا بجراح أصيب بها جراء انفجار لغم اثناء مروره على متن سيارته في الطريق الصحراوي بمنطقة "اليتمة" بمحافظة الجوف.

 

21 يناير، مقتل مدني (زيـاد علي الشامي) بانفجار لغم في الطريق الصحراوي الواصل من منطقة اليتمة بمحافظة الجوف باتجاه محافظة مأرب.

 

23 يناير، مقتل الطفلين (عادل علي جماعي 10 سنوات، ويوسف حسين جماعي 14 سنة ) وإصابة الطفل موسى حسين (12 سنة) بانفجار لغم أثناء رعيهم الماشية (أغنام) في قرية "الحنجلة" بمديرية حيس جنوبي الحديدة.

 

23 يناير 2022، مقتل عاملين اثنين وإصابة ثالث من موظفي شركة النفط في الحديدة نتيجة انفجار #لغم بمنطقة "كيلو 10" جنوب شرق مدينة الحديدة.

 

25 يناير ، مقتل مدني (علوي أحمد الحداد) بانفجار لغم للحوثيين في منطقة "السوداء" بمديرية حريب في محافظة مأرب.

 

28 يناير، مقتل ثلاثة  المدني (يحيى أحمد صالح عوض العقيلي) وعاملين اثنين بفرق نزع الألغام (محمد أحمد اليافعي، وعبدالمنعم عبدالله الناخبي)، وهما ضمن فريق هندسي تابع للعمالقة، بانفجار عبوة ناسفة اثناء محاولة تفكيك ألغام أمام منزل المواطن العقيلي بمنطقة "جراذا" في مديرية حريب محافظة مأرب.

 

فبراير

 

2 فبراير، مقتل فلاح يمني وزوجته (حمود أحمد محمد سيف 61 عاما، ولاية محمد سالم قائد 58 عاما) نتيجة انفجار لغم أثناء قيامهما بأعمال الحراثة في مزرعة قرب منزلهما في قرية "الكرب" بمنطقة "اليوسفين" مديرية القبيطة شمال لحج.

 

3 فبراير، مقتل طفلين (محمد عمر سالم مجهصي، و محمد علي محمد عيسى مجهصي) بانفجار لغم اثناء رعيهما الماشية (أغنام) في قرية "الجروبة" بمنطقة "المجيلس" مديرية التحيتا جنوب الحديدة.

 

5 فبراير، مقتل الطفل (حسين سعيد مطيوف، 12 سنة) بانفجار صاعق متفجر في قرية العكش بمديرية حيس جنوب  الحديدة.

 

8 فبراير، مقتل خبيرين اثنين في نزع الألغام (أحمد محمد صالح الظاهري، ومراد عبدالسلام سعيد صالح)، وإصابة (خالد وهيب علي قاسم) بانفجار "شرك خداعي" اثناء عملهم في نزع الألغام بمنطقة "العقد" بمديرية حيس جنوب الحديدة.

 

12 فبراير، مقتل ثلاثة أطفال أشقاء ( أولاد أحمد سالم المقرحي) نتيجة انفجار مقذوف صاروخي في منطقة مفرق حريب بمأرب.

 

17 فبراير، مقتل ثلاثة مدنيين (محمد أحمد بلكم، سعيد محمد بلكم، و خالد محمد بلكم) بانفجار لغم اثناء مرورهم على متن دراجة نارية في طريق فرعي بمنطقة " الغويدر" مديرية التحيتا جنوبي الحديدة.

 

20 فبراير، مقتل تسعة جنود بانفجار لغم للحوثيين مضاد للعربات، بدورية عسكرية تابعة للواء "الفتح" في منطقة "مثلث البقع" بمحافظة صعدة.

 

21 فبراير، إصابة مدنيين اثنين (محمد طالب قاسم وكيع، وعرفات حسن عوض حشاش) بجروح بليغة، نتيجة انفجار لغم اثناء مرورهما على متن دراجة نارية في قرية "بيت الحشاش" بمديرية حيس جنوبي الحديدة.

 

21 فبراير، مقتل مدني (عبدالرزاق حسن العباب) وإصابة مدني آخر (صالح مبارك العباب) بإنفجار لغم بمركبة نقل مدنية في مديرية حريب  بمأرب.

 

21 فبراير، مقتل ثلاثة مدنيين نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في منطقة "العجارم" بمديرية صرواح غربي مأرب.

 

مارس

 

2 مارس، إصابة مدنيين اثنين بانفجار لغم للحوثيين، اثناء مرورهما على متن مركبة مدنية بالطريق الصحرواي في منطقة "الريان" مديرية "خب والشعف" بالجوف.

 

3 مارس، إصابة مدني (خدام علي ناصر دوبله، 24 عاما) بجروح خطيرة، نتيجة انفجار لغم ، اثناء رعيه للماشية ( أغنام) في قرية "دار الدوبله" بمديرية حيس جنوبي الحديدة.

 

3 مارس، إصابة مدنيين اثنين (أحمد صـالح عبدالكريم الطهيـفي، ونجله مبارك) بجروح متفرقة، اثر انفجار لغم مضاد للمركبات، اثناء مروهما بطريق فرعي في منطقة "الفـرشة" مديرية حريب في مأرب.

 

11 مارس، إصابة مدني (حامد عبده مخضري، 25 سنة) بجروح خطيرة منها بتر أطرافه السفلية، بانفجار لغم للحوثيين اثناء عودته إلى منزله بعد نحو أربع سنوات من النزوح بمديرية الدريهمي بالحديدة.

 

17 مارس، مقتل خمسة مدنيين من أسرة واحدة بينهم طفلان، نتيجة انفجار لغم من مخلفات الحرب، بمركبة مدنية يستقلونها أثناء مرورهم في منطقة "جولة المطاحن" بالجهة الشرقية من مدينة الحديدة.

 

17 مارس، مقتل الطفل (حسين محمد الدفعي 16 سنة) وإصابة الطفل (حسين صالح الدفعي 13 سنة) بجروح خطيرة منها بتر أحد قدميه، بإنفجار لغم في قرية "الصلب" مديرية الزاهر بمحافظة البيضاء.

 

20 مارس، إصابة ثلاثة مدنيين من أسرة واحدة، أحدهم الطفة (نجود يحيى أحمد حسن مقحشي 4 سنوات، ووالدها يحيى أحمد حسن مقحشي 24 عاما، ووالدتها فاطمة سالم أحمد 20 عاما) نتيجة انفجار لغم في قرية "الكدح" بمديرية الخوخة جنوب الحديدة.

 

أبريل

 

2 أبريل، مقتل المدني علي التام الحايك بإنفجار لغم اثناء مروره على متن مركبة مدنية في الطريق الصحراوي بمديرية "خب والشعف" في محافظة الجوف.

 

20 أبريل، مقتل مدني وجرح آخر نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب بمنطقة "المغرس" في مديرية التحيتا جنوبي محافظة الحديدة.

 

25 أبريل، مقتل طفلة جراء انفجار قنبلة من مخلفات الحرب في منطقة "غافرة" بمديرية الظاهر في محافظة صعدة شمالي اليمن.

 

25 أبريل مقتل امرأة وإصابة زوجها إبراهيم مهيوب بجروح خطيرة، نتيجة انفجار لغم في طريق فرعي، وذلك اثناء عودتهما من مزرعة لهما بمنطقة "الطفيلي" في مقبنة بالجهة الغربية من تعز.

 

29 أبريل، إصابة امرأة زهرة زيد غالب، في العقد الخامس من عمرها بجروح بليغة منها بتر أحد ساقيها، نتيجة انفجار لغم، في منطقة "قيران المجاشعة" في مديرية مقبنة بالريف الغربي لمحافظة تعز.

 

مايو

 

6 مايو، مقتل مدني (محمد أحمد جربه، 38 عاما) بانفجار لغم اثناء رعيه للماشية في منطقة "الزعفران" بمديرية الدريهمي جنوب مدينة الحديدة.

 

7 مايو، إصابة مدنيين اثنين (عبدالرقيب محمد حداد 20 عاما، وعبدالغني محمد القوبعي 25 عاما) نتيجة انفجار لغم، اثناء مرورهما على متن مركبة مدنية بطريق فرعي في منطقة "الرمة" بمديرية المخا غربي تعز.

 

9 مايو، مقتل الطفل (عبدالله محمد طاهر، 15 عاما) نتيجة انفجار لغم  في قرية "ضحوة" بمديرية الزاهر محافظة البيضاء.

 

9 مايو، إصابة امرأة بجروح بليغة جراء انفجار لغم، في منطقة " المجاعشة" بمديرية مقبنة بالريف الغربي تعز.

 

9 مايو، إصابة أربعة عاملين بجروح بعضها خطرة، نتيجة إنفجار مقذوف من مخلفات الحرب في شارع الخمسين في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة الحديدة.

 

11 مايو، نفوق رؤوس من الماشية "الابل" نتيجة انفجار لغم للحوثيين في مديرية حريب بمحافظة مأرب.

 

14 مايو، إصابة الطفل (مراد محمد بيشي، 13 سنة) بجروح بليغة منها بتر أحد قدميه، نتيجة انفجار لغم اثناء رعيه للماشية (أغنام) في قرية "الدير" مديرية حيران بمحافظة حجة.

 

15 مايو، مقتل مدني أثناء عمله في تجميع العُلب البلاستيكية، نتيجة انفجار لغم في حي ( 7 يوليو) في الجهة الشرقية من مدينة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

 

15 مايو، إصابة الشرطي في مرور محافظة الحديدة محمد عقلان بجروح بليغة، نتيجة انفجار لغم في محيط منزله بشارع التسعين مديرية الحالي في أطراف مدينة الحديدة الساحلية.

 

20 مايو، إصابة المرأة إصلاح محمد ثابت - 20سنة،  بجروح بليغة نتيجة انفجار لغم للحوثيين، اثناء قيامها بأعمال الزراعة في قرية "القطيبي" بمديرية موزع في ريف تعز.

 

26 مايو، مقتل المدني سالم محمد بخيت بانفجار لغم، اثناء رعية الماشية "أغنام" في منطقة قرب مفرق المخا بمديرية المخا الساحلية غربي تعز.

 

28 مايو، مقتل مدنيين اثنين أحدهما طفل (عبداللطيف علي محمود معافا 16 سنة - وأحمد محمد معافا 30 عاما) نتيجة انفجار لغم للحوثيين بدرجة نارية كانا على متنها اثناء مرورها في طريق فرعي بقرية الشعبة في مديرية حيس بمحافظة الحديدة.

 

29 مايو، مقتل امرأة نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في منطقة "الربصة" بمديرية الحال في مدينة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

 

29 مايو، مقتل التربوي والشاعر "فهد علي المصباحي" عضو اتحاد الكتاب والأدباء اليمنيين، نتيجة انفجار لغم بدراجة نارية؛ كان يستقلها في إحدى الطرق الفرعية بمديرية الجراحي جنوب محافظة الحديدة الساحلية.

 

29 مايو، مقتل الشقيقين (محمد عبدالله حسن أزنم 20 عاما، وعبدالمجيد عبدالله حسن أزنم 25 عاما نتيجة انفجار لغم بدراجة نارية كانا على متنها في قرية "الشجن" بمديرية الدريهمي محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

 

30 مايو، مقتل الطفل علي فضل صالح الحبجي (12 سنة) وإصابة طفل آخر نتيجة انفجار لغم اثناء رعيهما للماشية (أغنام) في منطقة "الحبج" بمديرية الزاهر محافظة البيضاء.

 

30 مايو، إصابة أربعة مدنيين بجروح متفاوتة، نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في منطقة (كيلوا 16 ) في المدخل الشرقي لمدينة الحديدة الساحلية.

 

يونيو

 

4 يونيو، مقتل مدني وإصابة 4 آخرين بجروح متفرقة نتيجة انفجار لغم بمركبة مدنية في منطقة (وادي آل أبوجبارة) بمديرية كتاف محافظة صعدة.

 

5 يونيو، إصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفرقة نتيحة انفجار لغم أرضي في منطقة "الجاح" بمديرية "بيت الفقيه" جنوب الحديدة.

 

6 يونيو، إصابة مهندس يعمل في نزع الألغام بجروح متفرقة منها بتر أحد قدميه، نتيجة انفجار لغم، في محيط مستشفى "العطير الخيري" في مديرية حريب بمأرب.

 

8 يونيو، مقتل طفلين شقيقين (عـدي ومحمد نجيب علي) نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في منطقة "المراتبه" مديرية "جبل حبشي" بريف محافظة تعز.

 

8 يونيو، مقتل المواطن صـادق سعيد الحاج بانفجار لغم للحوثيين في حي "الجحملية" السكني بمدينة تعز.

 

8 يونيو، إصابة الطفل سعيد محمود هديش (12 سنة) بجروح خطيرة نتيجة انفجار لغم في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة.

 

8 يونيو، انفجار لغم للحوثيين، في منطقة زراعية يتسبب بإعطاب آلة زراعية لأحد الفلاحين في مديرية حيس بمحافظة الحديدة.

 

8 يونيو، إصابة طفل بجروح متفرقة نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في منطقة "الشرجة" بمديرية الجراحى بمحافظة الحديدة.

 

11 يونيو، مقتل مدني بانفجار لغم أرضي في مديرية المصلوب بمحافظة الجوف شمال شرق صنعاء.

 

11 يونيو، مقتل مدني بانفجار لغم في منطقة "مسور"، وإصابة امرأة بحادث انفجار لغم آخر في منطقة "بني بارق" في مديرية نهم شرق صنعاء.

 

11 يونيو، مقتل مدني نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب، اثناء رعيه للماشية (أغنام) في مديرية صرواح غربي محافظة مأرب.

 

11 يونيو، مقتل مدنيين اثنين نتيجة انفجار لغم في مديرية الدريهمي، بمحافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن، الضحيتان هما (محمد أحمد دلب 27 عاما، وعبده سالم دجاج 25 عاما) من ابناء منطقة " دخنان، الجحبا السفلي" وانفجر بهما اللغم اثناء مرورهما على متن دراجة نارية في مركز مديرية الدريهمي بالحديدة.

 

11 يونيو 2022، إصابة أربعة أطفال بجروح متفاوتة نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في إحدى قرى مديرية الظاهر بمحافظة صعدة.

 

11 يونيو، إصابة الطفل (محمد غالب سيف، 15 سنة) بانفجار لغم في منطقة "العاشة" بمديرية "جبل حبشي" بريف محافظة تعز.

 

12 يونيو،  مقتل جندي في القوات الحكومية ( ح . م. ش ، 35 عاما) بانفجار لغم للحوثيين في قرية "الشبكة" في مديرية حيران بمحافظة حجة.

 

14 يونيو، مقتل مدنيين اثنين (أحمد عبدالله زمي، ونجله صبري) نتيجة انفجار لغم اثناء مرورهما في طريق فرعي بالقرب من مركز مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة.

 

15 يونيو، مقتل المرأة نور علي عبدالله السراري نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في منطقة  "آل برمان" بمديرية الزاهر في محافظة البيضاء.

 

15 يونيو، إصابة ثلاثة أطفال بانفجار مقذوف من مخلفات الحرب في منطقة " مطولة" بمديرية عبس في محافظة حجة.

 

17 يونيو، مقتل مدنيين اثنين نتيجة انفجار لغم في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة، وفي حادثة اخرى، أصيب ثلاثة أطفال نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في شارع المطار بمدينة الحديدة.

 

20 يونيو، مقتل المواطن أحمد صالح الدرين بانفجار لغم في منطقة "العمري" بمديرية "ذباب"  الساحلية غربي محافظة تعز.

 

21 يونيو، إصابة طفل (جبريل مساعد عبده مقبل 14 عاما) نتيجة انفجار عبوة ناسفة مموهة على شكل "حجر"، وذلك اثناء رعية للماشة (أغنام) في قرية "المزانده" بمنطقة "قهبان" مديرية مقبنة في الريف الغربي لمحافظة تعز.

 

25 يونيو، إصابة مدني بانفجار مقذوف من مخلفات الحرب في منطقة "غافرة" بمديرية الظاهر، وذلك بعد نحو أسبوعين من حادثة مماثلة تسببت بإصابة أربعة أطفال بجروح متفاوتة في المديرية ذاتها بمحافظة صعدة شمالي اليمن.

 

28 يونيو، أصيب ثلاثة مدنيين نتيجة انفجارات متفرقة لمقذوفات من مخلفات الحرب في كلا من مديرية الحوك الحديدة، ومديرية "خب الشعف" في الجوف، وفي مديرية منبه في محافظة صعدة.

 

29 يونيو، مقتل المواطن ناصر أحمد الزايدي بانفجار لغم بمديرية صرواح غربي محافظة مأرب.

 

يوليو

 

4 يوليو، إصابة مدنيين اثنين، منصر محمد قبيصي (55 عاما) بجروح متفرقة وحسن كشموع جنيد (45 عاما) بتر أحد قدميه وجروح بليغة في أنحاء جسده، نتيجة انفجار لغم بهما في منطقة "الحائط" بمديرية الدريهمي جنوب مدينة الحديدة.

 

6 يوليو، أصيب مدني نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في منطقة "العقبة" شمال مديرية الحزم مركز محافظة الجوف .

 

7 يوليو، إصابة امرأة بانفجار مقذوف من مخلفات الحرب في مديرية "المراوعة" بمحافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

 

10 يوليو، مقتل الفتاة يمامة أحمد العمادي (16 سنة) وإصابة الأخرى ياسمين منصور العمادي (18 سنة) بانفجار مقذوف من مخلفات الحرب اثناء رعيهما للماشية (أغنام) في قرية "قُداش" بمنطقة "كرش" مديرية القبطية بمحافظة لحج.

 

14 يوليو، إصابة 13 مدنيا منهم 9 أطفال، نتيجة انفجارات ألغام ومقذوفات من مخلفات الحرب، في محافظات الحديدة وتعز والجوف وصعدة.

 

15 يوليو، مقتل الضابط في القوات الحكومية (ع . م . أ .ع) بلغم زرعه الحوثيون في قريه "الشبكة" بمديرية عبس في محافظة حجة.

 

18 يوليو، مقتل مدني وإصابة 4 آخرين (أب وثلاثة من أطفاله) نتيجة انفجار لغم في مديرية نهم شرق صنعاء.

 

21 يوليو، مقتل أربعة مدنيين منهم ثلاثة أطفال، جميعهم من أسرة واحدة، نتيجة انفجار لغم بمنطقة "مركوضة" في مديرية "الحوك" جنوب مدينة الحديدة.

 

22 يوليو أصيب خمسة أطفال بانفجار مقذوفات من مخلفات الحرب في مناطق رازح وحيدان والظاهر في محافظة صعدة، وفي منطقة بني حسن بمديرية عبس محافظة حجة.

 

23 يوليو، مقتل مدنيين اثنين هما (هادي دبوس، وصالح وقيان) وإصابة مدني ثالث، بانفجار لغم بسيارتهم في الطريق الصحراوي بمنطقة اليتمة في محافظة الجوف.

 

27 يوليو، مقتل طفلين (عـارف محمد سالم الحميقاني، وصالح علي عبدالرب الحميقاني) نتيجة انفجار لغم اثناء رعيهما للماشية (أغنام) في منطقة "قربة" بمديرية الزاهر في محافظة البيضاء.

 

أغسطس

 

8 أغسطس، مقتل المدني أبكر شيبان عيسى عاتي، في العقد الثالث من عمره بانفجار لغم اثناء رعية الماشية (أغنام ) شمال مديرية ميدي في محافظة حجة.

 

11 أغسطس، مقتل الطفل محمد أحمد همام (13 سنة) بانفجار لغم اثناء رعيه الماشية "أغنام"  في منطقة "عشملة " مديرية مقبنة بالريف الغربي لمحافظة تعز.

 

14 أغسطس، مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة أحدهما طفل بانفجار لغم بمركبة مدنية اثناء مرورها في طريق فرعي بمنطقة "الجاح" في مديرية بيت الفقيه جنوب محافظة الحديدة.

 

18 أغسطس، إصابة ثلاثة مدنيين منهم شقيقين (سليمان زيد واصل، يوسف زيد واصل، وعلي ابراهيم قادري) بجروح متفرقة واعطاب مركبة مدنية، بانفجار لغم اثناء تجميعهم الأحجار في مديرية حيس جنوب الحديدة.

 

19 أغسطس، إصابة طفلين شقيقين هما عساف صالح سالم (12 سنة)، وشقيقه برهان (15 سنة)، نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب في منطقة "ضو" بمديرية حريب بمحافظة مأرب.

 

29 أغسطس، ‏مقتل المواطن وهبي حسن محمد (24 سنة) بانفجار لغم في مديرية "الحوك" جنوب غرب مدينة الحديدة.

 

29 أغسطس، إصابة المواطن صدام بيش والذي يعمل سائقا لــ (شيول) نتيجة انفجار لغم اثناء عمله في منطقة "مفرق العدين" في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة.

 

30 أغسطس،  إصابة أحد العاملين في مجال نزع الألغام، المهندس (محمد السروري)، نتيجة انفجار عبوة ناسفة مموهة تعمل بمستشعر حراري، زرعها الحوثيون في تبة "الذئاب" بمنطقة "الضباب" محافظة تعز.

 

31 أغسطس، إصابة طفلة (عناية دستور الحبشي 13 عاما) بجروح خطيرة منها بتر قدميها، نتيجة انفجار لغم في منطقة "الأخلود" في مديرية مقبنة بالريف الغربي لمحافظة تعز.

 

26 أغسطس، إصابة 12 مدنيا جراء الألغام والمقذوفات؛ منهم 8 مدنيين في الجوف و 7 يحملون الجنسية الاثيوبية بينهم 5 نساء إضافة إلى طفل يمني، ومدنيين اثنين في محافظة الحديدة، ومدنيين اثنين أحدهما طفل في محافظة صعدة.

 

سبتمبر

 

4 سبتمبر، مقتل العامل محمد أحمد دوبله متأثرا بجراحه نتيجة انفجار لغم للحوثيين، اثناء قيادته مركبة مدنية ( دينة) لنقل مواد بناء، في منطقة "المقانع" بمديرية حيس جنوبي محافظة الحديدة.

 

5 سبتمبر،  مقتل المواطن عبـده صليـجي (40 عاما ) نتيجة انفجار لغم في منطقة "تبه السيان" بمديرية حرض الحدودية في محافظة حجة شمال غربي اليمن.

 

19 سبتمبر أصيب مدنيين اثنين بانفجار مقذوف من مخلفات الحرب في منطقة "مران" ، كما أصيب مدنيين اثنين بحادثة مماثلة في مديرية "خب والشعف" بمحافظة الجوف.

 

23 سبتمبر، قتل المدني صالح العواضي، في العقد الرابع من عمره بانفجار لغم في مديرية نعمان وأصيب مدني آخر بحادثة مماثلة في مديرية القريشية بمحافظة البيضاء.

 

25 سبتمبر، إصابة 10 أطفال نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب أثناء لهوهم في إحدى قرى منطقة "الجاح" بمديرية بيت الفقيه جنوب محافظة الحديدة الساحلية.

 

25 سبتمبر، قتلت امرأة "لينا أحمد خضيري" وأصيب طفلان من أشقائها ( سيناء 15 عاما؛ وناصر 12 عاما)، نتيجة انفجار لغم للحوثيين في مديرية حيس.

 

27 سبتمبر، مقتل العامل علي محمد سالم، وإصابة اثنين آخرين أحدهما طفل نتيجة انفجار لغم بمركبة مدنية في منطقة "بني زهير" في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة اليمن.

 

27 سبتمبر، إصابة المزارع محـمد عيـاش علي بجروح متفرقة، وإعطاب حراثته الزراعية، اثر انفجار لغم مضاد للعربات زرعه الحوثيون في منطقة "الدنين" بمديرية حيس جنوب الحديدة.

 

27 سبتمبر، مقتل مدني بشير عبده السـامدي بانفجار لغم للحوثيين في (شارع الــ 90) بمديرية "الحالي" في مدينة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

 

أكتوبر

 

6 أكتوبر، مقتل طفلين صقر محمد سنان (8 سنوات)، وقائد عبدالله خيمة (12 عاما) وإصابة طفل ثالث بجروح متفرقة نتيجة انفجار لغم في قرية "ملاحا" بمديرية مجزر في الجهة الشمالية الغربية من محافظة مأرب.

 

6 أكتوبر، مقتل الطفل عبده أحمد صغير (13 سنة ) نتيجة انفجار لغم للحوثيين اثناء رعية للماشية (أغنام) في قرية "الجربية" بمديرية الدريهمي في الحديدة.

 

7 أكتوبر، إصابة طفلتين شقيقتين هما ندى منصور البريهي (10 سنوات)، ونداء (15 سنة) بجروح متفرقة بانفجار لغم في منطقة "حي الدعوة" في الجهة الشرقية من مدينة تعز.

 

9 أكتوبر، مقتل مدنيين اثنين هما صخر علي محمد الشليف وعبدالخالق عبده يحيى فرحان،  انفجار لغم في منطقة "بـران" بمديرية نهم شرق صنعاء.

 

9 أكتوبر، إصابة مدني (غريب سالم عبدالله 18 عاما) بانفجار لغم أثناء قيامه بجمع الحطب بمنطقة "أبو حلفه" في مديرية الحالي بالحديدة. وفي التحيتا، أصيب مدني بجروح بليغة أثناء عمله في رعي الأغنام بإحدى قرى المديرية جنوبي المحافظة، كما نفقت عدد من رؤوس الماشية جراء الانفجار.

 

13 أكتوبر، إصابة المواطن عماد محمد غانم، بجروح متفرقة، نتيجة انفجار لغم للحوثيين اثناء مروه بطريق فرعي على متن شاحنة (تعرضت للإعطاب) في منطقة "الزيلعية" بمديرية حيس جنوب الحديدة.

 

17 أكتوبر، قتل مدني وأصيب آخر في مديرية "خب والشعف" بمحافظة الجوف، في انفجار لغم.

 

18 أكتوبر، قتل مدني وأصيب خمسة آخرين منهم 3 أطفال في حوادث متفرقة جراء حوادث انفجارات ألغام وذخائر متفجرة في محافظة الحديدة.

 

20 أكتوبر، وفاة الطفل مبخوت صالح محمد أبو لوح، (14عاما) متأثرا بإصابته قبل أيام بجروح بالغة اثر انفجار لغم اثناء رعيه الماشية ( أغنام) في منطقة "نشامة" في "جبل يام" بمديرية نهم شرق صنعاء.

 

22 أكتوبر، مقتل 3 أطفال بانفجار لغم بمركبة مدنية اثناء مرورها في طريق فرعي بمنطقة "دحيدح" في مديرية الزاهر بمحافظة البيضاء.

 

25 أكتوبر، إصابة المواطن هيثم محمد راجحي (23 عاما) بجروح بليغة منها بتر أحد قدميه، نتيجة انفجار لغم اثناء مروره على متن دراجة نارية بجوار مبنى "بيت الشباب" في أطراف مركز مديرية الدريهمي جنوب مدينة الحديدة.

 

27 أكتوبر، مقتل المرأة مقبلة علي محمد الصوملي (19 عاما) بانفجار لغم أثناء رعيها للماشية (أغنام) في منطقة رحوم بمديرية جبل مراد جنوب مأرب.

 

نوفمبر

 

6 نوفمبر، إصابة الطفل علي عوض الجرمي (15عاما) بجروح بليغة منها بتر أحد قدميه، نتيجة انفجار لغم أرضي في قرية "عمار" بمديرية نعمان في محافظة البيضاء.

 

6 نوفمبر، إصابة امرأة (وحيدة محمد علوان) في العقد الرابع من عمرها، بجروح متفرقة نتيجة انفجار لغم للحوثيين في منطقة "العمري" بمديرية ذباب في الجهة الغربية من محافظة تعز.

 

9 نوفمبر، أصيب أربعة مدنيين (طفلين وامرأتين) نتيجة حوادث انفجارات ذخائر متفجرة في الحديدة، كما أصيب مدني في محافظة البيضاء نتيجة انفجار مقذوف من مخلفات الحرب.

 

10 نوفمبر، مقتل مدنيين اثنين هما يحيى مطلق نعاس، ويحيى محمد غفيصه بانفجار لغم أثناء مرورهما على متن دراجة نارية في منطقة "عنبره" في مديرية المتون بمحافظة الجوف.

 

20 نوفمبر، إصابة 11 مدنيا بينهم نساء وأطفال بجروح متفرقة نتيجة انفجار لغم بمركبة مدنية اثناء مرورها في طريق فرعي بمنطقة " الجاح" في مديرية بيت الفقيه جنوب محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

 

26 نوفمبر، إصابة المهندس في نزع الالغام رزق السلامي، بجروح متنوعة منها بتر يده، وذلك اثناء عمله، نتيجة انفجار لغم فردي للحوثيين في مديرية الصفراء بمحافظة صعدة.

 

29 نوفمبر، مقتل طفلين شقيقين (عباد وسالم عبدالله أحمد المرادي) وإصابة طفلة ثالثة بجروح خطيرة؛ نتيجة انفجار لغم في منطقة رحوم بمديرية رحبة جنوب محافظة مأرب.

 

ديسمبر

 

3 ديسمبر، إصابة طفل (جساس بدر فارس 16 سنة) بجروح متفرقة نتيجة انفجار لغم مضاد للعربات بآلية (شيول) تتبع أحد المقاولين في منطقة موشح بمديرية الخوخة جنوب محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

 

7 ديسمبر، انفجار لغم بمركبة مدنية (دينا) ألحق بها أضرار ولم يخلف خسائر بشرية، وذلك اثناء مرورها في منطقة الشهيل بمديرية حيس جنوب محافظة الحديدة الساحلية غربي اليمن.

 

14 ديسمبر، إصابة مدني بجروح متفرقة بانفجار لغم اثناء رعية للماشية في منطقة "المتار" بمديرية القريشية في محافظة البيضاء.

 

15 ديسمبر، مقتل الطفل سعيد محمد ابوعشه، بانفجار مقذوف من مخلفات الحرب، اثناء رعيه للماشية (أغنام) في منطقة الفرع مديرية رحبة جنوب محافظة مأرب.

 

15 ديسمبر، إصابة طفلين شـامة علي محمد 10 سنوات، وعبدالحميد ماهر علي 12 سنة بجروح متفرقة نتيجة انفجار قذيفة من مخلفات الحرب في قرية "الشغادر" بمنطقة حجر محافظة الضالع.

 

16 ديسمبر، مقتل 3 مدنيين منهم طفلان هما خليل داوود وهيب (11 سنة)، وصابر محمد مشهور (17 سنة)، ومصطفى أحمد العشبي (35 عاما) وإصابة الشاب عبدالله أمين الأهدل (18 عاما) بجروح خطيرة اثر انفجار لغم اثناء عملهم بإحدى المزارع بمنطقة "المقانع" مديرية حيس محافظة الحديدة.

 

29 ديسمبر، مقتل العامل علي محمد الحاج في العقد الثالث من عمره وإصابة مدنيين اثنين أحدهما الطفل محمد سالم حبيشة (11 عاما) بجروح متفاوتة نتيجة انفجار لغم بدراجة نارية في محيط المستشفى الريفي بمركز مديرية الدريهمي جنوب الحديدة.

 

30 ديسمبر، إصابة أربعة مدنيين نتيجة حوادث انفجارات مقذوفات متفرقة من مخلفات الحرب في محافظة الحديدة.


التعليقات