صحيفة إسبانية: أمريكا تعطي مدريد إنذارا لتصحيح قرارها والانضمام إلى تحالف "حارس الازدها" (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الخميس, 11 يناير, 2024 - 04:12 مساءً
صحيفة إسبانية: أمريكا تعطي مدريد إنذارا لتصحيح قرارها والانضمام إلى تحالف

[ إنذار أمريكي لإسبانيا لتصحيح قرارها والانضمام إلى التحالف المناهض للحوثيين (ترجمة خاصة) ]

كشفت صحيفة إسبانية عن ضغوط تمارسها الولايات المتحدة على مدريد لتصحيح قرارها والانضمام إلى التحالف المناهض للحوثيين.

 

وذكرت صحيفة El Confidencial الإسبانية إن مسؤولي البنتاغون يضغطون على إسبانيا من أجل "إعادة النظر" في رفضها المشاركة في عملية "حارس الازدهار" في البحر الأحمر (OPG)، وقد حددوا موعدًا نهائيًا في 11 يناير لمدريد "للانضمام إلى سفينة، أو على الأقل، إلى أفراد متمركزين في المنطقة". "،

 

في الوقت الذي يكافح فيه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لإحداث تأثير ضد الأعمال المؤيدة لفلسطين التي تقوم بها القوات المسلحة اليمنية،

 

وذكرت أن رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال تشارلز براون، اتصل يوم الاثنين بنظيره الإسباني، الأدميرال تيودورو لوبيز كالديرون، للتأكيد مرة أخرى. "رغبة واشنطن في العمل مع جميع الدول التي تشترك في المصلحة في الدفاع عن مبدأ حرية الملاحة وضمان المرور الآمن للشحن العالمي".

 

وجاء في بيان البحرية الأمريكية للمكالمة الهاتفية أن "إسبانيا حليف حيوي في حلف شمال الأطلسي وتشترك في علاقة طويلة واستراتيجية مع الولايات المتحدة".

 

بالتوازي مع هذه المحادثة، التي تم الإعلان عنها، جرت مكالمة هاتفية منفصلة بين وزير البحرية الأميركية، كارلوس ديل تورو، والسفير الإسباني في واشنطن، سانتياغو كاباناس، تحدث خلالها مسؤول البنتاغون “بلغة أكثر مباشرة بكثير”. وحثت مدريد على المشاركة في التحالف البحري لدعم إسرائيل.

 

وقالت الصحيفة إن ديل توروأعطى كاباناس، في نهاية المحادثة، نوعًا من الإنذار: يريد أن يعرف، على أبعد تقدير يوم الخميس الحادي عشر، ما إذا كانت إسبانيا قد صححت قرارها".

 

وكانت إسبانيا الدولة العضو الأكثر صراحة في حلف شمال الأطلسي التي رفضت تسميتها جزءا من "تحالف الراغبين" هذا، حيث استخدمت حق النقض ضد التصويت في الاتحاد الأوروبي الذي دعا إلى دعم التحالف وأوضحت أن قواتها ملتزمة بعملية أتالانتا - وهي عملية مضادة. عملية القرصنة قبالة القرن الأفريقي وفي غرب المحيط الهندي – لن تنضم إلى OPG.

 

وذكرت تقارير محلية أن الفيتو الذي استخدمته البعثة الإسبانية في بروكسل كان بأمر مباشر من رئيس الوزراء بيدرو سانشيز.

 

ودفع هذا الرد العلني الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الاتصال بسانشيز في أواخر ديسمبر/كانون الأول لمناقشة الأزمة في غزة وتحذيره من "التهديد الحوثي" في البحر الأحمر.

 

ومع ذلك، أصر سانشيز على قراره بعدم الانضمام إلى منظمة OPG ورفض أيضًا الانضمام إلى البيان الذي نشرته الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون والآسيويون الرئيسيون في 3 يناير والذي أصدروا فيه تحذيرًا جماعيًا لليمن. ولم تنضم فرنسا إلى هذا النص أيضاً.

 

وفي حين أن مدريد لم تشرح علانية أسباب رفضها مطالب واشنطن، إلا أن صحيفة El Confidencial ذكرت أن السلطات تعتقد أنه إذا انضمت إسبانيا إلى تحالف حارس الازدهار فإن هذا "سيكون ... وسيلة لتخفيف الضغط على إسرائيل وتقليل احتمالات التوصل إلى وقف نهائي لإطلاق النار في غزة".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل: هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


التعليقات