حالات تسمم جديدة تطال طالبات في إيران.. ودعوات دولية لفتح تحقيق عاجل
- الحرة السبت, 04 مارس, 2023 - 07:04 مساءً
حالات تسمم جديدة تطال طالبات في إيران.. ودعوات دولية لفتح تحقيق عاجل

سُجّلت حالات تسميم جديدة لتلميذات إيرانيات في خمس محافظات إيرانية على الأقل، بحسب ما نقلت فرانس برس عن وسائل إعلام السبت، في حين ما زال الغموض يلف القضية التي تثير غضبا في البلاد.

 

ونُقلت عشرات الفتيات إلى مستشفيات في محافظات همدان (غرب) وزنجان وأذربيجان الغربية (شمال غرب) وفارس (جنوب) وألبرز (شمال)، كما أفادت وكالتا "تسنيم" و"مهر" الإيرانيتان.

 

وأكدت أن حالة التلميذات الصحية لا تُعتبر خطيرة وهن يعانين مشكلات في الجهاز التنفسي ودوارا وصداعا.

 

وتعرضت مئات التلميذات للتسميم بالغاز في عشرات مراكز التعليم خلال الأشهر الثلاثة الفائتة، لا سيما في مدينة قم المقدسة.

 

وطالب الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي الجمعة وزارتي الداخلية والاستخبارات بـ"إفشال مؤامرة العدو الهادفة الى بث الخوف واليأس بين السكان". ولم يشر إلى هوية هذا "العدو".

 

وانتقدت السلطات الإيرانية الدعوة التي أطلقتها الخارجية الألمانية الجمعة لكشف "كل حالات" تسميم التلميذات، واعتبرتها تدخلاً في شؤون البلاد.

 

وأشارت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية إلى أنباء "مروعة" في إيران حول تعرض فتيات للتسمم في المدرسة.

 

ونقلت في تغريدة عبر تويتر، السبت، دعوة وزير شؤون الشرق الأوسط لورد أحمد إلى إجراء تحقيق عاجل وشفاف في ما حدث.

 

وشدد أحمد، وفق الوزارة، على ضرورة ممارسة جميع الفتيات لحقهن بالتعليم من دون خوف.

 

كذلك دعا مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان إلى "تحقيق شفاف" تُنشر استنتاجاته.

 

وأعلنت الحكومة فتح تحقيق في أسباب التسمّم، ولم يعلن حتى الآن توقيف أي شخص على خلفية هذه القضية.

 

وقال مسؤول في وزارة الصحة الأسبوع الماضي إن "بعض الافراد" يسعون عبر ذلك الى "إغلاق كل المدارس، خصوصا مدارس الفتيات". لكن لم يردد مسؤولون آخرون مواقف مماثلة.

 

وتأتي هذه القضية بينما تشهد إيران احتجاجات منذ وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني البالغة 22 عاماً، في 16 سبتمبر بعد اعتقالها لدى شرطة الأخلاق في طهران لانتهاكها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية الإسلامية.

 

ونقل الصحافي محمد مجيد الأحوازي، المتخصص بالشأن الإيراني مقاطع فيديو توثق نقل عشرات الطالبات المصابات في مدارس البنات إلى طوارئ مستشفيات.

 

وأكد تعرض مدرسة أخرى للبنات في طهران لهجوم كيميائي الأحد، حيث تنفذ الاعتداءات على مدارس البنات بإلقاء قنابل دخان داخل المدارس، مما يتسبب في تشنجات واختناقات شديدة لطالبات المدارس.

 

وسبق أن قال جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، للصحافيين الخميس، إن التقارير حول تسمم تلميذات مدارس في إيران "مقلقة للغاية" وإن العالم يحتاج لأن يعرف السبب.

 

وتعرضت مئات الفتيات الإيرانيات في مدارس مختلفة لإصابات "بسموم خفيفة" خلال الأشهر الأخيرة، حسب ما قال وزير الصحة الإيراني، في ما أشار بعض السياسيين إلى احتمال أن يكون قد تم استهدافهن من قبل جماعات دينية معارضة لتعليم الفتيات، وفق رويترز.

 

ويذكر أنه، وثقت حالات تسمم بين العديد من طالبات المدارس في إيران في ظروف غامضة، وبينما يتهم بعض الساسة "جماعات دينية متشددة" تعارض تعلم الفتيات في المدارس بكونها وراء الهجمات، يرجح آخرون أن يكون النظام في طهران، مسؤولا عنها كمحاولة منه لترويع الفتيات اللواتي كن جزءا أساسيا من المظاهرات التي اجتاحت البلاد.

 

ويرى محللون سياسيون إيرانيون معارضون أنه لا يوجد أي "غموض فيما يتعلق بهجمات تسميم الفتيات، إذ أن الأجهزة الأمنية الإيرانية هي من تقف خلفها بهدف معاقبة الإيرانيات على مشاركتهن في التظاهرات"، بحسب تقرير سابق لموقع الحرة.

 

ومنذ نهاية نوفمبر، تتحدث وسائل الإعلام عن تسميم مئات الفتيات اللواتي لا تتجاوز أعمارهن عشرة أعوام في مدارس بوسط إيران، بعد أن استنشقن غازا مجهولا.

 

وأثارت القضية غضبا في البلاد، وندد البعض بصمت السلطات عن العدد المتزايد من المدارس التي شهدت هذه الظاهرة.

 

مدير المركز الأحوازي للإعلام والدراسات الإستراتيجية، حسن راضي، وصف تعرض فتيات وشابات إيرانيات للتسمم في بعض المدارس وحتى الجامعات بأنه "عمل مدروس من قبل الأجهزة الأمنية".

 

ورجح راضي في حديث سابق لموقع "الحرة" أنه "لا جهات متطرفة أو متشددة وراء هذه الهجمات سوى النظام الإيراني"، مشيرا إلى أنه "في حال كانت طهران تتهم جهات متشددة تعرفها لماذا لا تلقي القبض عليها وتوقفها عن هذه الممارسات".

 

وأعلنت السلطات الإيرانية إجراء تحقيق حول منشأ التسميم، لكنها لم تعلن اعتقال أحد إلى الآن بحسب تقرير لوكالة فرانس برس.

 

وقالت وزارة الصحة الإيرانية إن "بعض الأفراد" يسعون عبر ذلك إلى "إغلاق كل المدارس، وخصوصا مدارس الفتيات".


التعليقات